Sunday 26th october,2003 11350العدد الأحد 30 ,شعبان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

شمل المشاريع الثاني والثالث والرابع شمل المشاريع الثاني والثالث والرابع
الأمير سلمان يتبرع ب 3 ملايين ريال لمشاريع الإسكان الخيرية

* الرياض - عبدالرحمن المصيبيح:
رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مشروع الأمير سلمان للاسكان الخيري مساء أمس حفل وضع حجر الأساس للمجمع الثاني للمشروع في حي البديعة بالرياض.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين مدينة الرياض والأمين العام المساعد للمشروع الدكتور عبدالعزيز بن أحمد المسعود وعدد من المسؤولين.
وفور وصول سمو أمير منطقة الرياض وضع حجر الأساس للمجمع الثاني للمشروع وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية.
ثم افتتح سموه المعرض المصاحب وتجول داخله واطلع على ما يحتويه من نماذج لمراحل المشروع.
بعدها بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
بعد ذلك ألقى الأمين العام المساعد للمشروع الدكتور عبدالعزيز بن أحمد المسعود كلمة بهذه المناسبة رحب فيها بسمو الأمير سلمان والحضور وقال أزف البشرى للداعمين لهذا المشروع حسياً ومعنوياً وأخبركم انه بفضل من الله ثم بفضل توجيهات سمو أمير منطقة الرياض وسمو نائبه ان هذا المشروع أثبت نجاحه وقد أينعت ثماره وبدأنا نجنيها.
لقد تحول المشروع الأول إلى خلية بشرية فاعلة ومنتجة بالعمل والحركة فهذه الأسر التي عانى أفرادها من الحاجة التي دفعتهم إلى اللجوء المستمر إلى طلب العون والمساعدة والاعماد على الغير مما نتج عنه بعض العادات السيئة التي لا تتفق مع مبادئ الإسلام مثل التسول والبطالة والتواكل.
لقد تغيرت نفسيات الساكنين وسلوكياتهم وعاداتهم وأخلاقهم وتقاليدهم خلال عام واحد فكيف إذا استمر هذا العطاء؟!
صاحب السمو.. أيها الحفل الكريم..
لقد ركزنا في هذا المجمع على محاولة الرفع من مستويات الساكنين في جميع النواحي التعليمية والثقافية والسلوكية والاجتماعية لمعرفتنا ان هذا الأمر هو الذي يجعلهم يعتمدون على أنفسهم بعد الله تعالى ويشاركون في المجتمع بدلا من ان يكونوا عالة عليه.
وأضاف إن هذا المجمع السكني المبارك وهذه التجربة الفريدة تجعلنا نؤمن إيماناً كاملا ان من أفضل وسائل معالجة مشكلة الفقر تكمن في مثل هذه المجمعات السكنية المباركة.
وقال: يا صاحب السمو في هذه الليلة المباركة التي وضعتم بها حجر الأساس للمجمع الثاني والذي مساحته تزيد على خمسين ألف متر مربع وعدد وحداته مائة وستون وحدة سكنية بالإضافة إلى جامع وناد وحديقة ومدرسة نسائية ومركز للتدريب، أسأل الله ان تقر أعين الجميع برؤية تسليمه للمحتاجين خلال عشرين شهراً بإذن الله تعالى ويتبعه المجمع الثالث والرابع إن شاء الله تعالى وسوف يتم طرح مناقصتهما قريباً بإذن الله.
وأضاف إنني في هذه الليلة المباركة أناشد أهل الخير ورعاة البر الساعين إلى رضا الله والدار الآخرة ان تتواصل أياديهم البيضاء بالدعم من زكواتهم وصدقاتهم وأوقافهم ووصاياهم كي تكون حسنة تستمر لهم في دنياهم وآخرتهم ويسعدون بها يوم يلقون ربهم وأبشرهم بقوله تعالى {$ّمّا تٍنفٌقٍوا مٌنً خّيًرُ يٍوّفَّ إلّيًكٍمً $ّأّنتٍمً لا تٍظًلّمٍونّ}.
وتوجه في ختام كلمته بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز على دعمه المتواصل وإلى سمو نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز -حفظهما الله- . وتوجه بالشكر إلى صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن الذي لا يتأخر بالدعم لهذا المشروع وتسهيل أموره، ومتابعته شخصياً جعل ذلك في موازين أعماله.
كما قدم المسعود شكره لسعادة الشيخ حمد بن محمد بن سعيدان الأمين العام المكلف على جهوده الطيبة للرفع من مستوى جمعية البر وتطويرها وفي الوقت نفسه أهنئ فضيلة الشيخ ابراهيم آل الشيخ على هذا المنصب القيادي الحيوي المهم وأقول ان أمامك مشواراً طويلاً وحملاً ثقيلاً وأمانة عظيمة نسأل الله تعالى ان يمدك بالعون والتوفيق والاخلاص.
كما أتقدم بالشكر والدعاء والعرفان لكل من ساهم في دعم هذا المشروع حسياً ومعنوياً.. وأقول بتوفيق الله ثم بجهودكم ودعمكم وصلنا لهذا المستوى.
نشيد ترحيبي
بعد ذلك قدم مجموعة من طلاب معهد العاصمة النموذجي وبعض طلاب سكان الحي نشيداً ترحيبياً.
كلمة الأمين العام لجمعية البر
بعد ذلك ألقى الأمين العام لجمعية البر الأستاذ إبراهيم بن عبدالله بن حسن آل الشيخ كلمة تطرق خلالها إلى دور الجمعية وإلى الاهتمام الذي تجده من ولاة الأمر.
كلمة مفتي عام المملكة
بعد ذلك ألقى سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ فيما يلي نصها:
الحمد لله رب العالمين.. وصلى الله وسلم وبارك على سيد الأولين والآخرين وإمام المتقين محمد بن عبدالله وصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحابته اجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.. وبعد:
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز
أمير منطقة الرياض
أيها الاخوة الكرام
إن من نعم الله على عبده المسلم ان يكون لديه شعور بالمحبة والمودة نحو اخوانه المؤمنين فإن هذا واجب إسلامي.
يقول الله تعالى: {$ّالًمٍؤًمٌنٍونّ $ّالًمٍؤًمٌنّاتٍ بّعًضٍهٍمً أّوًلٌيّاءٍ بّعًضُ}
ومن لوازم هذه الآية ان يكون هناك عطف من بعضنا لبعض، واحسان من غنينا لفقيرنا، ومن موسرنا لمعسرنا لأن الأمة المسلمة، أمة واحدة وصفها الله بقوله في اصحاب رسوله «رحماء بينهم».
إذا كان هذا الوصف لاصحاب رسول الله انهم رحماء بينهم لما حصل منهم من بذل وتعاون على البر والتقوى فإنه مثل للأمة بعدهم ليقتفوا أثرهم، ويسيروا على نهجهم فيرحموا بعضهم بعضاً ويحن بعضهم إلى بعض.
فالمؤمن الذي لديه شعور بهذه المهمة والاحساس بمشاكل المجتمع المسلم يدل على خيريته وعلى أصول الخير فيه وعلى ان تحركه منطلق من إيمان يدعوه إلى هذا العمل الصالح.
والانفاق في وجوه الخير من الأعمال التي يثيب الله عليها وما نقصت صدقة من مال بل تزد، بل تزد، وما تنفقوا من خير يوفى إليكم وانتم لا تظلمون.
{مّثّلٍ پَّذٌينّ يٍنفٌقٍونّ أّمًوّالّهٍمً فٌي سّبٌيلٌ پلَّهٌ كّمّثّلٌ حّبَّةُ أّنًبّتّتً سّبًعّ سّنّابٌلّ فٌي كٍلٌَ سٍنًبٍلّةُ مٌَائّةٍ حّبَّةُ $ّاللَّهٍ يٍضّاعٌفٍ لٌمّن يّشّاءٍ $ّاللَّهٍ $ّاسٌعِ عّلٌيمِ}.
كلما عظم الاخلاص في القلب وقوي الإيمان في القلب تضاعفت الحسنات ان الله جل وعلا يُثيب المتصدق والمحسن على احسانه إذا تصدق المسلم من كسب طيب والله لا يقبل إلا طيباً ولو بعدل تمرة تلقاه الله بيمينه فيربيها كما يربى أحدنا فلوة حتى تكون مثل الجبل العظيم.
في السبعة الذين يظلهم الله تحت ظله يوم القيامة رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ولما أتى أناس من الأعراب إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد، أو رأى ما بهم من الضعف والوهن خطب الناس وتلا عليهم قول الله: {يّا أّيٍَهّا پنَّاسٍ \تَّقٍوا رّبَّكٍمٍ پَّذٌي خّلّقّكٍم مٌَن نَّفًسُ $ّاحٌدّةُ}
{يّا أّيٍَهّا پَّذٌينّ آمّنٍوا \تَّقٍوا پلَّهّ $ّلًتّنظٍرً نّفًسِ مَّا قّدَّمّتً لٌغّدُ}. تصدق رجل بديناره بدرهمه بصاع تمره، بصاع شعيره وبالثياب، قال فلقد رأيت الرجل يأتي بصرة كادت يده ان تعجز عنها وقال النبي صلى الله عليه وسلم «من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده إلى يوم القيامة».
فلما تكاثر الناس انبسط النبي حتى قال الصحابي كأن وجهه «مذهبة» من حسن صورته صلى الله عليه وسلم وفرحه بما حصل من الصحابة من هذا التعاون والبذل على قدر المستطاع.
أيها الاخوة.. نبينا صلى الله عليه وسلم يقول «من أصبح آمنا في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه وليلته فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها.
أيها الاخوة ان المجتمع المسلم مطالب بما فوق ذلك من التعاون والتحام لأن الله تعالى ابتلى الاغنياء بالفقراء والفقراء بالأغنياء والله جل وعلا الذي وهب المال لهذا الإنسان ويسره له وهيأ له الحصول عليه ليعلم ان هذا المال هو مسؤول عنه يوم القيامة عن طريق الاكتساب وطريق الانفاق وهل أدى حق الله فيه أم لا.
إن الله وصف المؤمنين وجعل من صفاتهم
* وقال سبحانه وتعالى:{$ّفٌي أّمًوّالٌهٌمً حّقَِ لٌَلسَّائٌلٌ $ّالًمّحًرٍومٌ **ر19ر*} *الذاريات* فمن أعطاه الله مالاً وانفق منه في وجوه الخير وفي سبل الخير فإنه على خير عظيم ونعم المال الصالح للرجل الصالح.
أيها الإخوة.. مجتمعنا المسلم، مجتمع متراحم، مجتمع تسوده المحبة والمودة.
مجتمع فرض الله الزكاة فيه على الأغنياء مواساة لإخوانهم الفقراء وجعل هذا ركنا من أركان الإسلام هو الركن الثالث من أركان الإسلام ألا وهو الزكاة المفروضة.
وشرعت صدقة المتطوع المتنوعة لتكمل المسلم ما عسى أن يكون أخل به في حساب ماله الواجب اخراجه فعلينا جميعاً أن نتكاتف ونتعاون، فنحن إخوة واحدة وأن نغلق بهذه الأعمال الخيرية على المتقولين والمفترين أكاذيبهم وأباطيلهم الذين يريدون أن يشوهوا هذا المجتمع المسلم، ويقولوا فيه بغير علم وبغير بصيرة وبما يمليه عليهم الحقد الكامن في نفوسهم والكراهية المتمكنة من نفوسهم على هذا المجتمع المسلم الذي يسوده الأمن والاطمئنان والتعاون على البر والتقوى والله جلّ وعلا إذ أوجب الزكاة وفرضها في حق الأغنياء يعلم جلّ وعلا أن في العباد فقراء وأغنياء ومن يدعي ويزعم أن هناك زمناً ووقتاً تخلو الأرض من كل فقير ولا يبقى فيها إلا غني وأن العباد يمكنهم ذلك فقد أتى بالمستحيل وبما لا يليق.
فإن الله له الحكمة في تفاوت أرزاق العباد ما بين غني وفقير وما بين متوسط، له الحكمة في ذلك يبتلي العباد والعباد بعضهم ببعض ليظهر شُكر الشاكرين بالبذل وصبر الصابرين في الصبر والثبات وعدم الجزع.
إن هذا البلد ولله الحمد إذ يعيش امنا واطمئنانا ويعيش رجال الأعمال فيه حرية لا يمكن ان توجد في غير هذا البلد، حرية في تصرفاتهم وفي أموالهم وفي بيعهم وفي شرائهم واستيرادهم وايداعاتهم لا يجدون احدا يحاسبهم على مدخراتهم ولا يضغط عليهم في بيعهم وشرائهم بل السوق يخضع للعرض والطلب والناس في حركات دائبة والحمد لله على هذا الفضل والنعمة.. ان الأمة في طمأنينة في أنفسهم وعلى أموالهم وعلى دمائهم وأعراضهم فالواجب على من يسر الله له الأمر وأمد في يده ان يبذل السبب وان يسعى في النهوض بهذه الأمة.
ولاشك ان حكومتنا وفقها الله من خلال البنك العقاري وما حصل فيه من فوائد عظيمة ومنافع كبيرة لا يخفى على مسلم آثاره الحميدة إلا ان المجتمع مطالب بشد أزر الدولة والقيام بالواجب وبذل المعروف والانفاق في وجوه الخير فإذا كانت هذه البلاد أثرياؤها يعيشون في سلامة وحرية ولله الحمد كما جاءت بها الشريعة فالواجب ان نشكر الله على هذه النعمة ونبذل من اموالنا ما نسعد به اخواننا ونعينهم على هذه الأمور.
وهذا من توفيق الله للمسلم ان يوجد له أسباب خير ببذل جهده..أسأل الله للأمير سلمان التوفيق في جهوده ومواصلته عمله والقيام بهذه الأمور المهمة رغم مشاغله وما هو محمل به من مسؤولية كبيرة لكن تأبى عليه نفسه إلا المشاركة في هذه الأعمال.
وأهنئ الشيخ إبراهيم آل الشيخ الأمين الجديد لجمعية البر وأسأل الله له التوفيق والسداد، والعون على كل خير.
هذا وأسأل الله ان يصلح ولاة أمرنا ويهديهم سواء السبيل ويوفق إمام المسلمين وينصر به دينه ويبارك له في عمره وعمله ويحفظ ولي عهده والنائب الثاني وجميع الاخوة على كل ما بذلوه وان يصلح نيات الجميع وان يوفقنا لاستقبال هذا الشهر الكريم بحسن عمل ونية صادقة ونور الصوم وصلى الله وسلم وبارك على عبدالله ورسوله محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
كلمة الأمير سلمان
بعد ذلك القى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض كلمةفيما يلي نصها..
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه ورسوله الأمين.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ايها الاخوة الحضور
لقد قال الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء ما يكفيني وغيري من مشروعية البر واستحسانه وبما دلل به من آيات وأحاديث نبوية.
أيها الاخوة.. لو لم يكن هناك توجيه من قيادتنا ولو لم يكن هناك تعاون من مجتمعنا لما كان هذا المشروع وغيره لكن والحمد لله نجد من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني كل التشجيع على مثل هذه الأعمال ونجد من مجتمعنا كل تأييد ودعم ولذلك كان هذا المشروع وغيره..
أيها الاخوة اقول كلمة أخرى وهي لا يستطيع أي إنسان ان يعمل لوحده واقول عن نفسي هناك والحمد لله هذا المشروع وغيره من الأعمال الخيرية في هذه البلاد وفي هذه المنطقة بالذات اقولها بكل صراحة لست وحدي في هذا العمل، ولو لم يوجد الرجال الذين يطرحون أعمال الخير ويقترحون ويتعاونون معي في إنجازها لما عملت شيئا لذلك الله سبحانه وتعالى أمرنا على التعاون على البر والتقوى وهذا والحمد لله ما هو حاصل.
اشكر جميع الاخوان في جمعية البر في كل فروع أعمالها ويسرني كل عمل خير في مجتمعنا فيما يمليه علينا ديننا وشريعتنا السمحة.
ايها الاخوة قلت واقول للمال زكاة وللمنصب زكاة وللجاه زكاة وللقوى جميعاً زكاة.
فبحب هذه الأشياء في سبيل الخير وفي تقديم الخير لمجتمعنا الذين تعودوا والحمد لله منذ نشأته على هذه الأعمال الخيرة والتعاون على الخير. وفي الختام اشكركم على حضوركم وأشكر من قدم جهده لهذا المشروع وأعمال الخير.
وأسأل الله عز وجل ان يجعلنا هداة مهتدين وان يحفظ ديننا ويحفظنا بديننا ويحفظ بلادنا من كل مكروه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تكريم كبار المتبرعين
بعد ذلك تفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بتقديم الدروع لكبار المتبرعين والداعمين وهم: شركة اسمنت اليمامة لصاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وتسلم الدرع عن سموه الأستاذ سعود الدبلان، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن الفيصل، سعادة الشيخين سعد وعبدالعزيز ابني عبدالله بن حمد الموسى تسلمها الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى، شركة الجميح تسلمها الشيخ محمد بن عبدالله الجميح، سعادة الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم آل إبراهيم، سعادة الشيخ خالد بن إبراهيم آل إبراهيم، سعادة الشيخ عبدالرحمن بن علي الجريسي، سعادة الشيخ حمد بن محمد بن سعيدان، سعادة الشيخين محمد وعبدالله ابني إبراهيم السبيعي، تسلم للشيخ محمد إبراهيم السبيعي، سعادة الشيخ عمر بن سليمان العبداللطيف، سعادة الشيخ عبدالرحمن عبدالقادر فقيه تسلمها عن ابنه محمد عبدالرحمن فقيه، شركة أبناء عبدالله بن علي المنجم تسلمها الشيخ علي بن عبدالله المنجم سعادة الشيخ عبدالله بن سعد الراشد تسلمها الأستاذ سعد الناصر، سعادة عبدالمحسن بن سعد الرصيص تسلمها ابنه فيصل بن عبدالمجيد الرصيص، سعادة الشيخ عبدالعزيز بن علي الشويعر تسلمها نيابة عنه ابنه طارق بن عبدالعزيز الشويعر.
سعادة الشيخ محمد العلي العبداللطيف، شركة يوسف احمد كانو، وتسلمها الشيخ درهم بن محمد الشهراني، سعادة الشيخ محمد بن ناصر الجماز، الشيخ عودة بن عبدالله العودة رحمه الله تسلمها الأستاذ خالد بن محمد بن عودة العودة.
تكريم سمو أمين مدينة الرياض
بعد ذلك قدم مشروع الأمير سلمان للاسكان الخيري والعاملون فيه درعا تذكاريا لسمو أمين مدينة الرياض الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن تكريماً لجهوده في هذه الأعمال.
درع لسمو الأمير سلمان
بعد ذلك تم تقديم درع لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز من المشروع والعاملين فيه.
الأمير سلمان يتبرع بـ3 ملايين
بعد ذلك افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض باب التبرعات حيث تبرع سموه بمبلغ ثلاثة ملايين ريال لمشاريع الاسكان الثلاثة بمعدل مليون ريال لكل مشروع الثاني والثالث والرابع، ثم توالت التبرعات حيث تبرع الشيخ محمد عبدالله السبيعي بمبلغ وقدره ثلاثة ملايين ريال، كما تبرعت شركة الجميح بـ2 مليون ريال، كما تبرع الشيخ خالد آل إبراهيم بـ50 ألف ريال، كما تبرع أبناء الشيخ عبدالله العلي المنجم بمبلغ 500 الف ريال كما تبرع الشيخ عُمر العبداللطيف بمبلغ مليون ريال، كما تبرع الشيخ عبدالمحسن السويلم بـ300 ألف ريال، كما تبرع الشيخ عبدالعزيز الشويعر بـ200 الف ريال، كما تبرع الشيخ عبدالرحمن بن علي الجريسي بـ500 الف ريال، كما تبرع معالي الشيخ ناصر الشثري بمبلغ 200 الف ريال كما تبرع الشيخ حمد بن محمد بن سعيدان بمبلغ 100 ألف ريال، كما تبرع الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ بمبلغ 50 ألف ريال، كما تبرع الشيخ علي عبدالرحمن البرغش بمبلغ 100 ألف ريال، كما تبرع الشيخ شلهوب بن صالح الشلهوب بمبلغ 50 الف ريال، كما تبرع الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز المرشد بـ300 الف ريال، كما تبرع الشيخ عبدالمحسن السويلم بـ300 الف كما تبرع الشيخ ابراهيم بن محمد السلمان بـ100 الف ريال.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved