Thursday 13th november,2003 11368العدد الخميس 18 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عقب لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية عقب لقائه مع الأمين العام للجامعة العربية
أرميتاج نائب وزير الدفاع الأمريكي: تفجيرات الرياض صدمة لنا ونتضامن مع المملكة في مكافحة الإرهاب

* القاهرة مكتب الجزيرة سناء عبد العظيم:
أكد ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية الامريكية ان التفجيرات الإرهابية التي حدثت في الرياض كانت بمثابة الصدمة وان الولايات المتحدة تتضامن مع المملكة العربية السعودية في مكافحة الإرهاب وأعرب ارميتاح عن تعازيه لأسر ضحايا الانفجار.
وأضاف ارميتاج في مؤتمر صحفي عقب لقائه أمس مع عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية ان ما شهدته مدينة الرياض مؤخراً يؤكد على ضرورة استمرار الحملة ضد الإرهاب.
ورداً على سؤال حول وجهة النظر الامريكية بالنسبة لربط ما يحدث في العراق وفلسطين بالتفجيرات الإرهابية قال ارميتاج أنا أؤمن ان الذي قام بالتفجيرات في المملكة العربية السعودية هي القاعدة مؤكداً ان المسئولين في الرياض يتبنون نفس وجهة النظر بان القاعدة هي التي قامت بهذا الفعل.
وأوضح ان بن لادن ومجموعتة يعملون ضد المصالح الغربية وضد السعودية منذ زمن بعيد قبل ان ينطق بن لادن بكلمة فلسطين ولذلك أرفض الارتباط بين حل القضية الفلطسينية وبين الإرهاب وأؤكد ان هذا الإرهاب الموجهه ضد الغرب والسعودية لن يحل القضية الفلطسينية ولكن حل الصراع بين الاسرائيلين والفلسطينيين مهم جداً بالنسبة لنا وبالنسبة للجامعة العربية.
وأشار ارميتاج إلى ان الحرب بين الفلسطينين والاسرائيليين والمستمرة منذ فترة طويلة ليس لها علاقة بالقاعدة وعملياتها ولكن يمكن ان أقول ان القاعدة تستفيد من هذا الصراع لمصالحها الشخصية ولكنها ليست السبب الحقيقي للإرهاب.
وحول رؤية الرئيس بوش للديمقراطية في الوطن العربي قال ارميتاج نحن نشجع الديمقراطية في جميع أنحاء العالم ولايوجد تعارض بين الاسلام والديمقراطية وأضاف ان الرئيس بوش بشجع ما قام به الرئيس مبارك بالنسبة لممارسة الديمقراطية ونشجعه للمزيد منها.
وحول ما إذا كان قد تحدث مع الرئيس مبارك بشأن إعطاء تدريبات لأفراد الجيش والشرطة العراقية في مصر قال ارميتاج لقد تحدثت فيما يحدث للبوليس العراقي وما يحدث في العراق عامة وما هي الاحتياجات هناك لكن لا توجد مباحثات ولا قرارات بشأن إعطاء تدريبات وبشأن الانحياز الامريكي لاسرائيل والذي يسبب غضب في العالم العربي خاصة قيام الولايات المتحدة باستخدام حق الفيتو مرتين في أقل من شهر ضد قرارات تخص منطقة الشرق الأوسط.
قال ارميتاج ان الانحياز الامريكي لاسرائيل أساس للولايات المتحدة الامريكية ونحن نؤيد اسرائيل ولكن هذا لا يعني أننا نؤيد أي حركة أو أي قرار تأخذه الحكومة الاسرائيلية فنحن نختلف معها وقال لقد وصلنا ملاحظات بشأن المتسوطنات والقتل العمد وليس كل ما تقرأونه في الصحف يعبر عن وجهة النظر الامريكية فهناك معارضة لاسرائيل على الملأ ونقض لتصرفاتها ولكننا نرى ان أفضل طريقة للمناقشات هي الحوار المباشر وجها لوجه أما بالنسبة للفيتو الامريكي الذي تكرر مرتين فهو لعدم ذكر أي إدانة للإرهاب كظاهرة عامة.
وحول أسباب غلق السفارة الامريكية في الخرطوم قال ارميتاج اننا قررنا عن طريق القائم بالأعمال الامريكي في السودان ان نغلق السفارة لأنه مهما كانت الاجراءات الأمنية الا ان هناك ثغرات ينفذ منها الإرهاب.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved