Thursday 6th november,2003 11361العدد الخميس 11 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التطور يحظى بترحيب الاتحاد الأوروبي التطور يحظى بترحيب الاتحاد الأوروبي
خطوة تركية باتجاه الاعتراف باللغة الكردية

* ديار بكر تركيا رويترز:
سمحت تركيا للكتاب الاكراد بعقد مؤتمر تستخدم فيه لغتهم الكردية لاول مرة منذ 20 عاما في خطوة من المرجح ان يرحب بها الاتحاد الاوروبي الذي يفكر في محادثات العضوية مع تركيا.
وتحقق المؤتمر المنعقد في مدينة ديار بكر الجنوبية الشرقية بفضل الاصلاحات الاخيرة التي دعا اليها الاتحاد الاوروبي والتي تسمح بالمزيد من الحقوق اللغوية والثقافية للاقلية الكردية التي يبلغ تعدادها 12 مليونا في تركيا.
وتحدث في المؤتمر مفكرون اكراد من تركيا وايران وسوريا والعراق والسويد مستخدمين اللغة الكردية مع ترجمة فورية الى اللغة التركية.
وقال فريدون جيليك رئيس بلدية ديار بكر وهو كردي «ما كان المرء حتى ليحلم بمثل هذا الحدث قبل عشر سنوات. لقد هيأت التطورات في تركيا والمنطقةالآن الظروف لمثل هذا المؤتمر».
ورحب الاتحاد الاوربي بإقرار البرلمان التركي سلسلة من الاصلاحات السياسية التي تهدف الى فوز تركيا بتحديد موعد لبدء محادثات عضوية الاتحاد بحلول اواخر عام 2004.
ولكن الاتحاد الاوروبي يقول ان الاصلاحات يجب وضعها موضع التنفيذ قبل بدء المحادثات.
ووعدت تركيا بأن تسمح بالتدريس والبث الاذاعي باللغة الكردية ولكنها لم تحقق سوى القليل في تنفيذ تلك التعديلات كما تقول جماعات حقوق الانسان.
ومن المتوقع ان تدعو المفوضية الاوروبية انقرة للعمل بمزيد من الجد لوضع الاصلاحات الاخيرة موضع التنفيذ عندما تصدر تقريرها السنوي بشأن تقدم تركيانحو عضوية الاتحاد.
وكانت تركيا تحظر على الاكراد التعبير عن هويتهم الثقافية خشية ان يؤدي ذلك الى اثارة تحركات من قبل المسلحين الاكراد للمطالبة بالاستقلال عن انقرة.
كذلك تدعو بروكسل تركيا الى معالجة التعذيب وسوء المعاملة اللذين يمارسان على نطاق واسع في الجنوب الشرقي من البلاد حيث خاض المتشددون الاكراد والجيش حربا استمرت لعقود وأودت بحياة اكثر من 30 الف شخص.
وهدأ القتال كثيرا منذ اعتقال عبدالله اوجلان الزعيم الكردي الذي يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في معتقل على جزيرة قبالة الساحل الغربي لتركيا.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved