Thursday 6th november,2003 11361العدد الخميس 11 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يلتسين يحظر الحزب الشيوعي يلتسين يحظر الحزب الشيوعي

في مثل هذا اليوم من عام 1991م أصدر الرئيس الروسي بوريس يلتسين قراراً حظر بموجبه الحزب الشيوعي الروسي منهياً بذلك تاريخ حزب امتد عمله ما يقارب القرن، وأنهد المثال الشيوعي الكبير لكل دول العالم الثالث التي توجد بها احزاب شيوعية.
يرجع تاريخ الحزب الشيوعي في روسيا الى عام 1880م ففي ذلك الوقت تشكلت مجموعات متعددة من التنظيمات التي كانت تنادي بالاشتراكية الا ان اشهر هذه التقسميات هي البلشفيون والمنشفيون، كان البلشفيون بقيادة فلادمير لينين وهو من قاد الثورة الشيوعية في عام 1917م، وبذلك اصبح الحزب الشيوعي هو المسيطر على كافة اشكال الحياة في الاتحاد السوفييتي السابق وامتد تأثيره الي باقي الدول الشيوعية في اوروبا الشرقية وبعض البلدان في اسيا وافريقيا.
جاءت تلك الخطوة من يلتسين الذي كان مساعداً لآخر رئيس سوفييتي وهو ميخائيل غورباتشوف في تحديث اقتصاد الاتحاد السوفييتي ولكن يلتسين كان اقل صبراً وبدأ نجمه في الظهور مع اختفاء غورباتشوف من الساحة السياسية في الاتحاد السوفييتي.
كانت طبيعة يلتسن الخشنة والغير متماشية مع شخصية غورباتشوف سببا في الخلاف بينهما ، وقد اعتبر البعض أن هذا الخلاف هو بداية النهاية لغورباتشوف.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved