Tuesday 4th november,2003 11359العدد الثلاثاء 9 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طارق عزيز للمحققين: طارق عزيز للمحققين:
صدام كان واثقاً من تفادي الحرب بعد وعود روسية وفرنسية

* واشنطن رويترز:
قالت صحيفة واشنطن بوست أمس الاثنين ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين لم يصدر أوامره بشن هجوم مضاد للقوات الامريكية التي بدأت تغزو العراق لأنه تصور ان الهجوم البري هو مجرد خدعة وانه كان واثقا من نجاته من الغزو.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين امريكيين قولهم ان طارق عزيز نائب رئيس الوزراء العراقي السابق الذي سلم نفسه في ابريل نيسان قال للمحققين انه بعد ان اجتمع صدام مع الوسطاء الروس والفرنسيين أصبح الرئيس العراقي السابق مقتنعا بان بوسعه تفادي الحرب.
وجاء في التقرير ان عزيز ابلغ المحققين ان الوسطاء الروس والفرنسيين طمأنوا صدام في اواخر عام 2002 وأوائل العام الحالي انهم سيمنعون أي حرب تشنها الولايات المتحدة من خلال التأجيل واستخدام حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن.
ونقل المسؤولون الامريكيون عن عزيز قوله انه عشية الحرب خرج صدام من اجتماعات شهدت اتصالات فرنسية وروسية وهو مقتنع بان الولايات المتحدة لن تشن حربا فورية على العراق.
وقالت الصحيفة ان نائب رئيس وزراء العراق السابق ابلغ المحققين ان صدام كان واثقاً من نفسه لدرجة انه رفض إصدار أمر بالقيام برد عسكري فوري حين سمع بتدفق القوات البرية الامريكية على العراق وانه تصور ان ذلك مجرد خدعة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved