Saturday 25th october,2003 11349العدد السبت 29 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحقيقة الحقيقة
الفيفا ينصف الأخضر
سعود عبدالعزيز

رفض مسؤولو أعلى سلطة رياضية لكرة القدم في العالم «الفيفا» التجاوب مع الحملة الاعلامية غير المنطقية التي تعرض لها منتخبنا الاول لكرة القدم ابان خوضه للتصفيات الآسيوية مع اليمن وبوتان واندونيسيا وقرر منحه لقب افضل منتخب عربي معيداً اللقب للاخضر الكبير، وعندما يتفوق عملاق آسيا وزعيمها الاول ويحتل الصدارة على مستوى الوطن العربي بتجاوز منتخبات عريقة كالمغرب ومصر وتونس فان ذلك يعني ان منتخبنا يسير في الطريق السليم الذي رسمه له مسؤولوه والمشرفون عليه.
ان البعض يردد ان منتخبنا لعب مباريات سهلة مع منتخبات بدائية وتمكن من اكتساحها بالسبعة والستة وهذا القول لا يمكن الأخذ به أو الاستناد اليه فكوريا الجنوبية رابع كأس العالم في مونديال 2002 تعرض لهزيمة مذلة من فيتنام المصنفة دوليا ضمن قائمة بوتان ومنغوليا ومكاو وافغانستان وباكستان وبنجلادش وسيرلانكا وهذه المنتخبات سبق لمنتخبنا ان دك بعضها بأكثر من نصف درزن من الاهداف ولم يسمح لها ابداً بإحداث المفاجأة امامه!!
ولأن منتخب كوريا الجنوبية فريق مصنوع ومواهبه محدودة وتألقه في المونديال الماضي كان وراء دعم شرعي فقد انكشف في التصفيات الآسيوية التي يشارك فيها وتعرض لهزيمة اخرى من منتخب عمان الشقيق وبثلاثة اهداف نظيفة وحاسمة منحت معها الفريق الخليجي الصاعد فرصة اعتلاء صدارة مجموعته وتراجع رابع كأس العالم للمرتبة الثانية!!
ان ماحدث لكوريا الجنوبية في مبارياته الاخيرة ستواجه منتخبات اليابان وايران والصين التي تحاول الوصول الى مستوى منتخبنا الوطني الذي يرفض وبقوة السماح لأحد ان يتطاول عليه ويكسر كبرياءه ويزيحه من زعامته الآسيوية التي تجاوزت العشرين عاما لانه يملك كل مقومات التفوق والتألق الدائم والحفاظ على القمة بفضل الاهتمام الرائع والحرص المستمر من سمو امير الشباب وسمو نائبه وسمو المشرف ثم وفرقت النجوم وفي كل المراكز فالاخضر لا يتأثر برحيل أو اعتزال نجم مهما بلغت امكانياته الفنية وتعددت مهاراته الكروية و لا يضيره ان اشرف على تدريبه مدرب كبير أو صغير فعملاق آسيا هو الذي يضيف للمدربين انجازات وبطولات وكم مدرب بات اسماً كبيراً في عالم التدريب بعد ان اشرف فنياً على منتخبنا، ولهذا فان من يقول ان فاندرليم متواضع واسم ضعيف في عالم التدريب فانه يخالف الحقيقة ويحاول خلط الاوراق فكيف يكون الهولندي بلا خبرة وهو الذي عمل في اندية أوربية عريقة مثل برشلونة واياكس وهو الآن يسير بالاخضر في الطريق الصحيح فمنذ توليه منصبه لم يخسر منتخبنا مباراة رسمية ثم ان نجومنا ليسوا بحاجة الى مدرب عالمي وكبير فالبرازيلي الشهير كارلوس البرتو طرد في وسط مونديال فرنسا بعد ان عجز عن استثمار قدرات لاعبي الاخضر، وحدث نفس الشيء مع ابن جلدته ماريو زاغالوا الذي ابعد بعد ان تعرض منتخبنا لهزيمة مخجلة من العراق «0/4» في بطولة الخليج السابقة بسلطنة عمان كما ان هناك اسماء كثيرة أخرى رحلت قبل ان تكمل عملها مع المنتخب السعودي لمحاولاتها فرض اساليب ملتوية واختراع بعض الفرق الجديدة التي لا تتوافق مع اسلوب اللاعب المحلي ومن ابرزها الهولندي ليوبنهكار والبرازيلي مانيللي وهذه الدلائل توضح ان منتخبنا هو الذي يصنع المدرب ويقدمه للعالم وليس العكس!!
ان الرياضي الفطن والمتابع الجيد والخبير الكروي يشعر دائماً بالأسف عندما يشاهد الاشاره تأتي من العالم الخارجي كما فعل «الفيفا» في الوقت الذي يكون النقد وانتقاص العمل من الداخل لأهداف غامضة واحياناً قاسية وغير مقبولة ورغم كل هذا الضيم من الخبراء المحليين فان الاخضر سيسير نحو هدفه المنشود ببلوغ المونديال العالمي للمرة الرابعة على التوالي ولن يلتفت لبعض الانتقادات غير الدقيقة والمبنية على الافكار القديمة والبالية!!
محطات ساخنة
** خبراء الكرة المحلية قالوا ان التوقف سيضر بمسابقة الدوري وبعد استئنافها بالاسبوع السابع الذي شهد وفرة في الاهداف اكدوا ان الاندية استفادت من فترة التوقف بترتيب اوراقها ومعالجة اللاعبين المصابين فشاهدنا مباريات جيدة!!
** الاخطاء التي يرتكبها المدرب الشبابي زي ماريو منحت الادارة الحق بطرده شر طردة فكيف يتم استبدال ثنائي الهجوم ريتشارد منجا وترام في مباراة الاتحاد الماضية ليتحول فوز الليث لهزيمة مرة!!
** اشتهر الهلال بأنه الفريق القادر على تحويل خسارته الى فوز مثير وفي اصعب الظروف لكن في الاعوام الأخيرة حدث العكس فباتت الاندية هي التي تقلب النتائج على الزعيم ومباراة الوحدة ثم لقاء الطائي الاخير اكبر دليل.
** الاخضر هنا اداؤه ضعيف وحظوظه متباعدة والفردية تغطي على العابه والفوضى منتشرة عند نجومه، اما الاخضر هناك فانه المنتخب الاول ومتزعم القارة الآسيوية!!
** الامير محمد بن منصور بن جلوي رئيس هيئة اعضاء شرف النصر شخصية رياضية كبيرة وقديرة وهو اكبر المكاسب التي حققها النصر في هذا العام!!
** قبل بداية الجولة الثامنة من مسابقة الدوري فان الفارق النقطي بين الوحدة صاحب المرتبة الثالثة والشعلة الواقع في المركز الحادي عشر «6» نقاط فقط ولهذا فانه من الصعوبة تحديد الفريقين اللذين سيرافقان الاتحاد ثم النصر نحو بلوغ المربع الذهبي!!
** يقول عضو اللجنة الفنية بنادي الهلال نجيب الامام ان اداريي إ سي ميلان دخلوا في المفاوضات التي كان يجريها لضم البرازيلي كاكا ليضطر الخبير التونسي لإيقاف المزايدات ويتعاقد مع العاجي سيبي بدرا!!
** المهاجم الصاعد عبدالرحمن البيشي خامة ممتازة واخلاقه عالية والهجوم الذي يتعرض له من البعض غير مقبول فالمفروض منهم مساندته ودعمه لضمان استمرار تألقه في الملاعب الكروية!!
** بعد تعاقد النصر مع «راجمة الصواريخ» البرازيلية كاريوكا لاحظنا الاحتجاجات العنيفة التي تصدر من لاعبي الفريق المقابل عند احتساب خطأ لصالح النصر بالقرب من منطقة الجزاء كما ان عناصر الاندية الاخرى يقفون جميعاً مشكلين حائط صد لكنهم فشلوا في حماية مرماهم من الاهتزاز للدقة الفائقة والمهارة الممتازة التي ينفذ بها كاريوكا الضربات الثابتة «أحد» النصراويين الظرفاء داعب صديقه قائلاً «صافح» اللي جنبك عند خطأ لصالح النصر فالهدف مضمون من صاحب الموهبة الرفيعة!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved