Thursday 6th november,2003 11361العدد الخميس 11 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

حوادث الحبل السري حوادث الحبل السري

إذا أخذنا بعين الاعتبار الأحداث والمشاكل العديدة التي تحدث أثناء الحمل والولادة فإنه لمن رحمة الله فإن أغلب الولدان يولدون بصورة طبيعية وبحالة جيدة وهذا هو المهم صحة الأم والمولود.إن بعض المشاكل التي تحدث أثناء الحمل والمخاض تعود الى الحبل السري ذلك الخط الذي يربط الجنين بالمشيمة وبالدوران الوالدي، ولحسن الحظ فإن الحوادث الناتجة عن الحبل السري ليست شائعة ولكن عند حدوثها يمكن أن تهدد حياة الجنين ومن هذه المشاكل نذكر:
انسدال السرر:
ويحدث ذلك عندما لا يكون مجيء الجنين منطبقاً بشكل جيد في الحوض وعند تمزق جيب المياه حيث تتدلى عروة من الحبل السري من عنق الرحم وهذا يشكل حالة اسعافية إذا كان الجنين حيا أثناء وضع التشخيص حيث يجب اجراء عملية قيصرية حالا لانقاذ الجنين أما أسباب انسدال السرر فهي: المجيئات المعيبة - الحمول المتعددة - الاستقاء الأمنيوسي - الولود المتعددة الولادات المتقدمة بالعمر والتي يبقى مجيء الجنين لديها عاليا حتى فترة متأخرة أثناء المخاض، تمزق جيب المياه المبكر - الحبل السري الطويل... الخ.
التفاف الحبل السري
حول رقبة الجنين:
وهذا شائع كثيراً وغالبا لا يؤثر على الجنين ولكن إذا كان الالتفاف شديداً حول رقبة الجنين فإنه يؤدي الى تألم الجنين أثناء المخاض عند نزول رأس الجنين ويحتاج الى انهاء الولادة بملقط الجنين أو بالمحجم وفك الالتفاف وفي حالات قليلة تحتاج لاجراء العملية القيصرية لانقاذ الجنين، كما أن الحبل السري القصير قد يؤدي لنفس المشكلة وقد يحتاج لاجراء العملية القيصرية.
اشتباك الحبل السري:
في حالات الحمل التوأمي (وحيد البيضة) حيث يكون كلا التوأمين في كيس واحد فإن حركة الاجنة قد تؤدي الى تشابك الحبل السري وقد تسبب موت أحد الاجنة.
العقدة الحقيقية في الحبل السري:
وهي حالة نادرة ولكن يمكن ان تحدث في مراحل الحمل الاولى عندما يشكل الجنين عقدة والتي يمكن أن تصبح مشدودة فيما بعد وتؤثر على جريان الدم وموت الجنين داخل الرحم دون ان يكون هناك مشكلة أخرى حيث قد تراجع الأم بصورة متأخرة عندما لا تشعر بحركة الجنين.
هناك بعض الحوادث المذكورة سابقا لا يمكن تجنبها أو السيطرة عليها ولكن في حالات انسدال السرر يجب على المريضة ان تراجع المستشفي بسرعة ودون أي تأخير.

د. سكوتشي سنج(*)
(*)استشارية أمراض نساء وولادة بمستشفى الحمادي بالرياض.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved