Tuesday 4th november,2003 11359العدد الثلاثاء 9 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استراتيجية المرافق العامة في مدينة الرياض (7-10) استراتيجية المرافق العامة في مدينة الرياض (7-10)
توفير كافة المرافق العامة في مناطق التطوير الجديدة
تسهيل وحفز مشاركة القطاع الخاص في توفير خدمات المرافق العامة
تطوير الاراضي البيضاء ضمن المناطق المطورة لزيادة كفاءة المرافق القائمة

  متابعة: تركي إبراهيم الماضي - عبدالله هزاع العتيبي
تهدف هذه السياسات التي نصت عليها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إلى رفع مستوى المرافق العامة لتحقيق الاستدامة عن طريق التمويل والإدارة المثلى وذلك بتوفير مرافق عامة فاعلة واقتصادية التكلفة تقدم خدمات عالية الجودة لكافة قطاعات المجتمع.. وتحقيق مستوى عالٍ من ضوابط الاستهلاك وإدارة المرافق، والتطبيق التدريجي للتمويل الذاتي في تمويل وتوفير المرافق العامة بالمدينة، وتحقيق تنفيذ خطط المرافق العامة وتطويرها ضمن الإطار العام لاستراتيجية التطوير الحضري.
توفير واستكمال
تنص سياسة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على توفير كافة المرافق العامة «المياه والصرف الصحي وتصريف مياه السيول والكهرباء والهاتف» لمخططات الأراضي المزمع تطويرها قبل اعتمادها وذلك بوضع أنظمة جديدة تحكم تخطيط وتقسيم الأراضي بما يكفل إلزام مطوري الأراضي بايصال الشبكات الرئيسية للمرافق الى الأراضي قبل اعتمادها.
وهذا الإجراء تتولاه جميع أجهزة المرافق العامة، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة الرياض.
واستكمال المرافق العامة في المناطق المطورة التي لم تصلها بعض خدمات المرافق، وذلك بتسهيل وحفز مشاركة القطاع الخاص في توفير خدمات المرافق العامة حسب مواصفات وتوصيات الجهات القائمة على المرافق، وهذا الإجراء تحت الدراسة وفترة تنفيذه مستمرة. وتوجيه وزيادة الدعم الحكومي لاستكمال المرافق العامة في تلك المناطق، وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه متوسطة، والجهة المسؤولة جميع أجهزة المرافق العامة، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة مدينة الرياض.
إيصال وزيادة
وايصال خدمات المياه والكهرباء للمستهلكين بشكل مستمر.
وذلك من خلال تحصيل رسوم استهلاك المياه والكهرباء من جميع الفئات المستهلكة لتوفير المبالغ اللازمة لزيادة طاقة مرافق المياه والكهرباء.
وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة مصلحة المياه والصرف الصحي وزارة المياه والكهرباء.
وزيادة إعادة استعمال مياه الصرف المعالجة ومياه الأمطار لتوفير استعمالات مياه الشرب للأغراض الأساسية فقط، وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة وزارة المياه والكهرباء.
أنظمة آلية
وتسهيل وحفز القطاع الخاص للمشاركة في إمداد الكهرباء والماء، وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة عنه وزارة المياه والكهرباء، شركة الكهرباء، ومصلحة المياه والصرف الصحي.
واستخدام أنظمة آلية للتحكم في إدارة وايصال خدمات المياه والكهرباء وفترة التنفيذ قصيرة، والجهة المسؤولة شركة الكهرباء، ومصلحة المياه والصرف الصحي.
تطوير وتحديث
وتطوير مرافق الاتصالات بتشجيع الاستثمار في انشاء البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية والاستمرار في تحديث شبكة الاتصالات خاصة في المناطق القديمة بالمدينة، وهذا الاجراء مطبق جزئياً وفترة التنفيذ قصيرة والجهة المسؤولة شركة الاتصالات.
حماية ومراعاة
وحماية وتطوير المجاري الطبيعية «الأودية والشعاب» لتصريف مياه الأمطار، وذلك بمنع ردم الأودية والشعاب وحمايتها من جميع الأنشطة المخلة بدورها الطبيعي في تصريف المياه، وهذا الاجراء مطبق جزئياً وتنفيذه حالاً، والجهة المسؤولة أمانة مدينة الرياض، والهيئة العليا لتطوير الرياض.
ومراعاة استمرار الشعاب والأودية في أداء وظيفتها الطبيعية في صرف المياه عند انشاء الطرق والجسور وتخطيط الأحياء.
وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة أمانة مدينة الرياض، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ووزارة النقل، يتبعه العديد من الاجراءات لم تذكر هنا.
نظام متكامل
ووضع نظام متكامل لإدارة موارد المياه والصرف في المدينة وذلك بتشكيل سلطة إدارية واحدة للمياه والصرف على مستوى المدينة، والتنسيق مع إدارة البيئة بالمدينة لترتيب المسؤوليات والأولويات، وفترة تنفيذ هذا الاجراء قصيرة والجهة المسؤولة مصلحة المياه والصرف الصحي، وزارة المياه، أمانة مدينة الرياض، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وإدارة البيئة بالمدينة.
كذلك وضع نظام إدارة متكامل للنفايات.
كفاءة المرافق
تطوير الأراضي البيضاء الواقعة ضمن المناطق المطورة حالياً وذلك لرفع كفاءة المرافق العامة القائمة.
وذلك بتحفيز ملاك الأراضي البيضاء على تطويرها من خلال ادخال بعض الأنظمة التي تساعدهم على التطوير وفترة تنفيذ هذا الإجراء مستمرة والجهة المسؤولة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وأمانة مدينة الرياض.
وزيادة الاستعمالات المختلطة للأراضي الى أقصى حد، وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وامانة مدينة الرياض.
معالجة وصيانة
وتخفيض المستويات الحالية لنسبة الأعطال في المرافق العامة، وذلك باستخدام التقنيات الحديثة في إدارة المرافق لكشف الأعطال ومواقعها ومعالجتها، وفترة التنفيذ مستمرة والاستمرار في عمليات صيانة المرافق وتطويرها بأحدث التقنيات، وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة جميع أجهزة المرافق.
حملة توعية
والقيام ببرامج توعية للسكان لزيادة وعيهم بأهمية المحافظة على الموارد، وذلك بتنفيذ حملة توعية في جميع وسائل الإعلام والتجمعات المحلية للسكان، وهذا الاجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه قصيرة والجهة المسؤولة جميع أجهزة المرافق العامة.
تخفيض وتشجيع
وتخفيض الدعم الحكومي على المرافق العامة تدريجياً وذلك بالبدء بتنفيذ برامج تكليف المستهلك بالدفع، وذلك قبل وضع إطار السياسة، وهذا الإجراء تحت الدراسة لبعض المرافق وفترة تنفيذه قصيرة والجهة المسؤولة إدارة المياه بالمدينة، وأجهزة المرافق العامة.
وتشجيع المزيد من الخصخصة، وهذا الإجراء مطبق جزئياً وفترة تنفيذه مستمرة والجهة المسؤولة مجلس الوزراء، وأجهزة المرافق.
واستخدام السندات المالية لتمويل المرافق العامة من قبل الدولة. وفترة التنفيذ مستمرة والجهة المسؤولة أجهزة المرافق، البنوك والمؤسسات المالية، وزارة المالية، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
فنية واقتصادية
واعتبار امكانية تنفيذ خطط المرافق العامة من الناحية الفنية والاقتصادية وذلك بتقويم البدائل الممكنة لخطط التنفيذ فنياً واقتصادياً بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وفترة التنفيذ قصيرة، ومراعاة المحددات البيئية والتغيرات اللازمة لها لتحقيق الخطط وما يترتب على ذلك من تكاليف وتأثيرات بيئية، وهذا الإجراء تحت الدراسة وفترة تنفيذه قصيرة.
والجهة المسؤولة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأجهزة المرافق وإدارة البيئة بالمدينة.
مرحلية وأولوية
كما نصت سياسة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على التنفيذ المرحلي لخطط المرافق العامة وذلك بالبدء بالتنسيق مع كافة الجهات المسؤولة عن المرافق العامة حول إطار السياسة المتفق عليها، والاتفاق على برامج أولوية ضمن إطار مناطق العمل الخاص بمشروع المخطط الاستراتيجي، ووضع خطة عمل لتنفيذ خطط المرافق تحدد الفترات، فترة التنفيذية التي يجب ان تُحقق خلالها، وهذا الإجراء تحت الدراسة والجهة المسؤولة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، أجهزة المرافق.
وعدم السماح للتقصير الذي قد يصاحبه التغيير في الهياكل التنظيمية بإعاقة أية إجراءات عاجلة ضرورية مثل استكمال «تنفيذ شبكات الصرف الصحي في جميع أجزاء المدينة».
إيصال خدمات المياه والكهرباء للمستهلكين بشكل مستمر
كميات مياه الصرف المتوقعة
الفترة 1422 - 1427 - 1432 - 1347 - المجموع
1427 1432 1437 1442
مياه الصرف الاضافية 600 ،306 400 ،350 500 ،328 510 ،282
متر مكب يوميا
إجمالي مياه الصرف 900 ،335 ،1 300 ،686 ،1 800 ،014 ،2 310 ،297 ،2 310 ،297 ،2
* 242 ،6 678 ،6 265 ،6 644 ،31
(1000 مليون ريال)

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved