Saturday 25th october,2003 11349العدد السبت 29 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الأصفر حول خسارته إلى فوز الأصفر حول خسارته إلى فوز
البيشي يقود «النصر» للنصر على الشباب .. والاتفاق يحرم الأهلي الفوز في الوقت القاتل
حفلة أهداف بين الخليج والشعلة وتعادل سلبي بين الوحدة والرياض

نجح النجم النصراوي الشاب عبدالرحمن البيشي في قلب نتيجة لقاء فريقه مع الشباب لمصلحة النصر بعد أن سجل هدفين لينهي اللقاء بفوز النصر على الشباب ليرتفع رصيد النصر إلى 20 نقطة محتفظاً بالمركز الثاني.
وفي جدة خطف الاتفاق تعادلاً بطعم الفوز من الأهلي حين عادله في الدقيقة الأخيرة من اللقاء، وفي مكة المكرمة تعادل الوحدة والرياض من دون أهداف فيما تعادل الشعلة والخليج 3/3.
* كتب- عيسى الحكمي:
خطف المهاجم النصراوي عبدالرحمن البيشي النجومية في موقعة النصر والشباب أمس ضمن الجولة الثامنة عندما حول خسارة فريقه بهدف عن طريق الغيني اترام «د.31» إلى فوز نصراوي بهدفين من توقيعة «د.51و67» ليرفع رصيد النصر إلى 20 نقطة «ثانياً» وبقي الشباب الذي فرط للاسبوع الثاني في التقدم ب 11 نقطة.
وتفوق الشباب في المباراة «تكتيكياً» خلال الشوط الاول فيما تحسن النصر في الشوط الثاني، وطرد الحكم ممدوح المرداسي منصور الدوسري من الشباب «د.90» كما شهدت المباراة خروجاً اضطرارياً لاحمد الجهوي وفهد السبيعي بداعي الاصابة في الشوط الاول.
الشوط الأول
فرض البرازيلي زوماريو أفضلية الشباب منذ البداية بالانضباط التكتيكي الذي كان الفريق عليه عكس النصر الذي جاء أداؤه من دون هوية نتيجة المشاكل التي يعانيها الفريق في متوسط الدفاع وتواضع قدرات خط المقدمة خلال هذا الشوط (تينيوريو- البيشي).
وعلى الرغم من التحفظ النظري للفريق الشبابي الذي لعب بطريقة (5-3-2) مقابل الطريقة النصراوية المتوازنة (4-4-2) إلا أن رجل التكتيك الشبابي لاندومارو جعل التفوق لفريقه وهو يضرب خط الدفاع النصراوي (الحارثي والجنوبي) بكرات ساقطة للثنائي النشط (مانجاوأترام).
ونتيجة للتفوق التكتيكي الشبابي تهيأت أربع فرص ذهبية للتسجيل تناوب على إهدارها مانجا وأترام فالأول أفلت من العمق النصراوي خلف تمريرة للاندومارو بيد أن تدخل قدم الحارثي أنقذ الموقف في الدقيقة السابعة.
وفي الدقيقة 13 واجه أترام بنفس الطريقة مرمى حمد الشريفي لكنه سدد عالياً.
وأهدر نفس اللاعب بعد دقيقة من المناسبة الأولى هدفاً محققاً وهو يواجه المرمى مستقبلاً تمريرة فهد السبيعي لكنه سدد بجوار القائم الأيسر.
وواصل الشباب خطورته في ظل حالة (لارتباك) التي أصابت الفرقة الصفراء فحصل أترام على كرة مرتدة ليواجه الشريفي من جديد لكن الأخير في الدقيقة 18 أنقذ الموقف.
ولم يكن للنصر حضور لافت في هذا الأثناء باستثناء محاولات خجولة كان يبديها البيشي فيما تينيوريو كان ضيف شرف ثقيل على التشكيلة النصراوية التي بدت خالية من الانسجام.
هدف شبابي
وترجم الشبابيون الذين برعوا في التعامل مع نقاط ضعف منافسهم تفوقهم في الدقيقة 31 عن طريق أترام الذي تلقى كرة مقطوعة من نشأت أكرم وفعل كل مايريد بالثلاثي (الثقفي، الحارثي، والجنوبي) قبل أن يركن الكرة بسهولة على يمين الشريفي واضعاً الشباب في المقدمة. ولم يثن ذلك الهدف أصحاب القمصان عن مواصلة التفوق رغم رأسية الحارثي (د40) التي أمسكها سعيد الحربي حتى أنهى ممدوح المرداسي الشوط شبابياً وفيه أشهرت الورقة الصفراء مرتين لمنصور الدوسري وصالح صديق كما أضطر المدربان لتغييرين إجباريين بدخول الثقفي والعصفور بدلاً من المصابين الجهوي والسبيعي.
الشوط الثاني
وبعد الاستراحة بدقائق اتضحت عودة النصر للمباراة ميدانياً وتكتيكياً عندما فرض شخصيته بروح الاصرار والمبادرات الهجومية الاكثر تركيزاً أمام تواصل الشباب الذي مال للجانب الدفاعي والاعتماد على الحملات المضادة للثنائي مانجا واترام والاخير كان بصورة اقل في هذا الشوط من الشوط الاول.
وكاد الشباب يبتعد بالنتيجة بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني عن طريق مانجا الذي افلت من الجنوبي وحاول تجاوز الشريفي بيد ان الاخير كانت بالمرصاد لخطته في العبور لمرماه.
عودة نصراوية بهدف
وتأكيداً للتحسن النصراوي استثمر عبدالرحمن البيشي كرة داخل صندوق العمليات الشبابية اثر محاولة تحمل الخطورة من تينيوريو لم يفلح الحربي في الامساك بها لتعود للبيشي الذي تلاعب بآخر مدافع شبابي قبل ان يسكن بيسراه الكرة في الزاوية الشبابية اليمنى «د51».
واعطى الهدف الذي اعاد النصر للمباراة هذا الاخير المزيد من الثقة وتشكيل خطورة حقيقية بقيادة كارلوس الذي تنقل في وسط الميدان وتصدى لثلاث كرات ثابتة انقذها الحربي الى الركنية.
البيشي يضيف الثاني
وخطف عبدالرحمن البيشي النجومية الصفراء عند الدقيقة 67 بوضع فريقه في المقدمة عندما استغل خطأ حارس الشباب في الخروج للتصدي لضربة ركنية فحولها رأس البيشي الى عمق المرمى الشبابي محولاً المباراة لصالح النصر.
وتحرك زوماريو لتنشيط فريقه فدفع بفيصل السلطان واعقبه بمحمد هادي على حساب يوسف الموينع ومحمد الحمدان ورد عليه بيتمبكفتش بسعد الزهراني على حساب تينيوريو لتعزيز خط الوسط مع الاعتماد على البيشي في المقدمة وحيداً مع بعض المساندة من كاريوكا قبل ان يدفع ببندر تميم على حساب البيشي في الدقيقة 40.
وشهدت الدقائق الاخيرة من هذا الشوط فتوراً للاداء عدا لقطات محدودة من الجنوبي الذي سدد من بعد 40 ياردة امسكها الحربي على دفعتين وتسديدة كاريوكا العالية قبل ان تتحول الدقائق الاخيرة الى محاولات بلا خطورة في الوقت الذي سجلت الدقيقة 90 حصول الشبابي منصور الدوسري على البطاقة الحمراء نتيجة المخاشنة للمرة الثانية في المباراة التي انهاها الحكم المرداس بعد ذلك بثلاث دقائق وفي هذا الشوط ابرز الكارت الاصفر لكل من زيد المولد من الشباب ونشأت اكرم وسعد الزهراني وناصر الحلوي من النصر.
الأهلي * الاتفاق
* جدة - محمد الجابري:
اقتنص فريق الاتفاق نقطة غالية وثمينة من أمام فريق الأهلي بعد ان عادله بالنتيجة (1-1) في الدقائق الأخيرة من المباراة التي جمعت الفريقين على أرض استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة ضمن مباريات الجولة الثامنة من مباريات دوري كأس خادم الحرمين الشريفين.
سجل هدف الأهلي المحترف البرازيلي كيم دياز عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة (38) فيما تعادل فريق الاتفاق عن طريق المهاجم يسري الباشا في الدقيقة (87) وقد انتهى الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف للاشيء. بهذه النتيجة يصبح للفريقين تسع نقاط من ثماني مباريات
الشوط الأول
بدأ واضحاً مع بداية الشوط الرغبة من لاعبي الأهلي في تحقيق هدف مبكر وتم تنفيذ العديد من الطلعات الهجومية التي قوبلت بدفاع اتفاقي منظم مع احكام الرقابة على المهاجمين طلال المشعل والبرازيلي كيم. وعند الدقيقة «17» يتجاوز العبدلي أكثر من لاعب ويسدد كرة قوية تمر بجوار القائم الاتفاقي الايسر. ومن احدى الهجمات الاتفاقية المرتدة انطلق يسري الباشا من منتصف الملعب ولعب كرة مجهزة لصالح بشير سددها قوية ابعدها الحارس بأعجوبة بعد ذلك زاد فريق الأهلي من ضغطه الهجومي واحتسب عبدالرحمن الزيد العديد من الاخطاء لمصلحته بالقرب من منطقة الجزاء كانت احداها عند الدقيقة «34» ونفذت بواسط المحترف الاورجواني ساركسيان ماكرة وسريعة ولكنها تمر بجوار القائم الايمن لحارس الاتفاق سياف البيشي.
الهدف الاول للأهلي
عند الدقيقة «37» يتلقى طلال المشعل تمريرة داخل منطقة الجزاء ويستحوذ على الكرة لكن مدافع الاتفاق سوارس دفعه ولم يتردد الحكم عبدالرحمن الزيد من احتسابها ضربة جزاء تصدى لها المهاجم كيم دياز الذي وضعها داخل المرمى كهدف أهلاوي أول.
وعند الدقيقة «40» كاد لاعب الاتفاق كوشا يعادل النتيجة بعد ان تهيأت له كرة داخل منطقة الجزاء دون رقابة فسددها ارضية قوية تصطدم بالقائم الايسر لمرمى الاهلي بعدها تراجع لاعبو الوسط الاهلاوي للمساندة الدفاعية وامتصاص حماس واندفاع لاعبي فريق الاتفاق الذين وقعوا لأكثر من مرة في مصيدة التسلل التي نصبها مدافعو الاهلي واستمر الاداء على هذا النحو حتى أعلن الزيد نهاية الشوط الاول بهدف مقابل لاشيء لصالح الاهلي.
الشوط الثاني
مع بداية هذا الشوط أجرى مدرب الأهلي تغييره الأول بإخراج الخليوي ودخول عماد صديق بديلاً عنه وقد شهدت الدقائق الأولى هجوما ورغبة من لاعبي فريق الاتفاق في تعديل النتيجة وتسجيل هدف التعادل ورغم ذلك سنحت كرة انفراد لطلال المشعل الذي تباطأ في التسديد ليتدخل وليد الرجاء ويبعد الكرة لضربة زاوية وبعد ذلك يفرض فريق الاتفاق سيطرته على وسط الميدان مع تراجع أهلاوي واعتماده على الهجمات المرتدة.
وعند الدقيقة (10) لعبة مقصية من طلال المشعل وتمر بجوار القائم وفي محاولة لتنشيط خط الهجوم للأهلي يجري مدرب الفريق التغيير الثاني باخراج المشعل واشراك وليد الجيزاني الذي تحرك بنشاط ولكن تنقصه النهاية السليمة والحسم أمام المرمى. وعند الدقيقة (15) خطأ دفاعي من المدافع عماد صديق يتدخل وليد عبد ربه ويبعد الكرة لضربة زاوية من أمام المهاجم يسري الباشا. وعند الدقيقة (20) كرة ثنائية جميلة بين لاعبي الأهلي ساركسيان وكيم وتصل بعد ذلك إلى المهاجم وليد الجيزاني الذي لم يحسن التعامل معها يستخلصها منه المدافع أحمد البحري. ويجري بعد ذلك مدرب الاتفاق تغييرا هجوميا بدخول عبدالرحمن اليامي بدلا عن عبدالله الدوسري لزيادة الكثافة الهجومية ولكن تلك الرغبة لم تتحقق لوجود دفاع أهلاوي متماسك مما حدا بمدرب الاتفاق ليكشف آخر أوراقه بدخول أبوبكر عثمان بديلاً عن صالح بشير وعند الدقيقة (32) ينقذ حارس الاتفاق ظافر البيشي تصويبة رائعة من المهاجم كيم.
بعد ذلك يستنفد فريق الأهلي تغييره بادخال صالح المحمدي وخروج المحترف ساركسيان.
هدف التعادل الاتفاقي
شهدت الدقيقة (42) هدف التعادل الغالي لفريق الاتفاق بعد ان نجح يسري الباشا في الاستفادة من الخطأ الذي وقع فيه حارس الأهلي النجعي بعد ان أفلت الكرة التي كانت في قبضته ووضعها الباشا في المرمى الخالي.
ومضت الدقائق المتبقية دون أي خطورة من الفريقين في محاولة للتسجيل حتى اعلن حكم اللقاء عبدالرحمن الزيد نهاية المباراة بالتعادل الايجابي (1-1).
الوحدة * الرياض
* مكة المكرمة: سليمان علي وهيب:
خرج فريقا الوحدة والرياض من مباراتهما مساء أمس على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بضاحية الشرائع بالتعادل دون أهداف، وقدم الفريقان في الشوط الأول مباراة ضعيفة المستوى كثيرة الأخطاء انحصر فيها اللعب في وسط الملعب، وكان الشوط الثاني أفضل مستوى من الشوط الأول خصوصاً من الفريق الوحداوي مع اعتماد فريق الرياض على الهجمات المرتدة.
الشوط الأول
كانت بداية الشوط الأول عبارة عن جس نبض بين الفريقين وانحصر اللعب في وسط الملعب ولم تكن هناك أي فرص خطيرة على مرمى الفريقين سوى بعض المناوشات من اللاعب الانجولي ديسلنا الذي استسلم للرقابة اللصيقة لمدافعي الرياض وكانت هناك مناوشات من مهاجم الرياض فيصل الدريهم الذي سدد أكثر من كرة على مرمى فيصل باعمرز.
وظهر لاعبو الرياض أكثر تنظيماً من لاعبي الوحدة في وسط الملعب وافضل انتشاراً داخل المستطيل الاخضر وخاصة في ربع الساعة الاخير من الشوط الاول وسط تراجع من لاعبي الوحدة كما ان كثرة الاخطاء طغت على هذا الشوط لينتهي بالتعادل السلبي.
الشوط الثاني
بدأ الفريق الوحداوي هذا الشوط بهجوم ضاغط على مرمى الرياض وأهدر الفريق فرصتين مؤكدتين خلال الأربع دقائق الأولى من هذا الشوط. كانت الأولى عن طريق ناصر الشمراني والثانية عن طريق محمد اللحياني، بعد هاتين الهجمتين للفريق الوحداوي أخذ طابع اللعب في الهدوء من قبل الفريقين وانحصر اللعب في وسط الملعب مع بعض الهجمات الخجولة من قبل الفريق الوحداوي بعد نزول اللاعب علاء الكويكبي بديلاً للاعب ناصر الشمراني، كما أن لاعب فريق الرياض المحترف سيزار أهدر على فريقه هدفاً محققاً في الدقيقة عشرين من هذا الشوط بعد أن سنحت له فرصة مؤكدة أمام المرمى لعبها من جوار القائم وفرصة مماثلة في الدقيقة الثانية والعشرين واستمر اللعب سجالاً بين الفريقين حتى دخول ربع الساعة الأخير من المباراة، حيث أدرك الوحداويون أن المباراة في طريقها إلى التعادل وهذا ما لا يرغبه الوحداويون فأخذ الفريق في الضغط مرة أخرى على مرمى الرياض واهدار الفرص الواحدة تلو الأخرى من مهاجمي الفريق، وكاد سيزار مهاجم الرياض أن يخطف هدفاً لفريقه في ظل الاندفاع الوحداوي لكن بامحرز أنقذ الموقف إلى ضربة ركنية في الدقيقة السابعة والثلاثين وانقذ حارس الرياض فريقه من كرة اللاعب عدنان اللحياني في الدقيقة الرابعة والأربعين إلى ضربة ركنية واستمر اللعب حتى أعلن حكم المباراة عبدالرحمن التويجري نهايتها بتعادل الفريقين دون أهداف ليرتفع رصيد الوحدة إلى ثلاث عشرة نقطة.
الشعلة * الخليج
* الخرج - عبدالرحمن النايف:
أضاف فريق الشعلة من الخرج والخليج من سيهات نقطة واحدة لكل منهما اثر تعادلهما في اللقاء الذي أقيم مساء أمس على ملعب نادي الشعلة بالخرج ضمن الجولة الثامنة لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في مباراة شهدت تسجيل نسبة عالية من الأهداف بستة أهداف ليرتفع رصيد كل منهما إلى سبع نقاط.
أهم أحداث الشوط الأول
د2 ضربة جزاء للخليج اثر إعاقة واضحة لكوستا من لاعب الشعلة سطام جوشان ينفذها كوستا تصطدم بالعارضة وترتد يخرجها مدافعو الشعلة.
د9 ضربة جزاء ثانية لفريق الخليج اثر لمس لاعب الشعلة سطام جوشان الكرة بيده داخل منطقة الثماني عشرة ينال على اثرها كرتاً أحمر وينفذها لاعب الخليج كلاوديو يضعها في المرمى هدفاً أول للخليج.
د22 سجل الشعلة هدف التعادل عن طريق لاعبه نواف الدعجاني من عرضية للمحترف الروماني اريستيكا يجهزها عمار العمار برأسه إلى نواف يصوبها قوية في المرمى.
د32 انفراد لنواف الدعجاني اثر تمريرة من نايف الشيباني خلف المدافعين يصوبها قوية فوق العارضة مهدراً على الشعلة هدفاً أكيداً.
د36 انفراد ثان لنواف الدعجاني اثر كرة لعبها المحترف الروماني اريستيكا برأسه فوق المدافعين يصوبها نواف فوق العارضة مهدراً هدفاً أكيداً للشعلة.
د39 كرة مرفوعة من عمار العمار على رأس نواف الدعجاني على خط الست يلعبها قوية فوق العارضة.
أهم أحداث الشوط الثاني
د 3 انفراد لاعب الشعلة بندر العبيد بمرمى الخليج يلعبها قوية بجانب القائم.
د 4 كرة عرضية من نواف الدعجاني داخل منطقة الثماني عشرة إلى المحترف الروماني اريستيكا يلعبها داخل المرمى هدفاً ثانياً للشعلة.
د7 تصويبة قوية من لاعب الخليج أيمن عباس قوية إلى خارج المرمى فوق العارضة.
د 12 فاول يلعبه ماجد الطفيل على رأس نواف الدعجاني داخل منطقة الثماني عشرة يلعبها بجانب القائم.
د 17عبدالغفور المزعل يلعب كرة عرضية داخل منطقة الثماني عشرة إلى المحترف البرازيلي كوستا يلعبها قوية يخرجها حارس الشعلة منصور الحلوة بفدائية من على خط المرمى ليخرجها مدافع الشعلة عاكف عطا إلى ضربة ركنية.
د28 فاول يلعبه أيمن عباس قوية من فوق الحائط إلى خارج المرمى فوق العارضة.
د 30 نايف الشيباني يلعب كرة داخل منطقة الثماني عشرة إلى نواف الدعجاني يصوبها قوية بجانب القائم.
د38 انفراد لاعب الخليج عبدالغفور المزعل بمرمى الشعلة يخرجها حارس الشعلة منصور الحلوة بفدائية.
د 39 سجل المحترف البرازيلي كوستا هدف التعادل برأسه اثر تلقيه كرة مرفوعة من منتصف الملعب.
د43 سجل اللاعب علي المسجن هدف الخليج الثالث اثر كرة تلقاها من خلف المدافعين يضعها في المرمى. في الوقت بدل الضائع سجل اللاعب سيف الودعاني هدف التعادل للشعلة برأسه اثر ضربة ركنية لعبها ماجد الطفيل إلى عاكف عطا يلعبها برأسه إلى سيف الودعاني ليسجل هدف التعادل.
لقطات من المباراة
مثل الشعلة منصور الحلوة (حارس مرمى) في الدفاع عاكف عطا وخالد العباد وسطام جوشان وابراهيم الجوير وفي خط الوسط نايف الشيباني وماجد الطفيل واريستيكا وعمار العمار في خط الهجوم بندر العبيد ونواف الدعجاني.
مثل فريق الخليج نجيب بوشاج (حارس مرمى) في خط الدفاع أحمد العجمي وعماد عباس وفارس الفارس وعلي تركي في خط الوسط علي الدوسري واوليفيرا وصاحب جاسم وأيمن عباس وفي الهجوم كوستا وكلاوديو.
حصل منصور الحلوة وابراهيم الجوير من فريق الشعلة على كرتين أصفرين.
خرج لاعب الشعلة بندر العبيد ودخل بدلا منه محمد الوايلي وخرج ايضا عمار العمار ودخل بدلا منه سيف الودعاني.
خرج من الخليج صاحب جاسم وكوستا ودخل بدلا منهما صالح السبع وعبدالغفور المزعل وعلي المسجن.
حكم اللقاء حكم ساحة ياسر مدني وساعده كل من مساعد حكم أول محمد السناني ومساعد حكم ثانٍ فايز الكابلي وحكم رابع مطرف القحطاني ومراقب المباراة عبدالعزيز السليمان دولي.
شارك المحترف كوستا في أول مباراة له مع الخليج وظهر بصورة جيدة وشكل مع كلاوديو ثنائياً خطيراً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved