Monday 17th november,2003 11372العدد الأثنين 22 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

رأس اجتماع جائزة نايف العالمية.. سمو وزير الداخلية يؤكد: رأس اجتماع جائزة نايف العالمية.. سمو وزير الداخلية يؤكد:
باب التوبة مفتوح ومن يسلّم نفسه من الإرهابيين سنخفض العقاب عنه
مبدأ الحوار مع المجرمين مرفوض ولم نقبض على أحدٍ من مفجري مجمع المحيا
القبض على أحد المطلوبين السعوديين في العراق بتعاون مخابراتي وليس اختطافاً

* المدينة المنورة مروان قصاص:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رفض المملكة جملة وتفصيلا لأية محاولة للحوار مع القتلة والإرهابيين وقال إن هذا المبدأ مرفوض ولا يمكن الخوض فيه، كما نفى سموه ان تكون الأجهزة الأمنية في المملكة قد ألقت القبض على أحد الجناة في حادث مجمع المحيا السكني بالرياض مؤكداً انه سيتم القبض عليهم بمشيئة الله.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه في المدينة المنورة عقب ترؤس سموه لاجتماع جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسُنّة النبوية مساء أمس الأحد بالمدينة المنورة وقال سموه إجابة على سؤال حول وجود لجنة مشتركة لمتابعة الارهاب بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية انه لا توجد لجنة كهذه حاليا، مشيرا إلى انه يوجد تنسيق وتعاون مع دول عدة في سبيل مواجهة الإرهاب الذي يهدد الاستقرار العالمي مطالبا بتعزيز التعاون في هذا الإطار. وقال سموه إن المملكة مستعدة للتعاون مع أية دولة للحد من خطورة الارهاب كما رفض سموه الربط بين حادث التفجير الذي شهدته الرياض وذلك الذي حدث في بغداد وذهب ضحيته عدد من الجنود الايطاليين وكذا حادث تفجير الكنيسين اليهوديين في استنبول.
كما رفض رفضا تاما الصاق الهوية السعودية بأسامة بن لادن وقال إن المملكة تتعاون مع أية دولة في سبيل الحد من خطورة الإرهابيين معربا عن تفاؤله بتحقيق ذلك.
وحول سؤال عن تفعيل دور العمد في الاحياء للتبليغ عن المطلوبين قال سموه إن هذه مسؤولية الجميع وليس العمد فقط وكرر سموه ما كان طرحه سابقا بأن باب التوبة مفتوح أمام المتورطين وقال إن من تثبت ادانته في أي حادث ويقوم بتسليم نفسه أو ان يقوم أهله بتسليمه فإنه سيخفض العقاب بحقه ومن ليس متورطا فسوف تعتبر توبته وعودته عن الانحراف.
وقال سموه ان بلادنا مستهدفة من جهات دولية وهناك مع شديد الأسف من المواطنين المغرر بهم والذين باعوا انفسهم لهذه الجهات لتحقيق اهدافهم وهذا ما يؤسف له.
وحول سؤال عن القبض على أحد السعوديين المطلوبين في العراق قال سموه إنه تم القبض عليه وليس خطفه من خلال التعاون المخابراتي وهو الآن لدينا.
وطالب سموه من ملاك المجمعات السكنية الاعتماد في حراسات منشآتهم على المواطنين السعوديين وخصوصاً العسكريين الذين تمت إحالتهم على التقاعد مؤكدا ترحيب وزارة الداخلية بتدريب هؤلاء المواطنين وتمكينهم من استلام السلاح وأجهزة الاتصال اللاسلكي.
وأكد سمو وزير الداخلية ترحيب الوزارة بتغطية وسائل الإعلام المحلية للأحداث وقال إن الجهات المختصة في هذا الصدد هي وزارة الثقافة والإعلام وطالب سموه الصحافة السعودية بأن تكون حريصة في متابعة الأحداث وألا تعتمد على مصادر غير موثقة مؤكدا ثقته بالصحافة المحلية وطرحها ومنوها بمناقشة قضية الإرهاب بموضوعية.
هذا وكان سموه قد بدأ المؤتمر الصحفي بالحديث عن جائزة نايف العالمية حيث أكد سموه إنه تمت مناقشة العديد من الموضوعات وتم اعتماد الموضوعات التي سيتم طرحها للمسابقة في هذه الجائزة وهي كمايلي:
أولاً- موضوع التكفير في ضوء السنة النبوية.
ثانياً- موضوع المرأة في الإسلام.
ثالثاً- الإسلام في المناهج الغربية، وقال سموه حول هذا الموضوع إنه سيتم طرح المناهج الغربية وتعاملها مع الدين كما يطرحون مناهجنا.
رابعاً - الجهاد في الإسلام مفهومه وأهدافه.
وقال سموه إن هذه الجائزة تسعى للتوسع وإنها ستقيم برامج لها في عدد من مناطق المملكة وحتى خارج المملكة.
وأكد سموه ان الجائزة لديها العديد من الأفكار التي تخدم توجهاتها والتي نعمل على تحقيقها. وحول ايجاد مقر دائم للجائزة أوضح سموه ان أمين المدينة المنورة سيحدد موقعا مناسبا لمبنى الجائزة وسوف تتم عملية تشييد المقر الدائم بإذن الله وأبدى سموه رضاه عن سير برامج الجائزة.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود قد ترأس اجتماع الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمي للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة مساء أمس الأحد.
وقد حضر الاجتماع اعضاء الهيئة العليا وهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز وفضيلة الإمام الدكتور محمد سيد طنطاوي وفضيلة الشيخ يوسف القرضاوي ومعالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ومعالي الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي ومعالي الشيخ الدكتور عبدالوهاب ابو سليمان ومعالي الدكتور ساعد العرابي الحارثي ومعالي الدكتور محمد بن سعد السالم وفضيلة الشيخ حسن محمود الشافعي وسعادة الدكتور ناصر بن عبدالله الصالح وسعادة الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي وسعادة الدكتور مسفر بن عبدالله البشر.
وناقش الاجتماع تقريراً عن نشاط الأمانة العامة للجائزة خلال عام واختيار موضوعات السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة للدورة الثانية واعتماد اللوائح الإدارية المقدمة من الأمانة العامة للجائزة واعتماد نظام مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي.
كما شرف صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية مغرب أمس حفل الافطار الذي أقامه صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بقصر سموه في سلطانة تكريما لسمو وزير الداخلية .وحضر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي بندر بن مقرن بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبدالعزيز.
كما حضر الحفل معالي الأمين العام لرابطة العالم الاسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي وفضيلة رئيس محاكم منطقة المدينة المنورة الدكتور صالح بن عبدالرحمن المحيميد ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالعزيزبن عبدالرحمن الحصين ووكيل امارة منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني ومدير عام مكتب سمو أمير منطقة المدينة المنورة صالح الحواس وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن عوض بن بخيت العتيبي ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء يوسف بن نصير البنيان وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved