Thursday 6th november,2003 11361العدد الخميس 11 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

باحث سعودي يناقش سوق العمل باحث سعودي يناقش سوق العمل

طرح الدكتور أحمد بن سليمان بن عبيد الأستاذ المشارك بقسم الاقتصاد رئيس قسم الاقتصاد سابقاً ووكيل عمادة الدراسات العليا حاليا بجامعة الملك سعود كتاباً منهجياً يحمل عنوان اقتصاديات العمل. يتكون الكتاب من عشرة فصول في ثلاثة أبواب و222 صفحة، يركز الباب الأول من الكتاب على شرح المواضيع المتعلقة بجانب عرض العمل حيث يتناول الفصل الثاني عرض العمل على المستوى الفردي، ويوظف الفصل الثالث النموذج المطور في الفصل الثاني - لإجراء تطبيقات عديدة حول سوق العمل لمعرفة أسباب عدم مشاركة بعض الطلاب والمتقاعدين في سوق العمل.
أما الفصل الرابع فيتناول موضوع السكان والعوامل المحددة لحجم خدمة العمل في المجتمع وموضوع معدلات المشاركة وطريقة قياسها وزسباب تغيرها مع التقلبات الاقتصادية. ويهتم كل من الفصلين الخامس والسادس بالجانب النوعي لعرض العمل حيث يشرحان اداتين من أدوات الاستثمار في رأس المال البشري هما التعليم والتدريب، يشرح الفصل الخامس نموذج الاستثمار في رأس المال البشري - مستخدماً التعليم مثالاً على ذلك، ويشرح الفصل السادس التدريب وتكاليفه وهل يتحمل ذلك العامل أم صاحب العمل؟
ويركز الباب الثاني على شرح وتحليل جانب الطلب من سوق العمل حيث يوضح الفصل السابع كيفية الحصول على منحنى الطلب من العمل في حالة المنافسة الكاملة وفي حالة المنافسة غير الكاملة في سوقالسلع. ويتناول الفصل الثامن مواضيع الطلب من العمل على مستوى السوق والعوامل المؤثرة فيها.
أما الباب الثالث فيجمع بين جانبي العرض والطب من العمل في سوق واحد هو سوق العمل حيث يناقش الفصل التاسع كيفية تحديد الأجر في سوق العمل في ظل المنافسة الكاملة في كل من سوق السلع وسوق العمل، وبالمثل يناقش الفصل العاشر كيفية تحديد الأجر التوازني في سوق العمل في حالة اختلال أسواق المنافسة الكاملة في سوق العمل «احتكار التوظيف مثلاً»، ويوضح الفصل حجم الخسارة التي يتكبدها المجتمع من جراء عمل الأسواق في أوضاع غير تنافسة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved