Thursday 6th november,2003 11361العدد الخميس 11 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ارتفاع الحرارة يزيد من سقوط الثلوج على البحيرات العظمى ارتفاع الحرارة يزيد من سقوط الثلوج على البحيرات العظمى

* واشنطن - (رويترز):
هناك سؤال يطرح نفسه على علماء البيئة بشأن ظاهرة ارتفاع درجات الحرارة على الارض وهو.. هل تلك الظاهرة مفيدة للبحيرات العظمى.
الاجابة .. لا.
فارتفاع درجات الحرارة يعني سقوط الكثير وليس القليل من الثلوج على المنطقة الشرقية من الحدود بين كندا والولايات المتحدة حسبما قال باحثون.
وأظهرت دراستهم لسجلات مستويات الثلوج في منطقة البحيرات العظمى ومناطق اخرى زيادة كبيرة في تساقط الثلوج في البحيرات العظمى منذ الثلاثينات لكن ليس في اي مكان آخر.
وقال فريق البحث من جامعة كولجيت بهاملتون في نيويورك ان ارتفاع درجات الحرارة في العالم لا يعن طقسا مشمسا في كل مكان، وتنبأ باحثون آخرون بأنه كلما اصبح المناخ اكثر دفئا بشكل عام فان هذا قد يعني درجات حرارة منخفضة في بعض المناطق وطقس اكثر قسوة مع تغير انماط الطقس.
وعلى سبيل المثال فانه عندما يصبح سطح البحار اكثر دفئا فان هذا قد يسبب مزيدا من الاعاصير.
وكتب ادام بارنت وهو استاذ مساعد لعلم الجغرافيا في عدد نوفمبر من دورية المناخ يقول انه: بالنسبة لمنطقة البحيرات العظمى فان درجات حرارة ادفأ تعني المزيد من الثلوج.
واضاف قائلا : الزيادات التي حدثت مؤخرا في درجات حرارة مياه البحيرات العظمى تتماشى مع ارتفاع درجات حرارة العالم... وهذا يوسع الفارق بين درجات حرارة الماء ودرجات حرارة الهواء .. وهي الحالة المثالية لسقوط الثلوج.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved