Monday 17th november,2003 11372العدد الأثنين 22 ,رمضان 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مجتمع الخير مجتمع الخير

فعاليات صالة التفطير بمرات
* مرات - إبراهيم الدهيش:
تواصل الجمعية الخيرية بمرات تقديم مناشطها الرمضانية المعتادة سنوياً مع الإضافة والتطوير وتشمل تلك المناشط وجبة إفطار الصائم اليومية التي تدخل عامها الثالث عشر حيث يرتاد صالة الصائم للتفطير يومياً ما يزيد على «500» صائم من المقيمين وعابري الطريق من مختلف الجنسيات ويصاحب ذلك عدد من الفعاليات التوعوية والدعوية والتنافسية من خلال العديد من الفعاليات التوعوية والدعوية والتنافسية من خلال العديد من اللقاءات والندوات والمحاضرات لعدد من الدعاة وطلب العلم بشكل يومي وفق برامج معدة مسبقاً كما تقام المسابقات الثقافية والدينية في السنة وعلوم القرآن وحفظه وتلاوته بالاضافة الي اصدار النشرات والمطويات ذات العلاقة وعن البرامج المستحدثة يقول الشيخ دغيثم بن فهد الدغيثم نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية لقد اعتمدت الجمعية هذا العام افتتاح فروع للصالة في كل من اثيثية ولبخة وام سليم تُعنى بتفطير الصائمين كما مُنحت الفرصة للأسر لتقديم وجبات الإفطار للصائمين كل خميس خلال الشهر الكريم وعن المسابقات الرياضية التنافسية يقول: نظراً لنجاح السباق الخيري وسباق الدراجات خلال العام الماضي رأى القائمون على الجمعية استمرارية هذا السباق للعام الثاني على التوالي وذلك بالتعاون مع معلمي التربية البدنية في مدارس قطاع مرات.
***
جمعية البر الخيرية بتمير تقيم مشروع إفطار صائم على الطريق السريع
* كتب ناصر العريج:
تقيم جمعية البربتمير وللسنة الثانية مشروع تفطير الصائمين على طريق الرياض سدير القصيم لهذا العام 1424هـ حيث يعتبر هذا المشروع من ضمن مشروع تفطير صائم الذي تقيمه الجمعية كل عام منذ تأسيسها حيث يتضمن المشروع التفطير في عدة مواقع في تمير وموقع في مبايض.
ويعتبر مشروع الإفطار على الطريق السريع مشروعاً حيواً هاماً حيث يهدف إلى تفطير الصائمين المسافرين من أبناء هذه المملكة الغالية ومن المقيمين في هذا البلد سالكي طريق الرياض سدير القصيم السريع ولقد أعد المشروع إعداداً متميزاً حيث توجد كافة الخدمات اللازمة لتفطير المسافرين وتم إيجاد مكان تفطير للرجال وآخر للنساء. حيث يستقبل المشروع جميع المسافرين ويتم الترحيب بهم من قبل لجنة إفطار صائم برئاسة عضو الجمعية الأستاذ عبدالعزيز بن كديان الفيصل الذي أفاد ان المخيم يستقبل يومياً ما لا يقل عن مائة صائم من المسافرين ويزداد العدد تدريجياً كل يوم بحيث يصل في العشر الأواخر من رمضان إلى ثلاثمائة صائم كل يوم.
ويحظى هذا المشروع بدعم سخي من أهل الخير ومساهمة فعالة من بلدية تمير.
ذكر ذلك ل«الجزيرة» الأستاذ سلطان السلطان مسؤول اللجنة الإعلامية في خيرية تمير.
***
بتكلفة أكثر من 190 ألف ريال
الأوقاف تنفذ مشروع إفطار الصائمين في عدد من المساجد
* الجزيرة - مسلم الشمري:
تسلمت فروع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في عدد من مناطق المملكة المبالغ المخصصة لمشروع إفطار الصائمين خلال شهر رمضان المبارك 1424هـ في عدد من المساجد، إنفاذاً لشروط الواقفين.
أوضح ذلك المدير العام للشؤون الخيرية بوكالة الوزارة لشؤون الأوقاف يوسف بن إبراهيم الحميد، مبيناً أن الوزارة تسعى إلى تنفيذ شروط الواقفين، حسبما وردت في صكوك إثبات الوقفية ومنها إفطار الصائمين في عدد من المساجد ببعض المناطق، منها: الرياض، القصيم، الباحة، وجازان.
وأضاف أن المبالغ التي تم صرفها لهذا المشروع حتى الآن بلغت 850 ،190 ريال.
وأشار الحميد الى ان تفطير الصائم من الصدقات والقرب التي حث عليها ديننا الحنيف، حيث يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «من فطر صائماً فله مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء»، وهو واحد من وجوه مشاريع الخير المتعددة التي يسهم الوقف الخيري في تحقيقها من أجل خدمة المجتمع، وتحقيق مبدأ التكافل والتعاون بين أفراده.
كما أكد المدير العام للشؤون الخيرية بأن الوقف بصفته صدقة جارية يضمن لمثل هذا المشروع الخيري استمرار نفعه وثوابه في الدنيا والآخرة، كما ورد في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له».
وحث سعادته أهل الخير والإحسان على اغتنام هذا الشهر المبارك في الإكثار من الطاعات، والإنفاق في سبيل الله، من خلال الوقف على كل ما فيه نفع للناس، لما في ذلك من عظيم الثواب والتقرب إلى الله عز وجل.
ونوه الحميد بما تجده الأوقاف، من اهتمام ورعاية من ولاة الأمر في بلادنا الطيبة، وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - مما مكنها بفضل من الله ثم بجهود العاملين في هذه الوزارة وعلى رأسهم معالي الوزير رئيس مجلس الأوقاف الأعلى الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أن تقوم بمهماتها على الوجه الأكمل، وسأل الحميد المولى - جل وعلا - أن يتقبل من المسلمين صيامهم وقيامهم، وأن يحفظ لبلادنا ولاة أمرها وعزها، وأن يوفق الجميع لما يحب ويرضى.
***
دار الحكمة النسائية الخيرية ببريدة تنظم لقاء مع الدكتور الجعيثن
* بريدة - غزيل الحربي:
نظمت دار الحكمة النسائية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة بريدة مؤخراً لقاء مع فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي الجعيثن عضو مكتب الدعوة والارشاد بمنطقة القصيم تحت عنوان «أثر العقيدة على حياة المرأة» وذلك بمقر الدار بمدينة بريدة.
وأوضح مدير الدار الأستاذ محمد بن عبدالكريم الجمحان ان الدكتور عبدالله الجعيثن تناول خلال اللقاء عدداً من الموضوعات جاء منها أهمية تمسك المرأة بأمور العقيدة وأهمية التزام الزي والحجاب الشرعيين وضرورة طاعة الزوج بغير معصية موصياً الحاضرات بعدم الاسراف والهدر في الانفاق وبخاصة خلال شهر رمضان المبارك وكذلك استغلال أوقات الشهر الكريم بالطاعات وعدم الانجراف الى الأسواق أو التقلب بين قنوات البث التي لا تزيد المرأة إلا خساراً.
وأكد الدكتور الجعيثن ضرورة حفظ اللسان والبعد عن الغيبة والنميمة وجليسات السوء والحرص على صحبة الصالحات مشددا على تحقيق الاقتداء بأمهات المؤمنين والصحابيات مسديا عدداً من النصائح والارشادات للحاضرات في استغلال رمضان.
وبين مدير الدار الأستاذ محمد الجمحان ان اللقاء الذي حضره 450 امرأة وفتاة يأتي في اطار الأنشطة التي تنظمها الدار خلال شهر رمضان المبارك مشيرا الى أنه أقيمت مسابقة أفضل طبق خصص لها عدد من الجوائز وثلاثون جائزة خصصت للمشاركات في اعداد الأطباق.
***
عيادة مجانية للعيون بروضة سدير
* حوطة سدير - ناصر العريج:
بدعم وبرعاية من الجمعية الخيرية بروضة سدير تم افتتاح عيادة خيرية للعيون في مركز الرعاية الصحية بالروضة ويشرف على العيادة الدكتور الاستشاري المعروف في عالم طب العيون عثمان العمر الذي وفقه الله وخصص يوماً في الاسبوع للكشف وعلاج مرضى العيون من أبناء هذا الوطن سواء من سدير أو من خارجها، حيث يتحمل لوجه الله تعالى السفر الاسبوعي من مقر سكنه وعمله بالرياض الي روضة سدير 150 كلم شمال العاصمة الرياض وذلك لعلاج المرضى جزاه الله خير الجزاء دون مقابل ويقوم بإجراء العمليات لمن تتطلب حالتهم ذلك في مستشفى حوطة سدير الذي هيأ مشكوراً غرفة العمليات مع كادر تمريضي من قبل المستشفى.
وما يقوم به الدكتور الاستشاري عثمان العمر ما هو إلا دلالة على خيرية هذا المجتمع السعودي وأمثال الدكتور العمر كثر جزاهم الله خيراً.
***
خيرية البكيرية تقدم مساعدات عينية
* البكيرية عبدالله السحيباني
قامت جمعية البر الخيرية في محافظة البكيرية بتوزيع مساعدات عينية على الأسر المحتاجة التابعة للجمعية، وقد اشتملت هذه المساعدات على المواد الغذائية مثل الارز والسكر والحليب والمكرونة والصلصة والتمور.
ذكر ذلك ل «الجزيرة» رئيس الجمعية الشيخ سليمان المحمود مضيفاً أن الجمعية قامت خلال هذا العام باستقبال زكاة تمور المزارعين عن طريق المستودع الخيري التابع للجمعية. وتقدر الزكاة الواردة هذا العام بأكثر من (130) طناً من التمور حيث يتم تعبئته في عبوات متنوعة حسب حاجة الأسر.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved