Monday 17th november,2003 11372العدد الأثنين 22 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في تقرير للأمم المتحدة في تقرير للأمم المتحدة
القاعدة تتطلع للأسلحة الكيماوية وتفتقر لتقنيات استخدامها

*الامم المتحدة من ايفلين ليوبولد رويترز:
ذكر تقرير جديد للامم المتحدة حصلت رويترز على نسخة منه ان تنظيم القاعدة يأمل ان يتمكن من استخدام أسلحة كيماوية وبيولوجية ولكنه لم يمتلك بعد الخبرة التكنولوجية لتحقيق ذلك.
ويقول التقرير السري الذي صاغته لجنة مستقلة ووزع على اعضاء مجلس الامن يوم الجمعة ان حظر السلاح المفروض على القاعدة غير فعال والجهود العالمية لقطع التمويل عن الارهابيين متعثرة.
ويصف التقرير الشرق الاوسط بانه مليء بالاسلحة التي يتم تداولها بشكل غير مشروع مع عجز كثير من الدول عن السيطرة على التهريب عبر حدودها، وقال ان مهربي الاسلحة يستخدمون الصومال واليمن خصوصا كمركزين للاعمال في المنطقة واوصى باتخاذ نهج اقليمي وليس دوليا فقط لتضييق الخناق على تجارة الاسلحة.وقالت اللجنة التي تضم خمس دول دون تقديم ادلة دامغة ان القاعدة لا تزال تفكر «دون شك» في استخدام اسلحة كيماوية وبيولوجية و«اتخذت بالفعل القرار» بان تفعل ذلك في هجماتها القادمة.واضافت اللجنة «القيد الوحيد الذي يواجهونه هو الصعوبة التكنولوجية في استخدامها بشكل صحيح».
وتابع التقرير ان نقص مهارة استخدام الاسلحة غير التقليدية هو السبب الرئيسي في ان القاعدة لا تزال تحاول تطوير شحنات ناسفة مثل قنابل مصممة بحيث لا تكشفها ادوات الكشف عن الاسلحة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved