Thursday 6th november,2003 11361العدد الخميس 11 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رحيل شاعر داغستان رسول حمزاتوف الذي سكن قلبه الجبال! رحيل شاعر داغستان رسول حمزاتوف الذي سكن قلبه الجبال!

* موسكو سعيد طانيوس:
رحل شاعر داغستان وروسيا الكبير رسول حمزاتوف اليوم من على فراش المرض في المستشفى المركزي بموسكو عن عمر 81 عاما قضاها وهو ينشد الاناشيد التي رددتها معه قمم الجبال ووهدات الوديان في شمال القوقاز.
وقد ولد الشاعر رسول حمزاتوف في الثامن من شهر أيلول/ سبتمبر عام1923 في عائلة شاعر الشعب الداغستاني حمزة تساداسا الحائز على جائزة الدولة في زمن الاتحاد السوفيتي وترعرع في قرية تسادا في جمهورية داغستان ذات الحكم الذاتي في شمال القوقاز الروسي. وقد بدأ رسول حمزاتوف بكتابة القصائد وهو في سن التاسعة ثم بدأت جريدة «بلشفي الجبال» بنشر أشعاره. وصدر ديوانه الأول باللغة الأفارية في عام 1943، وقد أصبح عضوا في اتحاد كتاب الاتحاد السوفيتي عندما بلغ العشرين من عمره. ومنذ ذلك الحين وإلى حد الآن مازالت كتبه ودواوينه تصدر باللغتين الأفارية والروسية وبلغات شعوب القوقاز والعديد من اللغات الأخرى، ومن أشهر كتبه ودواوينه: «قلبي يسكن الجبال»، و«النجوم السامية»، و«حافظوا على الأصدقاء»، و«الغرانيق» .و«عجلة الحياة»، و«أيام القوقاز العاصفة»، و«في قيض الظهيرة»، و«داغستان بلدي»، و«حاكموني حسب قانون الحب» وغيرها من الأعمال الخالدة.
وقام رسول حمزاتوف بترجمة قصائد الشعراء الروس الكبار كبوشكين وليرمنتوفونيكراسوف وشيفتشينكو وبلوك ومايكوفسكي ويسينين والشاعر العربي عبد العزيز خوجا إلى لغة أبناء جلدته اللغة الأفارية. وقد تغنى المطربون الروس والقوقازيون الكبار بقصائد رسول حمزاتوف كآنا غيرمان وغالينا فيشنيفسكايا ومسلم مغومايف ومارك بيرنيس.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved