Saturday 25th october,2003 11349العدد السبت 29 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

السناتور جون روكفلر يعتزم التحقيق حول مغالطات الإدارة الأمريكية السناتور جون روكفلر يعتزم التحقيق حول مغالطات الإدارة الأمريكية
مجلس الشيوخ يهاجم ال «سي أي أيه» لمبالغته في معلومات الأسلحة العراقية وخطرها

* واشنطن أ ف ب:
يتهم تقرير يعده مجلس الشيوخ الأمريكي وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي اي ايه» بالمبالغة في تصوير خطر الأسلحة والإرهاب الذي زعمت ان نظام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يمثله، طبقا لما أفادت صحيفة «واشنطن بوست».
وأعربت لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي في تقريرها الذي لا تزال تعكف على إعداده، عن دهشتها لكمية الأدلة الظرفية والمعلومات من مصدر واحد أو المعلومات المثيرة للجدل التي تستخدم لكتابة وثائق استخباراتية مهمة، طبقاً لمصادر جمهورية وديمقراطية في الكونغرس الأمريكي.
ويركز تحقيق مجلس الشيوخ الذي قالت الصحيفة انه يشبه تقرير مجلس النواب الانتباه على أجهزة الاستخبارات بدلا من مسؤولي البيت الأبيض.
إلا ان الصحيفة قالت ان اللجنة منقسمة على نفسها بشدة حول القيام بتحقيق حول الطريقة التي استخدمت بها إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش المعلومات الاستخباراتية التي حصلت عليها في تصريحاتها العلنية حول العراق.
وصرح السناتور الديمقراطي جون روكفلر للصحيفة انه يعتزم التحقيق فيما إذا كان بوش ونائبه ديك تشيني ووزير الدفاع دونالد رامسفلد وغيره من مسؤولي الإدارة بالغوا في تصوير التهديد الذي يمثله العراق.
ولم يعثر التحالف، الذي أصر على ان العراق يخفي أسلحة بيولوجية وكيماوية وربما نووية تشكل تهديداً للعالم، على أي من تلك الأسلحة في العراق منذ أعلن بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في الأول من ايار مايو رغم استمرار البحث عنها.
وأدى عدم العثور على أدلة تثبت وجود تلك الأسلحة إلى توجيه الانتقادات إلى الولايات المتحدة وبريطانيا حليفتها في الحرب على العراق، وبدأ البيت الأبيض والسي اي ايه باتهام بعضهما البعض على انهما مصدر المعلومات الاستخباراتية الخاطئة.
وكان بوش قد قبل اللوم علناً في 30 تموز يوليو الماضي على زعمه في خطاب علني في كانون الثاني يناير الماضي بأن العراق سعى إلى الحصول على اليورانيوم من افريقيا لصنع أسلحة نووية بعد ان ثبت عدم صحة ذلك الزعم.
ودافع المتحدث باسم «السي اي ايه» بيل هارلو عن أداء وكالته حول العراق وقال للصحيفة ان لجنة الكونغرس «لم تسمع بعد شرحاً شاملاً حول كيف ولماذا توصلنا إلى ذلك الاستنتاج».
وأضاف هارلو ان اللجنة لم تقبل عرضا من مدير «السي اي ايه» جورج تينيت للاستماع اليه وإلى عدد من كبار المسؤولين في الوكالة.
وصرح السناتور الجمهوري بات روبرتس رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ ان موظفيه قابلوا أكثر من 100 شخص جمعوا وحللوا معلومات استخباراتية استخدمت لدعم تصريحات الإدارة حول الأسلحة العراقية.
وأضاف انه لم يقل أحد ممن تم التحقيق معهم انه تعرض للضغط لإحداث أي تغيير في عمله بشكل يتماشى مع وجهة نظر إدارة بوش.
وأكد روبرت ان عمل اللجنة شبه مكتمل إلا ان روكفلر أصر على ان التقرير لا يزال في مراحله الأولى ولن يتم الانتهاء منه حتى نهاية العام أو حتى بعد ذلك.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved