Thursday 6th november,2003 11361العدد الخميس 11 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التلفزيون السعودي يرصد الظاهرة التلفزيون السعودي يرصد الظاهرة
خسوف ثانٍ للقمر وكسوف للشمس في رمضان

  * الرياض - سلطان المواش:
يحدث بمشيئة الله تعالى الأحد 15 رمضان الجاري (حسب تقويم أم القرى)، التاسع من نوفمبر، خسوف ثان للقمر خلال العام الهجري 1424هـ، حيث تكون الأرض بين القمر والشمس الساعة (19:4) صباحاً بالتوقيت المحلي)، ويبدأ القمر دخول منطقة الظل اعتباراً من الساعة 32:2 صباحاً ويخرج منها الساعة 4:6 صباحاً بالتوقيت المحلي، ويمكن مشاهدة الخسوف الكلي للقمر في السعودية، إلا أنه يشاهد بشكل أوضح في الدول الأوروبية وشمال غرب أفريقيا وشرق أمريكا الجنوبية.
وسوف يقوم التلفزيون السعودي ممثلاً في قناته الأولى بنقل مباشر لأحداث ظاهرة الخسوف، من مرصد البيروني التابع لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في منطقة الشميسي على الطريق السريع بين مكة المكرمة وجدة.
ويلقي الدكتور زكي المصطفى مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء ورئيس قسم الفلك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، خلال البرنامج العلمي الذي أعد بهذه المناسبة، محاضرة عن كيفية حدوث الخسوف وأسبابه من الناحية العلمية.
ودعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المهتمين والراغبين في مشاهدة ظاهرة الخسوف الكلي للقمر الحضور إلى مقرها في الرياض، اعتباراً من الساعة 30 ،12 مساء إلى 30 ،3 فجراً، أمام مركز التدريب رقم (32)، حيث سيكون هناك عدد من الباحثين الذين يقدمون شرحاً علمياً عن هذه الظاهرة، بالإضافة إلى إمكانية مشاهدة كوكبي (زجل والمشتري) اللذين سيبدوان واضحين عبر المناظير الفلكية للمدينة.
كما يحدث كسوف كلي للشمس بإذن الله، يوم الاثنين 30 رمضان 24 نوفمبر، حيث يكون القمر بين الأرض والشمس، ويبدأ الكسوف الساعة 19:1 صباحاً حتى الساعة 18:2 صباحاً بالتوقيت المحلي، وهو غير مشاهد في السعودية، كونه يحدث قبل شروق الشمس، ويشاهد فقط في قارة القطب المتجمد الجنوبي، استراليا، ونيوزيلندا، وتحدث هذه الظاهرة نتيجة الاقتران المشاهد (أي ولادة الهلال فلكيا).
وكان أول خسوف للقمر خلال هذا العام، قد حدث في 16 مايو الماضي، عند 40:6 صباحاً، ولم يشاهد إلا في مناطق أمريكا الوسطى والجنوبية، شرق أمريكا الشمالية، والمحيط الاطلسي، فيما حدث كسوف الشمس الحلقي في 31 مايو، عند 08:7 صباحاً بالتوقيت المحلي، وذلك في مناطق شمال آسيا وأوروبا.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved