Thursday 23rd october,2003 11347العدد الخميس 27 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جهزت بنظام لتوقع الحوادث جهزت بنظام لتوقع الحوادث
موديل 2004 من لكزس LS 430 .. صالون القرن القادم

  شهدت سيارة لكزس LS 430 الجديدة تطويرات كبيرة في مجالات الهندسة والتصميم والتكنولوجيا وضعتها في مكانة مرموقة بين السيارات الفاخرة.
التصميم وتجهيزات المقصورة
شملت التحسينات والتصاميم المتطورة المصابيح الرئيسية الأمامية وغطاء المحرك والشبك مما أضفى الطابع الرياضي على السيارة.
وتتسع المقصورة لخمسة ركاب ومما يسترعي الانتباه بقدر كبير الهدوء التام داخل السيارة بفضل العزل الكامل للضوضاء والضجيج هذا إلى جانب ميزة التحكم بمناخ السيارة من المقاعد الخلفية. وهناك فتحة سقف والتجهيزات السمعية المذهلة مشغل أسطوانات ليزر أوتوماتيكي التشغيل يتسع لستة أقراص. وهناك شاشة تحكم تعمل باللمس، وجهاز تكييف هواء أوتوماتيكي في المقاعد الأمامية مع موزع للهواء قابل للحركة أتوماتيكيا وفي الخلفي بتحكم مستقل لدرجة الحرارة للراكب والمقاعد الخلفية.
المفتاح الذكي
يستشعر هذا النظام وجود المفتاح الذكي في الجيب وعند لمس الباب يقوم مباشرة بفتح السيارة بشكل تلقائي ويضيء الأنوار. وبنفس خاصية الاستشعار عن بعد يمكن تشغيل السيارة والمحرك وفتح وقفل صندوق الأمتعة.
نظام الملاحة
جهزت السيارة الجديدة بنظام للملاحة الذي يقوم بالعرض المرئي والسمعي ويلقى الأوامر الصوتية ويوفر الخرائط الإرشادية التي تساعد في الوصول إلى الجهة المطلوبة حيث تظهر كافة البيانات على شاشة العرض.
ويقدم النظام ثلاثة خيارات هي أقصر طريق وأسرع طريق والطريق البديل.
المحرك والتعليق
جهزت LS 430 بمحرك ذي ثماني أسطوانات على شكل V بسعة 3 ،4 لترات. وتم تطوير أنظمة التحكم ولزوجة الزيت مما أدى إلى كفاءة أفضل في استهلاك الوقود، واستخدام ناقل حركة أوتوماتيكي بتحكم إلكتروني متفوق مع ست سرعات، وجهزت بنظامي التعليق الأمامي والخلفي المصنوعين من الألمونيوم الخفيف.
  أنظمة الأمن والسلامة
جهزت سيارة لكزس LS 430 بنظام لتوقع الحوادث والاحتياط مبكرا قبيل الحادث لتفادي أثر الصدمات الحتمية وذلك بفضل الرادار المزود بنظام تنبيه مبكر يكشف الأجسام التي يكون الاصطدام بها حتميا فيقوم الكمبيوتر بسحب وشد أحزمة الأمان للسائق والراكب الأمامي فيتنبه السائق للخطر ويضغط على دواسة الفرامل لينشط النظام المساعد للفرامل ويؤمن أقصى قوة تكفي لكبح العجلات، وتنطلق الوسائد الهوائية متعددة المراحل بكفاءة وفقا للسرعة وشدة الاصطدام وموضع المقعد فتحمي الجسم من الأمام وحول منطقة الحوض والرأس والركبتين.
وصمم هيكل السيارة لتوفير أقصى حماية عند الاصطدام، وفي المنحنيات والمنعطفات التي يصعب فيهاعلى السائق رؤية جوانب الطريق بوضوح تام تدور المصابيح الأمامية الجانبية على محورها المركزي حتى 15 درجة إلى اليسار و5 درجات إلى اليمين لتوفر مزيدا من الرؤية الجانبية الأمر الذي يجعل القيادة الليلية أكثر أمانا. وفي حال صف وتوقيف السيارة أو الخروج من الموقف تعمل أجهزة الاستشعار المثبتة في الصدام الأمامي والخلفي والتي تعمل بالموجات فوق الصوتية على تحديد الأجسام التي أمام أو خلف سيارتك وترسل تحذيرات في شكل مؤشرات صوتية مرئية توضح مدى اقتراب السيارة من تلك الأجسام، وعند رجوع السيارة للخلف تبث كاميرا المساندة على شاشة عرض نظام لكزس للملاحة صورا واضحة وملونة للأجسام التي خلف السيارة ليتم تفادي الاصطدام بها.
كما يمكن إجراء المكالمات الهاتفية مع إبقاء الجوال في الجيب، وعندما تصبح السيارة التي تسير في الأمام على بعد قريب لا يتناسب مع السرعة المثبتة سابقا ينشط النظام الديناميكي للتحكم بالسرعة الثابتة الذي يعمل بالليزر ويقلل سرعة السيارة ليحفظ مسافة ثابتة بين السيارة الأمامية منعا للاصطدام. وعندما تبعد السيارة الأمامية أو تخرج السيارة من المسار يعيد النظام السرعة الثابتة لسيارة لكزس LS 430 كما كانت من قبل .
المواصفات الفنية
المحرك// 8 أسطوانات مع 32 صماما
السعة //3 ،4 لترات
نظام الوقود //بخاخ إلكتروني
القوة// 332 حصان / 5600 د . د
الحركة// 6 سرعات أوتوماتيكية
العجلات ألومنيوم// 18 بوصة
الأبعاد بالمتر //طول 5 أمتار وعرض 83 ،1 وارتفاع 49 ،1
خزان الوقود //84 لتر

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved