Thursday 6th november,2003 11361العدد الخميس 11 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجتمع الخير مجتمع الخير

جمعية البر بالزلفي تواصل نشاطها في رمضان
* الزلفي - داود بن أحمد الجميل:
تواصل جمعية البر الخيرية في محافظة الزلفي انشطتها في شهر رمضان الكريم لعام 1424هـ بما يتيسر من الدعم الذي يقدمه المحسنون فتقوم بتنفيذ مشروع تفطير وعشاء الصوام وتغذية الأسر الذي يستفيد منه أكثر من 60 ألف صائم سنوياً اضافة الى 400 اسرة ويتكون في مجمعات خاصة وتكلفة الصائم الواحد خمسة ريالات تشمل قيمة التمر والماء الصحي واللبن والفاكهة والأرز واللحم وأجرة الطبخ كما يستفاد من هذه المجمعات الخاصة بالتفطير بتوجيه الصائمين الى ضوابط الصيام الصحيح والعقيدة الإسلامية الصحيحة بتوزيع كتيبات بلغات الصائمين.
وتتولى سيارات الجمعية عمليات التوزيع بمساعدة بعض المؤسسات والمحسنين المتعاونين ويتولى الاشراف والمتابعة في كل مجمع مشرف مختص يكون غالباً إمام المسجد أو المؤذن، ويضاف الى ذلك قيام الجمعية بتوزيع ما يردها من الصدقات العينية والغذائية في هذا الشهر. ومن أنشطة الجمعية في هذا الشهر الكريم استقبال زكاة الفطر ويستمر ذلك حتى آخر يوم من شهر رمضان كما تقوم الجمعية بتأمين الأرز الجيد وتوزيعه على الأسر المستفيدة في الوقت المحدد لتوزيع صدقة الفطر بالإضافة الى ذلك تقوم الجمعية بتوزيع أكبر قدر من الاعانات المالية خلال هذا الشهر الكريم ومنها على سبيل المثال المساعدات السنوية والشهرية ومساعدات الإعاقة وكفالة الأيتام والكهرباء والإعانات الدراسية والمساعدات السنوية والشهرية ومساعدات الاعاقة وكفالة الأيتام والكهرباء والاعانات الدراسية والمساعدات العلاجية والطارئة وغيرها من المساعدات، والجمعية تهيب بالمحسنين مزيداً من الدعم والمؤازرة كي يتسنى لها القيام بمهامها تجاه المجتمع.
***
يفطر أكثر من 300 شخص
جمعية بقعاء الخيرية تنفذ مشروع إفطار صائم
* بقعاء - فهد الشيحان:
تقوم الجمعية الخيرية بمحافظة بقعاء بتنفيذ مشروع افطار صائم وذلك بمتابعة من فضيلة قاضي محكمة بقعاء ورئيس الجمعية الشيخ عمر العقيل.. حيث يقوم هذا المشروع على الجمعية ومساعدات وتبرعات أهل الخير، إذ يصل تكلفة إفطار الصائم الواحد حوالي خمسة ريالات، ويصل عدد المستفيدين من هذا المشروع أكثر من 300 صائم يومياً.
ويبذل عدد من الشباب القائمين على هذا المشروع جهوداً كبيرة في سبيل نجاحه واستمراره الى آخر أيام رمضان، ويشرف على المشروع سالم السويلم وعقل الشيحان ونواف الصبر، وماجد السعود وفهد الضايف وعدد آخر من المتطوعين للأعمال الخيرية.
***
1700 شخص يتم تفطيرهم في فروع الجميح للصائمين
* شقراء - محمد عبدالله الحميضي:
يقدم مشروع الجميح لتفطير وتسحير الصائمين بمحافظة شقراء وجبة الافطار والسحور لأكثر من 1700 شخص يومياً وكذلك 150 أسرة يتم ارسال الوجبات اليها في المنازل.
ويعد هذا المشروع من أكبر المشاريع في الوشم واقدمها، حيث بدأ تنفيذه في شهر رمضان منذ أكثر من 60 عاماً يوم ان كان في منزل الشيخ الجميح بحي شقراء القديم، والآن في مبنى مستقل ويستوعب جميع الصائمين الراغبين في الافطار دون تحديد للأعداد التي يتم استقبالها.
وقد ذكر الشيخ عبدالله البنحيتي المشرف على المشروع منذ حوالي 54 عاماً مع أولاده بان المشروع يزداد رواده من الصائمين في كل عام، حيث يتم تنويع الوجبات يومياً حسب رغبة الصائمين وجنسياتهم ونوع الأكل الذي يرغبونه.
كما ان المشروع يقدم كسوة العيد لكل صائم من رواد المشروع وهي بمعدل 200 ريال تقريباً لكل فرد.
حيث تكلف كسوة العيد فقط ما يقارب 000 ،300 ريال. ويعتبر هذا المشروع من ضمن المشاريع الكثيرة التي تقدمها أسرة الجميع للمحتاجين في محافظة شقراء جعلها الله في موازين حسناتهم.
***
حملتان للتوعية تنفذها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالأحساء
* الأحساء - عبدالله الملحم:
قامت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الأحساء بحملتين توعويتين للطلاب وأولياء أمورهم في كل من هجرة يبرين وهجرة سلوى وذلك ضمن أنشطة لجنة الهجر بالجمعية والتي يترأسها الشيخ عبدالحميد بن راشد الربيعة.
صرح بذلك مدير الجمعية الشيخ أحمد بن محمد بالغنيم، وتهدف هذه الحملات لتحقيق رسالة الجمعية في تعليم القرآن الكريم وتوجيه أفراد المجتمع لاغتنام شهر رمضان والإكثار من قراءة القرآن مقتدين بذلك بالسلف الصالح، يقول الله تعالى: {(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) } ويشارك في هذه الحملات نخبة من طلبة العلم، حيث سيقومون بزيارة الحلق وتوزيع بعض الهدايا على الطلاب، وسيلتقون بأولياء أمور الطلاب وأفراد المجتمع من أجل حثهم على تعلم القرآن واغتنام شهر رمضان.
ويتكون وفد هجرة سلوى من كل من: الشيخ عبدالحميد بن راشد الربيعة والشيخ علي بن إبراهيم المحيش والشيخ عبدالعزيز بن عبدالله العقار، أما وفد هجرة يبرين فيتكون من الشيخ وليد بن سالم الصاهود والشيخ سعود بن يوسف الخماس، والشيخ يوسف بن إبراهيم السالم.
***
جمعية الوفاء الخيرية تكرس جهودها للأسر في رمضان
* الرياض - وسيلة محمود الحلبي:
تقوم جمعية الوفاء الخيرية النسائية بأعمال رائدة وعظيمة في خدمة المجتمع السعودي مادياً ومعنوياً وثقافياً ودينياً وتأهيلياً، فهي تقدم للمرأة السعودية الدورات التدريبية في كل المجالات تعليم الكمبيوتر، واللغات، وتحفيظ القرآن، والخياطة، وفنون الطبخ، وفنون التجميل، والبرامج الإدارية بهدف إعداد قوي لعاملة مؤهلة ومدربة لممارسة الحياة العملية. كذلك تشارك جمعية الوفاء الخيرية بجميع المناسبات والأسابيع التي تقام في بلادنا.
وقد أوضحت مديرة الجمعية سمية مكي ل«الجزيرة» بأن الهدف الأساسي للجمعية هو دعم الأسر المحتاجة مادياً وثقافياً وصحياً واجتماعياً. وصرف المعونات لهن خاصة في المواسم والأعياد سواء كانت مادية أو عينية كذلك تقوم الجمعية برعاية الطفولة والأمومة في جميع مراحلها.
وأوضحت الأستاذة سمية مكي بأن الجمعية في شهر رمضان المبارك توقف جميع الأنشطة وتتفرغ لصرف وجبات الإفطار ل«800» حالة و«400» وجبة لأفراد المسكن الصحي الذين يكثر عددهم في هذا الشهر المبارك. كذلك تقوم الجمعية من خلال اللجنة الاجتماعية بتوزيع الأرزاق، وصرف كسوة العيد النقدية.. وتجمع تبرعات المحسنين وتقوم بتوزيعها وأضافت مديرة الجمعية بأن الأسر التي ترعاها جمعية الوفاء الخيرية تفوق ال«2000» أسرة لذلك تدعو المحسنين في هذا الشهر الكريم إلى إعطاء الجمعية الزكاة والتبرعات لتقوم بأعمالها الخيرية على أكمل وجه لمساعدة الأسر التي تتبناها الجمعية.
وأوضحت أن دور المرأة السعودية في الأعمال الخيرية والاجتماعية كبيرة جداً وهي نواة الجمعيات الخيرية النسائية.
ودعت الجميع في هذا الشهر الفضيل لمساندة ودعم أعمال الجمعية لتكون لهم في مصاف حسناتهم بعون الله.
***
جمعية الملك خالد النسائية بتبوك تواصل صرف إعاناتها
* تبوك - سارة البلوي:
ذكرت هيلة البغدادي نائبة رئيسة جمعية الملك خالد النسائية بتبوك ان الجمعية بدأت بصرف الاعانات العينية والتي شملت التمور والمواد الغذائية المتنوعة الخاصة بشهر رمضان بالإضافة الى مشروع افطار الصائم الى المنازل للأسر المحتاجة وذكرت البغدادي ان نشاط الجمعية شمل كذلك محافظة حقل حيث قمنا بزيارة الى محافظة حقل وتوزيع الاعانات ومتابعة نشاط الجمعية هناك والنظر للحالات المستجدة وزيارة لمستشفى حقل العام وتقديم الهدايا على المرضى والمحتاجين وأكدت انه سوف يتم صرف الإعانات النقدية والمالية قبل نهاية شهر رمضان.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved