Monday 17th november,2003 11372العدد الأثنين 22 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اكتشافات هامة للنفط في الجزائر ترفع الاحتياطي إلى 12 مليار برميل اكتشافات هامة للنفط في الجزائر ترفع الاحتياطي إلى 12 مليار برميل

* الجزائر - د. ب. أ:
ذكر تقرير أمس الأحد أن شركات النفط الغربية العاملة بالجزائر اكتشفت حقلاً كبيراً للبترول في منطقة حاسي بركين جنوب شرق الجزائر مما يرفع الاحتياطي النفطي الجزائري إلى 12 مليار برميل فيما تشير الدلائل إلى امكانية اكتشاف المزيد خلال السنوات المقبلة.
وقالت صحيفة الخبر الجزائرية إن الكشف أعلنت عنه شركة سوناطراك العملاقة التي تعمل بالتعاون مع عدد من المؤسسات البترولية من بينها شركة ايني الايطالية وأناداركو الأمريكية المصنفة في المرتبة السادسة عالمياً.
وكانت أناداركو وهي احدى أكبر المجموعات المستثمرة في الجزائر قد أعلنت تحسن وضعيتها المالية وتراجعها عن قرار بيع المجموعة بعد الأزمة التي مرت بها وذلك نتيجة نجاح الشركة في إدارة أعمالها بنسبة 43 بالمئة بقيمة 43 ،1 مليار دولار، وينتظر أن ترفع المجموعة الأمريكية قيمة استثماراتها في الجزائر خلال السنوات المقبلة.
وتأتي الاكتشافات الجديدة في منطقة حقول حاشي بركين وهي ثاني حقل بترولي عملاق في الجزائر بعد حقول حاسي مسعود التي تبعد عنها نحو 38 كيلومتراً.
وتعد الاكتشافات الجديدة التي وصفت بأنها «هامة» مؤشراً على المخزون الكبير الذي تمتلكه الجزائر والذي لم يتم الكشف عنه.
ونقلت الخبر عن تقرير لخبراء أمريكيين أن الحد الأدنى الاحتياطي النفطي الجزائري تجاوز 12 مليار برميل بعد الاكتشاف الأخير الذي بدأ العمل فيه منذ مطلع العام الجاري وهو ما يفوق انتاج 5 سنوات.
من جانب آخر قالت الصحيفة إن الحكومة الأمريكية قررت اعتماد النموذج الجزائري لحماية المنشآت البتروولية والغازية انطلاقاً من دراستها الوافية للاجراءات التي قامت بها الجزائر من بداية التسعينيات في مناطق الجنوب الجزائري وعلى طول شبكة خطوط أنابيب النفط والغاز.
وذكرت وكالة بلومبيرج الاقتصادية الأمريكية المتخصصة أن المسؤولين الأمريكيين درسوا لمدة كل التدابير المتصلة بحماية المنشآت واعتبروا أن ما قامت به الجزائر يمكن أن يعد نموذجاً يصلح تطبيقه في العراق.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved