Tuesday 4th november,2003 11359العدد الثلاثاء 9 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بعرضها السنوي لمسرح الطفل بعرضها السنوي لمسرح الطفل
فرقة مسرح الشباب تحكي قصة الوحش والكذاب

* تغطية - سالم الغامدي:
ضمن عرضها السنوي لمسرح الطفل عرضت مساء يومي الأربعاء والخميس الموافقات 26 - 27/8/1424هـ مسرحية الأطفال الاستعراضية «الوحش والكذاب» المقدمة من فرقة مسرح الشباب التابعة للمكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمنطقة الوسطى وذلك على مسرح نادي الشباب بمدينة الرياض.
والمسرحية من تأليف الكاتب المسرحي المعروف والمشرف العام على الفرقة الأستاذ فهد الحوشاني ومن اخراج الفنان المسرحي خالد الباز.
وتحكي قصة المسرحية قصة اثنين من الشباب الصغار اللذين يقرران عدم الذهاب للمدرسة بحجة رغبتها في مشاهدة الوحش الذي يسكن الصحراء والذي ادعى احدهما أنه شاهده ذات مرة وقام بضربه والتغلب عليه.
ومن خلال احداث المسرحية يتضح أن ذلك الشخص مارس الكذب على صديقة طيب القلب ليترك المدرسة ويذهب معه إلى الصحراء في نزهة برية، ولكن الأب يعلم بقصة ترك ابنه للمدرسة فيقرر تلقينه درساً قاسياً من خلال تقمص دور الوحش والراعي الذي ينقذهما من الوحش ليكتشف الجميع أن الوحش مجرد كذبة وأن ترك المدرسة فيه خسارة كبيرة للجميع.
تخلل العرض المسرحي لوحات استعراضية تجسد أحداث المسرحية وقد نفذت تلك الاستعراضات بشكل مسرحي جيد واتخذت من التسجيل لإيقاعاتها وكلمات أغانيه دعماً لتنامي الحدث الدرامي في العرض المسرحي.
وقد استطاع فريق العمل من الممثلين الشباب أداء أدوارهم بشكل جيد ينم عن بروفات عملية مكثفة للعرض المسرحي.
كما استطاع المخرج المسرحي خالد الباز من الاستفادة من طاقات الممثلين في ايصال مقولة العرض المسرحي رغم ضعف الإمكانيات التقنية على خشبة المسرح وقد شاهد العرض جمهور من الأطفال الذين استمتعوا بالعرض من خلال ضحكاتهم الطفولية على أداء الممثلين الذين كانوا قريبين جداً من نفسية الأطفال كما نال العرض المسرحي استحسان أولياء أمور الأطفال الحاضرين للعرض من خلال تأكيداتهم على اشتمال العرض على عدد من الرسائل التربوية والنصائح الارشادية المقدمة في قالب مسرحي مشوق للأطفال.
وكان من بين الحضور الفنان السعودي عبدالرحمن الخطيب والفنان السعودي عبدالعزيز الحماد الذي أكد لنا في حديث صحفي أجريناه معه عقب نهاية العرض المسرحي على وصوله لرسالة العرض المسرحي وأكد على نجاح الشباب الممثلين في قهر ظروف الخشبة وفقرها للإمكانيات البسيطة من تقنيات فنية يحتاجها أي عرض مسرحي مهما كان نوعه.
ومن جهة أخرى ذكر الحماد إلى الحاجة الماسة للأخذ بيد تلك الطاقات الشبابية من ممثلي العرض لتقديم ما لديهم من إبداعات مسرحية داعياً في الوقت نفسه إلى تبني تلك المواهب الشابة.
كما لقي الممثلون في العرض سيلاً من التصفيق الحار من قبل الجمهور في نهاية العرض وشوهد عدد من الأطفال وهم يلتفون حول الممثلين للسلام عليهم.
تجدر الاشارة إلى أن المسرحية شارك بها من الممثلين كل من:
طارق الغنيمي في دور أحمد والوحش ونايف العنزي في دور الأب والراعي ومحمد الغامدي في دور خالد وهاني الصفيان في دور سعد.
كما شارك في العرض من الفنيين نفل الحديبي في إدارة الانتاج وعبدالله الرشود في هندسة الديكور وزياد الغنيمي في الإضاءة والصوت والأستاذ أحمد العريك في الاشراف العام على العرض المسرحي.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved