Tuesday 4th november,2003 11359العدد الثلاثاء 9 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اضطرابات الهرمونات من الأسباب الرئيسية للعصبية الزائدة عند المرأة اضطرابات الهرمونات من الأسباب الرئيسية للعصبية الزائدة عند المرأة
المرأة العصرية الحقيقية هي التي تحافظ على دينها وبيتها أولاً

سيدتي كيف تحافظين على رشاقتك وهدوئك دائماً
«المرأة العصرية» هي الكلمة التي نسمعها ونقرأها ونشاهدها في كل مكان. وارتبطت هذه العبارة في جميع الأذهان بالمرأة العاملة المثقفة التي تقضي معظم وقتها بالعمل والدراسة. ولماذا ارتبطت هذه العبارة دائماً بالعصبية الزائدة للمرأة؟ وإذا سألت أي امرأة تعمل تقول لك ماذا أفعل فأنا مسؤولة عن العمل والبيت والأولاد فالعصبية هذه خارجة عن إرادتي.
ولكن أين الحقيقة في هذا الكلام وهل نستطيع أن نقول ان العصبية الزائدة سببها الوحيد هو المسؤولية الواقعة على المرأة؟
دعونا نتحدث عن بعض الاسباب الحقيقية ولنبدأ بأكثر هذه الأسباب انتشاراً..
1- القولون العصبي:
تحضر المريضة تشكو من آلام بالبطن وانتفاخ وغازات مع تغير في حركة الامعاء فمرة إسهال متكرر، ومرة أخرى إسهال حاد وأحيانا حتى رائحة الطعام لا تستطيع تحملها، وإحساس مستمر بالقلق وعدم الراحة. وتشكو معظم المريضات من العصبية الزائدة إلى جانب هذه الأعراض.
ونبدأ رحلة البحث مع المريضة عن السبب :
- من التحاليل أهمها:
تحليل البراز، وظائف الكبد، ثم الاشعة الصوتية على البطن.
منظار القولون خاصة بعد الأربعين، وإذا كان هناك أي من تاريخ عائلي لأمراض القولون، والعادات الغذائية. وفي معظم الحالات نجد النتيجة سلبية ونكتشف أن السبب الحقيقي: هو الضغط العصبي على المريضة والقلق المستمر في حياة المرأة على الزوج والأولاد. عدم قدرة المرأة في معظم الحالات التوفيق بين عملها ومتطلبات منزلها، وتحتاج المريضة في هذه الحالة إلى إعادة الثقة لها، في أن معظم هذه الاعراض تتحسن مع تغيير نوعية حياتها إلى جانب التغيير في نوعية الغذاء فللأسف الشديد في مجتمعنا العربي كثير من العادات الغذائية السيئة منها على سبيل المثال :
- كثرة الأطعمة الحارة، الدهون، المخللات، إلى جانب التدخين.
وتعالج حالات القولون العصبي بالأدوية عند الضرورة.
2- اضطرابات الهرمونات:
من الأسباب الرئيسية للعصبية الزائدة عند المرأة وأهم هذه الاضطرابات هي أمراض الغدة الدرقية. تحضر المريضة تشكو من العصبية الزائدة وعدم التركيز في عملها وحياتها مع النوم الكثير مع اضطربات في الدورة الشهرية أحيانا. أو تحضر المريضة بورم في منطقة الغدة الدرقية. ونبدأ في عمل تحاليل الدم المطلوبة، الأشعة الصوتية على الغدة الدرقية، وتوجه المريضة بعد ذلك حسب النتائج فبعض الحالات تعالج بالأدوية وأخرى تحتاج إلى التدخل الجراحي.
3- مرض السكري:
ومرض السكر من أكثر الأمراض انتشارا في الوطن العربي. تشكو المريضة من جفاف الحلق ونقص في الوزن وزيادة مرات التبول خاصة في الليل، وعدم القدرة على التركيز والإحساس دائما بالجوع والعصبية الزائدة في الكثير من الحالات أو حساسية في بعض مناطق الجسم أو تنميل الأطراف.
وعند حضور المريضة للعلاج وبعد عمل التحاليل اللازمة تحتاج مريضة السكر إلى الانتظام في العلاج تغير العادات الغذائية
4- ارتفاع ضغط الدم:
من الأسباب الرئيسية للعصبية ويجب على مريضة ضغط الدم أن تحافظ على الأدوية والذهاب للطبيب بانتظام.
هذه بعض الأسباب وليست كلها وفي النهاية نقول لكل امرأة. ابحثى أولاً عن سبب حقيقي لعصبيتك الزائدة وأن لم تجد هذا السبب فلا تترددي في تغيير كل أسلوب حياتك وعاداتك الغذائية.
وارجعي إلى طبيعة المرأة الهادئة الرقيقة المطيعة لزوجها والمحافظة على بيتها وأولادها.
وقابلي كل مشاكلك بابتسامة هادئة وارجعي دائماً إلى ربك وكتابك وسنة رسولك تجدي حلاً دائماً. وأعلمى سيدتي أن المرأة العصرية الحقيقية هي المحافظة على دينها وبيتها أولاً ثم عملها ثانياً.
وأخيراً حافظي سيدتي على رشاقتك وجمالك بالهدوء والابتسامة.

د. عزة محمد غنيم (*)
* أخصائية أمراض باطنية مستشفى المركز التخصصي الطبي

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved