Tuesday 4th november,2003 11359العدد الثلاثاء 9 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

زيادة رأس المال الى 200 مليون دولار زيادة رأس المال الى 200 مليون دولار
بنك طيب يتحول إلى بنك للخدمات المصرفية الخاصة

* البحرين - جمال الياقوت:
أعلن بنك طيب س.م.ب.م أنه سيتحول الى بنك للخدمات المصرفية الخاصة مع التركيز على خدمة أصحاب رؤوس الاموال الضخمة من الافراد والعائلات والمؤسسات.
وسوف يستفيد بنك طيب في وضعه الجديد من زيادة رأسماله المصرح به من 125 مليون دولار امريكي الى 200 مليون دولار امريكي، وقد تم الاتفاق على زيادة رأس المال في جمعية عامة غير عادية للمساهمين عقدت في البحرين مؤخراً.
وكان بنك طيب قد تأسس في الاصل قبل 25 سنة كأول بنك استثماري في البحرين متخذاً من المنامة مقرا له، ومسجلا انجازات في الاستثمار في العقارات والاستثمارات الخاصة والقروض الجماعية للمستثمرين المحليين.
ويقول السيد اقبال ممداني الرئيس التنفيذي للبنك: «إننا الآن نعمل على زيادة منتجاتنا الاستثمارية والتحول الى بنك شامل للخدمات المصرفية الخاصة».
ويعرب الشيخ عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس ادارة بنك طيب عن سروره لهذا التوجه فيقول: «انها مرحلة تاريخية مهمة في مسيرة البنك، وانه لمما يسعدنا ان نرى توصية مجلس الادارة بقيام البنك بهذه النقلة النوعية قد نالت موافقة اجماعية من المساهمين.
ويشرح السيد ممداني القرارات التي اتخذها المساهمون في البنك قائلا بأن البنك سيتحول الى بنك للخدمات المصرفية الخاصة وسيزيد رأسماله من خلال اصدارين تكون الافضلية في الاكتتاب فيهما للمساهمين الحاليين.
ويضيف: «سيكون الاصدار الاول بمبلغ 55 مليون دولار امريكي خلال السنة الجارية، والثاني بمبلغ 30 مليون دولار امريكي في مطلع العام 2004م».
وسيجري الاصدار الاول في نهاية شهر نوفمبر 2003م حين تطرح على المساهمين الحاليين في البنك اسهم جديدة بمعدل سهم جديد لكل 75 ،1 سهم من اسهم البنك الحالية التي يملكها المساهمون.
اما الاصدار الثاني فسيكون بعد ذلك، علما بأن القيمة الفعلية التي ستعرض بها هذه الاسهم سيحددها مجلس الادارة بالتعاون مع جهات استشارية خارجية. وفي كلا الاصدارين، فان الاسهم التي لا يكتتب فيها ستعرض على مستثمرين استراتيجيين يختارهم مجلس الادارة بمحض اختياره وبسعر لا يقل عن السعر الذي تطرح به الاسهم على المساهمين في البنك.
ويقول السيد ممداني: «ان البنك يحتفظ دائما بنسبة مرتفعة لملاءة رأس المال Capital Adequacy Ratio، وبعد الانتهاء من هذين الاصدارين سيصبح البنك في مركز اقوى وافضل من حيث رأس المال من اي وقت مضى».
وقد وافقت مؤسسة نقد البحرين على خطط بنك طيب ليصبح بنكا للخدمات المصرفية الخاصة وعلى زيادة رأسماله.. وستتركز خدمات بنك طيب في الاساس على العملاء الذين يملكون استثمارات تتراوح ما بين 3 ملايين و15 مليون دولار.
ويوضح السيد ممداني أن بنك طيب بوضعه الجديد كبنك للخدمات المصرفية الخاصة، سيركز اهتمامه في مساعدة عملائه من اصحاب رؤوس الاموال الضخمة من الافراد والمؤسسات على حماية ثرواتهم وتنميتها وتحويلها. ويقول: «اننا نعمل على تعزيز منتجاتنا الاستثمارية والارتقاء بمستوى خدماتنا بحيث يستطيع عملاؤنا فعلياً الاعتماد على بنك طيب في جميع احتياجاتهم لادارة الثروات كادارة المحافظ الاستثمارية والصناديق الاستثمارية وصناديق التحوط والاستثمارات ذات رؤوس الاموال المضمونة، والعقارات والسمسرة، الى جانب خدمات الوصاية والاوقاف والاستثمارات الملتزمة بأحكام الشريعة الاسلامية.
ويضيف قائلا: يعتبر بنك طيب من اوائل البنوك المحلية المتخصصة في الخدمات المصرفية الخاصة التي تتأسس في دول مجلس التعاون الخليجي. وهو واحد من البنوك المحلية القليلة التي تتركز اهتماماتها في تقديم الخدمات المختلفة لادارة الثروات تحت سقف واحد للمستثمرين من اصحاب رؤوس الاموال الضخمة من الافراد والمؤسسات، وكثير منهم قد تخلى عن الخدمات الاستثمارية التي تقدمها المصارف الاجنبية.
ويؤكد قائلا: اننا مصرف محلي، ونحن فخورون بذلك.
لقد قررنا التحول الى بنك للخدمات المصرفية الخاصة لان الوقت مهيأ لنا للاستفادة من وضع البحرين كمركز مالي جذاب ومتطور. كما اننا نريد ان نستفيد من مهارات افضل العاملين في مجال ادارة الاصول في العالم ومن مهارات خبرائنا في البنك المتخصص في الائتمان والسمسرة والعقارات.
وحسبما يقول الرئيس التنفيذي فان البنك يهتم اهتماما شديدا بالاستثمارات المدروسة وبالسرية والمشورة الصادقة، مؤكدا: ان بنك طيب سيستمر في تمييز نفسه كمؤسسة محلية فريدة من نوعها في ادارة الثروات، فعلى سبيل المثال، سنكون اول بنك محلي في الخليج يقدم حسابات بالارقام السرية على الطريقة السويسرية لحماية خصوصية عملائنا.وبالاضافة الى التركيز على العملاء من اصحاب رؤوس الاموال الضخمة سيعمل بنك طيب على توسعة خدماته المؤسسية من خلال اقامة تحالفات مع مؤسسات مالية اخرى في الشرق الاوسط بحيث تستطيع تلك المؤسسات تقديم منتجات بنك طيب الى عملائها بأسمائها كما ان بنك طيب سوف يستمر في الاستثمار في العقارات في الولايات المتحدة واوروبا، اضافة الى التعامل في صفقات الاستثمارات الخاصة في المناطق التي يعمل فيها.وفي اطار سمعته كبنك مبتكر، طرح بنك طيب مؤخرا مجموعة من صناديق المؤشرات الاسلامية التي تعتبر الاولى من نوعها في العالم، ومن هذه الصناديق صندوق طيب الاسلامي لمؤشر اسهم مجلس التعاون الخليجي، وصندوق طيب الاسلامي لاسهم المملكة المتحدة، ولا يوجد بنك آخر او مؤسسة مالية اخرى تقدم هذه الصناديق في الوقت الحاضر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved