Tuesday 2nd december,2003 11387العدد الثلاثاء 8 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. حباب رئيس قسم طب القلب للكبار بمركز الأمير سلطان : د. حباب رئيس قسم طب القلب للكبار بمركز الأمير سلطان :
«الحمية» أهم عناصر الوقاية من أمراض الشرايين

* الرياض- فهد الشملاني:
أكد الدكتور محمد حباب رئيس قسم طب القلب للكبار في مركز الأمير سلطان بالمستشفى العسكري بالرياض أن الحمية من أهم عناصر الوقاية من أمراض الشرايين التاجية من خلال تجنب ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهنيات في الدم.
وشدد على النتائج الإيجابية من استخدام أدوية الستاتين «Statin» في تخفيض الدهون والكوليسترول وفوائدها لمرضى الشرايين التاجية وفعالياتها المتمثلة في التقليل من حدوث النوبات والذبحات الصدرية والجلطات القلبية بالإضافة إلى التقليل من نسبة الوفيات لهؤلاء المرضى مشيراً إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أن لأدوية الستاتين تأثيرات مثل الحد من التهابات الطبقة المبطنة للشرايين والتأثير على انتقال وتكاثر الخلايا العضلية المغزلية في لويحات الترسبات الدهنية في الشرايين التاجية والتأثير على لزوجة وتجلط الدم مبيناً أن هذه التأثيرات تتفاوت باختلاف التركيب الكيمائي لها.
وبين د. حباب ان ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهنيات بالدم من أهم العوامل الخطرة لحدوث تصلب الشرايين.وكما هو معروف علمياً أن الشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب من أكثر شرايين الجسم عرضة لترسب الدهون بها وبالتالي للإصابة بالتصلب وحدوث تضيقات في هذه الشرايين والتي تؤدي في البداية لحدوث حالة قصور الشريان التاجي، وفي هذه الحالة يقل وصول الدم المحمل بالأكسجين والمواد الغذائية لعضلة القلب مما يجعل القلب غير قادر على القيام بوظيفته بكفاءة مع حدوث ألم حاد في منتصف الصدر عند القيام بمجهود عضلي. وأكد د. حباب انه في المراحل المتقدمة يحدث الانسداد التام للشريان التاجي مما يؤدي لحدوث الجلطة القلبية أو أحشاء عضلة القلب.
ويحدث هذا الانسداد نتيجة لتكون جلطة دموية نظراً لخشونة جدران الشرايين المتصلبة الناتج عن التهاب الطبقة المبطنة لهذه الشرايين والذي ينشأ عادة عن زيادة الترسبات الدهنية بها، مع زيادة نشاط وتجمع صفائح الدم.
ويؤدي انقطاع وصول الدم إلى جزء من عضلة القلب، الذي يتغذي بالشريان المصاب بالجلطة، إلى موت هذا الجزء وقد يؤدي ذلك أيضاً لموت المصاب نفسه إذا حدثت هذه الجلطة في شريان رئيسي من الشرايين التاجية، وتعتبر أمراض الشرايين التاجية عن الإنسان كل ما ارتفع مستوى الكوليسترول الكلي والكوليسترول القليل الكثافة «الكوليسترول الضار» الذي يترسب بجدار الشرايين والدهون الثلاثية في الدم وكلما قلّت نسبة تركيز الكوليسترول العالي الكثافة «الكوليسترول النافع الذي يقاوم ترسب الكوليسترول بجدار الشرايين».
ونصح د. حباب بتجنب ارتفاع مستوى الكولسترول والدهنيات في الدم عن طريق الحمية حيث يعد ذلك من أهم عناصر الوقاية من أمراض الشرايين التاجية وأن العمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار والدهنيات في الدم عن طريق استعمال الأدوية يعتبر من أهم عناصر معالجة المصابين بأمراض الشرايين التاجية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved