Thursday 6th november,2003 11361العدد الخميس 11 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب والعلاج التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب والعلاج
د. هنريك:تحديد أسباب المرض ضرورة لتحديد العلاج السليم نفسياً وعضوياً

يشتكي عدد من الأمهات من تبول أطفالهن أثناء النوم رغم أن اعمارهم تزيد على أربعة أو خمس سنوات، دون أن تعلم أن طفلها مريض ويحتاج إلى العلاج وليس العقاب على هذه الفعلة التي تحدث رغماً عنه.
حول أسباب التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال يحدثنا د. هنريك.. استشاري المسالك البولية بمستشفى الحمادي بالرياض فيقول التبول اللاإرادي هو خروج البول لا إرادياً، والتبول الليلي اللاإرادي هو التبول اللاإرادي الذي يحصل خلال النوم ليلاً وهو حالة شائعة حيث يوجد في أمريكا أكثر من 5،7 ملايين طفل بهذه الحالة، وأكثر من 10- 20% من الأطفال العاديين يعانون من البوال الليلي في سنة الخامسة إلا أنه بعد ذلك العمر يختفي أكثر من 15% من هذه الحالات بشكل طبيعي، ومن المهم في تشخيص البوال الليلي عند الأطفال من عمر الخامسة وما فوق ونعني الذين يتبولون ليلاً لا إراديا على الأقل مرتين في الأسبوع لمدة ثلاثة شهور أو أكثر، وهناك عدة أنواع من البول اللاإرادي منها:
- البول اللاإرادي الأساسي وهو التبليل الذي لم يختف منذ الولادة أو الذي يعاود الظهور بعد انقطاع أقل من سنة.
- البوال اللاإرادي الثانوي وهو التبليل المتكرر بعد سنة على الأقل من الإنقطاع.
ويضيف استشاري المسالك البولية بمستشفى الحمادي وهناك عدة أسباب للتبول اللاإرادي منها:
أسباب عضوية ووظيفية: الأسباب العضوية وهي المسؤولة عن المرض عند 1-4% من الأطفال ومن هذه الأسباب أيضاً الإلتهابات وشذوة الحالبين أو شرم العمود الفقري الخلفي أو متلازمة المثانة الكسولة وهي المثانة عريضة العنق وهناك أسباب عضوية غير متعلقة بالمسالك البولية مثل الصرع أو السكري أو انقطاع النفس خلال النوم أو الحساسية الغذائية ومن الأسباب الأخرى نقص الانتاج الليلي للهرمون المضاد لإدرار البول وهو شائع جداً كما أن بعض الأغذية مثل الحليب ومشتقاته والمشروبات التي تحتوي على الكافيين قد تزيد حادثة البوال الليلي.
يضاف إلى ذلك تأخر نضوج الجهاز العصبي المركزي أو المشاكل العاطفية والنفسية عند الطفل بسبب وفاة أحد الأقارب أو انفصال الأبوين أو الانتقال أو العمليات الجراحية.
ومن عوامل الخطورة أن البوال الليلي يميل لأن يكون وراثياً.
وفي جميع الحالات لابد من دراسات تشخيصية تشمل تحليل البول وزراعة البول وتصوير المثانة والكليتين بالأشعة فوق الصوتية وتصوير المثانة الراجع في حال وجود تاريخ مرض إلتهاب المسالك البولية لتشخيص الجذر المثاني الحالبي.ويؤكد د. هنريك في بعض الحالات قد يحتاج الطبيب المعالج إلى اجراء دراسات خاصة مثل الدراسة الديناميكية للمثانة لتشخيص الاضطرابات العصبية بها.لتحديد طبيعة العلاج وهل يكون العلاج الأولي: العلاج الدوائي أو العلاج النفساني أو تغيير العادات والسلوك مثل تدريب المثانة أو تحقيق سعة أكبر لها وعمل حمية أو تقليل شرب السوائل والمشروبات الغازية بعد الساعة السادسة مساء.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved