Tuesday 4th november,2003 11359العدد الثلاثاء 9 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«عيون موسى» الأثرية تودع الجرائم «عيون موسى» الأثرية تودع الجرائم

* القاهرة - مكتب الجزيرة- طه محمد:
انتهى المجلس الأعلى للآثار فى مصر من المرحلة الأخيرة من مشروع إزالة مخلفات الاحتلال الإسرائيلي داخل منطقة عيون موسى الأثرية بجنوب سيناء.
وقال الدكتور محمد عبد المقصود مدير عام آثار الوجه البحري إن المشروع شمل تطوير الموقع الذى دمرته قوات الاحتلال الإسرائيلي لسيناء بعد عام 1967، واستغرق بعض الوقت لتحويله الى مزار سياحي عالمي من الطراز الأول، نظراً لأهميته التاريخية والدينية.
واضاف انه تم وضع خطة لتطوير الموقع على عدة مراحل ضمن خطة الدولة فى المشروع القومي لتنمية جنوب سيناء. مشيراً إلى أن المشروع استغرق ستة أشهر في مرحلته الأولى بتكلفة قدرها مليون جنيه.
واوضح أن المشروع تضمن تحديد حرم للمنطقة الأثرية بما يتناسب مع الشكل الأثري العام لطبيعة المكان، وتحديد مداخل ومخارج الزيارة، ورفع كميات « الرديم » واستكمال الحفائر للكشف عن العناصر الأثرية الأخرى، مع إجراء أعمال الترميم والصيانة للآثار المكتشفة وتأمينها.
وقال : إنه تمت إنارة المنطقة الأثرية وعمل مظلات ومقاعد من خامات البيئة بما يتناسب مع الأثر، وإقامة مبنى إداري يشتمل على غرف حراسة ومكتب للشرطة وشباك للتذاكر ومنافذ لبيع الهدايا ونماذج أثرية ذات طابع أثري. وأضاف أن خطة التطوير وتنمية منطقة عيون موسى جاءت للشهرة الدينية والأثرية لها، والتي يزورها الآن العديد من الأفواج السياحية من مختلف بلدان العالم.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved