Sunday 26th october,2003 11350العدد الأحد 30 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

راغب علامة يتعرض للمحاربة من قبل محطات فضائية راغب علامة يتعرض للمحاربة من قبل محطات فضائية
المظاهرات تفشل في منع نانسي وراغب علامة من الغناء في البحرين
عجرم لـ « فن »: معجبة بفنان العرب وهذه مشكلة جورج وسوف

* المنامة - متابعة علي العبدالله - (أ.ف.ب):
بعد أن فشلت المظاهرات في منع قيام الحفل الغنائي للفنانة نانسي عجرم والفنان راغب علامة قبل انطلاق الحفل بموعده المحدد تظاهر عشرات المعارضين لإقامة هذا الحفل.. محاولين منعه وصد جمهور القادمين وذلك بقذف الحجارة وإشعال النيران بالإضافة إلى مجموعة من اللافتات والعبارات الأخرى.
واستطاعت فرقة مكافحة الشغب تفرقة هؤلاء المتظاهرين وسيطرت على الموقف في غضون أقل من ساعة وساهمت بشكل فعال بتسهيل دخول الجمهور وخصوصا القادمين من بعض الدول الخليجية القريبة.
وقد أفاد مراسل وكالة فرانس برس أن شرطة مكافحة الشغب البحرينية فرقت مساء يوم الأربعاء بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي عشرات البحرينيين الذين تظاهروا احتجاجاً على تنظيم حفل غنائي لبناني.
وقال المصدر: إن المتظاهرين وهم شبان من التيار الإسلامي، كانوا يريدون منع إقامة حفل غنائي للمطرب راغب علامة والمطربة نانسي عجرم في غرب المنامة معتبرين أن هذا الأمر يعتبر معادياً لشعور المسلمين قبل شهر رمضان.
وأضاف أن المتظاهرين أضرموا النار في براميل القمامة ورشقوا رجال الشرطة بالحجارة وقد رد هؤلاء بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي مما أدى إلى تفرق المتظاهرين.
ولم يعرف بعد ما إذا كانت المواجهات بين المتظاهرين ورجال الشرطة أدت إلى سقوط جرحى أو مما إذا كانت حصلت اعتقالات في صفوف المتظاهرين.
وانتشرت الشرطة حول القاعة التي يقام فيها الحفل الغنائي الذي كان مستمرا حتى الساعة 00:23 «00:20 تغ» حسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
أخاصمك.. آه.. آه..
بعد أن انتهت الفقرة الأولى من الحفل.. ظهرت الفنانة «نانسي عجرم» متأخرة قليلاً عن موعدها بسبب ظروف المظاهرة وقوبلت بتحية كبيرة جداً من الجمهور الذي طالبها فوراً بأغنيتها المشهورة «أخاصمك آه» لكنها فضلت أن تقدم أغنيتين قبلها إحداهما أغنية «يا حبيبي يا عيني» لتشدو بعدها ب«أخاصمك آه» بعدها غنت «يا سلام» وطلبت من الجمهور قبلها الهدوء قليلاً والعودة للوراء ليتسنى لها رؤية المسرح بشكل واضح.. وكذلك كي لا تحجب الرؤية عن بعض الحاضرين في الصفوف الأولى.
وواصلت نانسي ترحيبها بالجمهور بطريقتها الخاصة من خلال مصافحتهم والتصوير معهم واستقبال هداياهم التذكارية.
لتختار بعد ذلك أغنية «يا واد يا تقيل» وتختم بعدها وصلتها الغنائية «أخاصمك آه» طالبة من الحضور ترديدها معها.
راغب يكتشف «أليسا» أخرى
كعادته واصل سوبر ستار الأغنية العربية الفنان المتألق «راغب علامة» حضوره الموفق في الحفلات الغنائية كما عهده جمهوره.
وأصر راغب قبل أن يغني أغنية «بتغيب بتروح» على ظهور واحدة من الجمهور للقيام بدويتو غنائي معه وكان له ذلك على الفور، وتجاوب الجمهور كثيراً مع صوتها الغنائي الجميل وقام راغب بتشجيعها وإعطائها الثقة لكسر حاجز الخوف والحرج اللذين لازماها بمجرد صعودها على خشبة المسرح.
وقد تفنن راغب بمجموعة من أغانيه القديمة والحديثة التي تفاعل معها الجمهور كثيراً وخصوصا أغنية «قلبي عشقها» وفضل راغب أن يعود للوراء قليلاً وذلك بطلب من الجمهور ليغني لهم «يا بنت السلطان» التي لاقت إعجاب الحضور ليختم وصلته الغنائية بأغنيته المشهورة «طيب ليه» ليودع جمهوره بعدها وداعاً حافلاً.
عيون الجزيرة
- حاول القائمون على الحفل تهدئة الأمور وعدم إشعار الجمهور بما يجري خارج المسرح.. وقد نجحوا في ذلك نسبياً.
- تواجد في الحفل الفنان الكويتي «محمد المنصور» بصحبة الفنانة البحرينية فاطمة عبدالرحيم وكانت علامات الاندهاش واضحة على محياهما عندما شاهدا جمهور «نانسي» العريض.
- رافقت فن الجزيرة «نانسي» بعد الحفل في مقر إقامتها لمعرفة شعورها.. وقدبدت معنوياتها مرتفعة جداً.. وخصوصا بعد رؤيتها للتجاوب الكبير من الجمهور.
مؤتمرات صحفية
وفي مؤتمر صحفي عقد في البحرين يوم الثلاثاء الماضي في قاعة أول بفندق الخليج.
نفى راغب علامة خبر اعتزاله الذي أثاره البعض مؤخراً.. ووجه رسالة خاصة للرئيس جورج بوش فحواها أن العرب والمسلمين ليسوا بإرهابيين بل هم محبين للسلام.
تصريح خاص لراغب
استطعنا أن نحصل بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده كل من الفنان راغب علامة والفنانة نانسي عجرم بحضور مديري أعمالهما على تصريح خص به راغب «فن الجزيرة» وابتدأه متسائلاً عن غياب الدور الفعال للفضائيات العربية بقوله:
يكاد يكون السبب الحقيقي وراء اختفاء الأغنية العربية في العالم هو السياسة المتبعة من قبل القنوات وشركات الإنتاج لأنها تقوم باستنساخ العديد من الألبومات.
وأضاف راغب قائلاً بأسى
أنا شخصياً تعرضت للمحاربة من قبل ثلاث محطات فضائية قامت بمنع بث الأغاني الخاصة بي دون وجود أسباب منطقية سوى الاحتكار الرهيب من قبل القائمين على هذه القنوات، وامتلاك هؤلاء لرؤوس أموال كبيرة تجعلهم يسيئون للأغنية العربية.
وحمل راغب عدم انتشار الأغنية العربية على مستوى العالم على هذه الشركات وسياستها العقيمة بقوله:
كما ذكرت أن عدم حرص شركات الإنتاج على المحافظة على النسخ الأصلية لألبوم الفنان يجعل عملية التزوير وبالتالي انتشار هذه الأغنيات أمراً سهلاً للغاية وصدقني - والحديث لراغب - لو أن هذه الشركات اتفقت على انتهاج سياسة و احدة من أجل الحفاظ على هوية الأغنية وحقوق الفنانين لما كان حال الأغنية العربية متردياً لهذا الحد.
* وعن ابتعاده مؤخراً عن التعاون الخليجي مع الشعراء والملحنين قال:
هناك العديد من المشاريع الفنية القادمة ومن ضمنها ألبومي القادم الذي سيحوي لحنا خليجيا.. ولا أستطيع أن أتحدث بتفاصيله حالياً.
وعن نانسي عجرم قال:
نانسي فنانة رائعة وموهوبة لذا أحرص على متابعتها وتشجيعها بشكل مستمر لأنها تتمتع بملامح فنية متميزة ممثلة بصوت جميل «وطلة حلوة».
نانسي باللهجة الخليجية
«أهلاً وسهلاً.. مرحبا فيك.. وبالجمهور السعودي» بهذه العبارة الترحيبية استهلت الفنانة نانسي عجرم حديثها مع فن الجزيرة ثم قالت:
لا أستطيع أن أخفي إعجابي الكبير في جمهوري الخليجي وبالذات السعودي فهو جمهور ذواق جداً.
لذا سأخبره من خلالكم ولأول مرة أنني سأقوم بأداء أغنية خليجية خلال ألبومي القادم وهي من كلمات وألحان الشيخ صباح الناصر الصباح وأتمنى - والكلام لنانسي - أن تنال إعجاب جمهوري.
وعن الانتقاد اللاذع والحاد الذي واجهته بخصوص فيديو كليب أغنية «أخاصمك آه» قالت لفن:
أعتقد أن كلمات الأغنية كانت منسجمة مع أحداث الفيديو كليب ولا أنفي وجود الجرأة في هذا الكليب ولكنها لم تتعد الحدود والدليل أن الأطفال يرددون «أخاصمك آه» لما فيها من البراءة.
وعندما سألناها عن عدم اعتراف الفنان «جورج وسوف» بها كفنانة ر دت نانسي برحابة صدر:
أنا سمعت وتابعت المؤتمر الصحفي الذي عقده الفنان «جورج وسوف» بالكامل.. وأثناء حديثه عن بعض الأمور السياسية طرحت إحدى الصحفيات سؤالها وهو:
ما رأيك في الفنانة نانسي عجرم فرد باستغراب مين هي.. وزيرة!!؟
لذا كانت المشكلة في رأيي - والحديث لنانسي - في سوء توقيت طرح السؤال؟!
ثم قاطعتها بقولي.. سواء وفقت هذه الصحفية في اختيار توقيت طرح سؤالها أو لا.. يبقى المعنى واحد وهو أن «سلطان الطرب» لم يعترف بوجودك كفنانة في خارطة الغناء العربي؟!
فردت ضاحكة: يا أخي.. «أبو وديع» يمون كتير!!
أما عمن يعجبها من فناني الخليج قالت:
حقيقة هناك العديد من الأسماء التي تطربني أهمها فنان العرب «محمد عبده» فهو فنان تطربني أغانيه كثيراً وخصوصا أغنية «مساء الخير»، بالإضافة إلى بعض الفنانين مثل: راشد الماجد، عيضة المنهالي.
لقطات من المؤتمر
- داعب الفنان راغب علامة الصحفيين والحضور بقوله إن ابنه سيخطب الفنانة نانسي عجرم.
- يخلط بعض المحسوبين على عالم الصحافة بين المؤتمر الصحفي واللقاء الصحفي.. واتضح ذلك عندما حاول أحدهم الاسترسال في مجموعة أسئلة متتالية للفنان «راغب علامة».
- طرحت الإعلامية المتميزة الأستاذة عالية شيخو مدير العلاقات العامة في أوربت سؤالاً مميزاً حول الرسالة الفنية التي تقع على عاتق الفنان العربي تجاه وطنه وأمته.
- قامت اللجنة المنظمة ممثلة بالأستاذة دانة شهاب بتقديم كافة التسهيلات اللازمة التي احتاجها الإعلامين وخصوصا القادمين من خارج البحرين.
- وجه الفنان راغب علامة تساؤلاً عبر المؤتمر للملحن عبدالرب إدريس لأنه افتقده كثيراً على حد قوله.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved