Saturday 25th october,2003 11349العدد السبت 29 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عند اختيار الزوج يرحل «الدلع» بعيداً عند اختيار الزوج يرحل «الدلع» بعيداً

وقعت عيناي على مقال الأخت أم إبراهيم بعنوان «آه من دلع البنات» ومررت به مرور الكرام.. ثم أغلقت الصحيفة ومضيت إلى حال سبيلي..
لكن بعد عدة أيام طرأ علي موقف وذكرني بما خطت يد أم إبراهيم.. فدارت في ذهني خواطر سريعة.. وبغير شعور مني وجدتني ألتقط قلمي كي أسطر رسالة إلى أختي أم إبراهيم.. وأكتب لها كل ما دار في خلدي بكل سفور وشفافية.. فأقول: أم إبراهيم يا عزيزتي: أنا أتفق معك كثيراً أن عتق اللحية ورفع الثوب ليس دليلاً على الالتزام بل أن هناك أشخاص كم أتمنى والله أن أزيل لحاهم بيدي.. فهم أعتقوا لحاهم وقصَّروا ثيابهم دون أن تعتقد قلوبهم أنهم يتبعون سنَّة مأثورة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم أن يعترفوا في قرارة أنفسهم أن هدفهم الاقتداء برسولنا الكريم.
كثيراً منهم أعفى لحيته.. لأن أباه طلب منه ذلك.. فهو بلا شك لا يتجرأ على عصيان والده ؟؟ هذا لكي يجاري رفقته الملتزمين.. ويظهر بنفس مظهرهم.. وهذا قيل له اللحية تزيدك ملاحة وجمالاً!!
حبيبتي.. لو أن كل من أعفى لحيته وقصَّر ثوبه.. ونيته القلبية تطابق شريعته ومنهجه فلن نسمع يوماً مقوله: «هذا وهو مطوع يوي كدا!!» أنا أعترف لك أن هناك ممن يقال عنهم ملتزمون يقدمون على أمور لا ترضي المولى عز وجل.. بل وينكرها عليهم ذلك الذي لا يحمل هم الالتزام.. وعند هذه المحور أتفق وإياك أن إعتاق اللحية ورفع الثوب ليس دليلاً على الالتزام..
لكن يا رعاك الله.. إزالة اللحية وإسدال الثوب دليلا قاطع على الاستهتار وعدم الالتزام التام.. لاحظي الالتزام التام!!
ذلك المقصِّر يسمع قول المصطفى «أعفوا اللحى» ومع ذلك يتجاوز ما أسر به الدين ويرتكب أمراً محرماً.. لا لشيء سوى أن يظهر بصورة أجمل وأناقة أكمل؟!
فإذا كان يا عزيزتي فعل أمر ينكره الشرع ولا يرضى به لأجل تلك الحجة التافهة فلن تعجبي يوما إذا خالف الشرع لأسباب أتفه من ذلك بكثير!!
دعيني منه الآن.. وأرهفي له سمعاً وتخيلي معي حال تلك الفتاة الملتزمة وهي تبصر زوجها وعزيزها.. كل يوم يقف أمام المرآة ويخجل ما اقتضى الشرع على تحريمه هناك في تلك اللحظات ستصعد الآهات والزفرات.. وتكتم العبرات.. وتتجرع كؤوس الأسى والحسرات.. ومع ذلك كله لا تستطيع ردعه أو نهيه عن فعلته.. لأنها رضيت به زوجاً مع علمها المسبق أنه ليس على التزام تام..
أم إبراهيم يا عزيزتي..
الزواج ليس رحلة تمضي به الفتاة وقتاً ممتعاً ت إذا ما أحست بالملل عادت إلى دارها.. وليس فستاناً أنيقاً يبهرها جماله فتبتاعه وتزهو به زماناً حتى إذا ما بلي رمت به إلى سلة النفايات..
الزواج يا عزيزتي.. حياة أو موت.. سعادة أو تعاسة.. جنة خضراء مزهرة.. أو نار حمراء محرقة.. واختيار الزوج يا عزيزتي لا يحتمل مسألة الدلع؟!!!

س. الدوسري

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved