Tuesday 2nd december,2003 11387العدد الثلاثاء 8 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الحمض النووي يفضح هويات المنتحرين والداخلية تعرفت على من وراء ذلك الحمض النووي يفضح هويات المنتحرين والداخلية تعرفت على من وراء ذلك
الحربي والسياري أدوات الانتحار.. وتجهيز العملية تم في استراحة الدار البيضاء

  * الرياض - محمد العيدروس - واس - مركز المعلومات:
كشفت وزارة الداخلية النقاب عن أسماء منفذي العملية الانتحارية البشعة التي أسفرت عن انفجار عنيف هز مجمع المحيا السكني منتصف شهر رمضان المبارك الماضي.
وأكدت الوزارة أن إحدى الاستراحات في حي الدار البيضاء كانت وكراً ومقراً إرهابياً تجمع فيه الجناة وجهزوا لعمليتهم.
وجدد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية التأكيد على متابعة الأجهزة الأمنية لمنفذي هذا الاعتداء الإجرامي.
وكان مصدر مسؤول بوزارة الداخلية قد صرح عصر أمس بما يلي:
إلحاقاً لما تم التصريح به مساء يوم الأحد الموافق 15/9/1424هــ حول التفجير الذي وقع في مجمع المحيا السكني الواقع في وادي لبن غرب مدينة الرياض مساء يوم السبت الموافق 14/9/1424هـ «حسب تقويم أم القرى» وحيث تمكنت سلطات التحقيق بفضل من الله من كشف كافة أبعاد هذا الحادث الإجرامي فإن وزارة الداخلية ترغب في إيضاح الآتي:
أولاً: عند الساعة الثانية عشرة من مساء يوم السبت 14/9/1424هـ قامت مجموعة إرهابية تستقل سيارة من نوع مكسيما بيضاء اللون بالمرور من أمام مجمع المحيا السكني وإلقاء قنابل يدوية على الحراسات الموجودة أمام بوابة المجمع وإطلاق النار بكثافة عليهم أعقب ذلك إدخال سيارة جيب إلى المجمع وهي من نوع تويوتا (مموهة) بلون أحد القطاعات الأمنية ومحملة بالمتفجرات ومن ثم تفجيرها داخل المجمع في عملية انتحارية.
ثانياً: تم التعرف من خلال فحص الحمض النووي الوراثي«دي. إن. ايه» على اثنين من منفذي عملية التفجير وهما:
1/ علي بن حامد المعبدي الحربي.
2/ ناصر بن عبدالله بن ناصر السياري.
وكلاهما سعودي الجنسية ومن المطلوبين في قضايا أمنية.
ثالثاً: توصلت جهات التحقيق إلى معرفة الأطراف التي تقف خلف هذه العملية ولا تزال إجراءات المتابعة قائمة.
رابعاً: المواد المستخدمة في التفجير تزن «300» ثلاثمائة كيلو جرام وهي عبارة عن خليط من المواد المتفجرة.
خامساً: أسفرت إجراءات التحقيق عن التوصل إلى المكان الذي تم فيه التجهيز للعملية وهو عبارة عن استراحة تقع في حي الدار البيضاء حيث عثر فيها على المعدات التي استخدمت لتمويه لون السيارة بما في ذلك مكينة كهربائية لرش البوية.
واختتم المصدر تصريحه بأن الأجهزة الأمنية المختصة تقوم بمتابعة منفذي هذا الاعتداء الإجرامي وسوف يتم بإذن الله القبض عليهم وتقديمهم للقضاء الشرعي.
والله ولي التوفيق .
الأمير نايف: كفى استهتاراً بدين الله والوطن
وترك الحادث الإجرامي الشنيع الذي ارتكبه الجناة الإرهابيون في مجمع المحيا السكني ردود فعل استنكارية واسعة على كافة الأصعدة.
وخلال زيارته التفقدية للموقع.
أكد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ان جريمة التفجيرات التي حدثت من اكبر الجرائم في بشاعتها.
وقال سموه «لم أجد بما يعرف في الجريمة جريمة أبشع من هذه الجريمة ان تتم في الوطن وضد مواطنين وضد سكان عرب مسلمين وحتى وان كان منهم غير مسلم، ومن أشخاص يدعون أنهم مواطنون ويدعون أنهم مسلمون».
وأضاف سموه قائلا «هل يقبل الاسلام أو تقبل الوطنية ان ينسب لها أناس مثل هؤلاء.. لا أعتقد. متى يعي هؤلاء الناس ويعرفون ان الجريمة هي الجريمة».
وأكد سموه أن يثق الجميع في هذه البلاد وخارجها اننا أقوياء بالله عز وجل وان هذه البلاد لا يهزها أي شيء لاعتمادها على الله عز وجل ولأن أبناءها جميعا سواء كانوا عسكريين أو مدنيين جميعهم رجال أمن.
وقال سمو وزير الداخلية «واذا كان يعتقد من يعتقد سواء الأدوات التي نفذت هذه الأعمال الشريرة وأنا أسميهم أدوات لأنهم لو عندهم عقول ما نفذوا هذا الشيء ومن وراءهم ان هذه البلاد باقية باذن الله دائما قوية بالله لا يهزها باطل وستبقى قوية ومتماسكة باذن الله».
مشددا سموه على ان دور الأمة جميعا لابد ان يبرز بدور كبير.
وأضاف سموه يقول «يجب ألا تتطرق الشفقة أو الرحمة بأي شخص يفكر في مثل هذه الأمور بل أعتقد وأجزم ان من دل على شخص فانه دل على نجاة هذا الشخص. من سلم أحد من لديه ابن أو معرفة فهو عمل على انقاذه لأن يد العدالة ستصل اليه وسيحكم الله بحكمه».
ودعا سمو وزير الداخلية قائلا «كفى استهتارا بدين الله وكفى استهتارا بالوطن وعلى من لا زال الشيطان يتعامل معه ان يدحر الشيطان ويسلم نفسه فورا وعلى كل من يدفعه لهذا العمل ان يكف أو يسلم نفسه وأقرب لنجاته».
مؤكدا سموه ان الدولة ستصل للفاعلين مهما طال الطريق وقال «سنصل للفاعلين سنصل ان شاء الله مهما طال الطريق وكل أبناء الوطن وفي مقدمتهم رجال الأمن هذا عملهم حتى نطمئن تماما وان بلادنا خلت من كل شيطان مارد ومن كل شرير ومن كل كاره لدين الله ولهذا الوطن».
الانفجار وقع منتصف الليل
وكان الانفجار الارهابي الذي هز المجمع قد حدث في الساعة الثانية عشرة والربع من مساء السبت 13 رمضان.
وقالت السيدة هنادي الفندقلي المسؤولة الاجتماعية في المجمع إن معظم الإصابات وقعت في صفوف الأطفال لوجود أهاليهم خارج المجمع وقت الانفجارات التي سبقها اطلاق نار كثيف بين قوات الأمن وعدد من الإرهابيين استمر حتى وقت متأخر من الانفجار حيث اقتحمت سيارة وانيت مغطاة وضع عليها شعار أحد الأجهزة الأمنية بعد أن مهد لها إطلاق نار كثيف على حراس البوابة الرئيسية.. اقتحمت السيارة المجمع لتنفجر بعد دخولها السكن مباشرة.
وأضافت السيدة هنادي أن الإجراءات الأمنية كانت مشددة من قبل قوات الأمن من جهة وحرس المجمع الخاص من جهة أخرى قبل الانفجار. وأفادت مصادر طبية سعودية ان الاصابات بين حروق ورضوض وكسور وان عربات اسعاف اخرى تتجه الى مستشفيات اخرى تحمل مصابين آخرين.
من جانبه أوضح ربيع حديقة أحد ساكني المجمع بأن الانفجارات أدت إلى تهدم عشرة منازل متشابكة البناء.. مضيفا أن زجاج المباني تناثر وأن الانفجارات وقعت في مكان واحد واشتعلت بعدها النيران التي ظل رجال الدفاع المدني يكافحونها حتى تمكنوا من اخمادها.
وكشف بأن العديد من سيارات الإسعاف قد هرعت إلى المجمع وبادرت بنقل المصابين إلى المستشفيات في الرياض التي أعلنت حالة الطوارئ لاستيعاب العدد المكثف من الجرحى.
وذكر شهود عيان أن الطائرات العمودية قد تدخلت لمطاردة العناصر الإرهابية التي لجأت إلى الجبال المحيطة بالمجمع وأوضح عدد من السكان الذين يقطنون قريبا من الموقع بأن عددا كبيرا من الابنية في العاصمة اهتز بسبب هذه الانفجارات.
الشرارة الأولى تمويه
وقد بدأت الشرارة الأولى للعملية الارهابية بقيام عدد من الارهابيين المتمركزين في أعلى الجبل المجاور للمجمع باطلاق النار بكثافة على النقطة الأمنية المتمركزة عند مدخل المجمع وذلك بهدف اشغال أطقم الحراسة.
وبعد ذلك اقتحمت سيارة جيب مموهة بعلامات سيارات الأمن المبنى لحظة خروج سيارة أحد القاطنين. وأغلب سكان المجمع من عائلات الطبقة الوسطى من مصر وسوريا ولبنان والاردن والاراضي الفلسطينية جذبهم للمجمع اعتدال مستوى ايجاراته.
وذكر محمد العتيق (شاهد عيان وصاحب أحد المحلات التجارية بالمجمع) أن المجمع فيه اكثر من 200 وحدة سكنية وان الانفجار وقع عند الساعة العاشرة مساءً. هذا وقد وجه معالي وزير الصحة مدير الشؤون الصحية بمنطقة الرياض بمباشرة حادث الانفجار عن طريق غرفة العمليات بمقر الشؤون الصحية بمنطقة الرياض لنقل المصابين والمتوفين على مستشفيات الرياض الحكومية والخاصة ومتابعة حالتهم على وجه السرعة.
وحسبما ذكرته مصادر فإن أكثر من 100 جريح على الاقل اغلبهم من الاطفال اصيبوا من جراء الانفجار. وقد عبر عدد كبير من سكان مجمع المحيا السكني عن استيائهم وفزعهم وشجبهم الشديد لحادث التفجير الآثم الذي استهدف أرواحاً مسلمة بريئة لأنهم غير مصدقين لما حدث حتى الآن وهم في صدمة كبرى مشيرين الى ان الصدمة ستكون مضاعفة إذا كان وراء هذا التفجير أيدٍ تنتمي للمسلمين لأن مثل هذه الأعمال الوحشية والغادرة ليست من طباع المسلمين ولا من تعاليم ديننا الإسلامي القويم.
حيث أشار أحد سكان المجمع وهو من الجنسية الأردنية الى ان الأوضاع حتى قبيل الانفجار هادئة وليس هناك ما يشير إلى حدوث هذا التفجير ولكن تفاجأنا بقوة الانفجار وتوقيته.
واستغرب استهداف هذا المجمع مشيراً إلى ان سكانه المسلمين العرب تتجاوز نسبتهم 95% وان اعداد الأجانب قليل وتساءل بأي عقيدة يؤمن هؤلاء وأين ضمائرهم وفي المجمع أطفال ونساء وكبار سن؟ أين هم من تعاليم الدين التي تحرم قطع شجرة في الحرب؟ فما بالك في شهر رمضان وفي اقدس أرض، أرض الحرمين وفي أجواء إيمانية عظيمة وسط سكان معظمهم مسلمون.. ومضى بمرارة يقول من حقنا ان نتساءل أين عقول هؤلاء؟!! هل غسلت؟ أم لازال هؤلاء يؤمنون بسلامة منهجهم الضال ألم تحن ساعة استيقاظهم من غفوتهم وضلالاتهم وناشد الحكومة السعودية بالحزم أمام هؤلاء ونزع فتيل الفتن التي تستهدف كل شيء جميل في هذه البلاد الطاهرة.
وأبدى أحد المقيمين المصريين دهشته وهو يرى آثار الانفجار والفزع على وجوه الجميع وقال: إن الوضع الذي يهدف له هؤلاء خطير وقد انكشف مسعاهم الآن وأصبحوا أمام الرأي العام في صوره منبوذة خصوصاً وأنهم بهذا العمل أثبتوا أنهم انزلقوا نحو الهاوية ونحو مزالق الضلال الذي أعمى عيونهم، وأصبحوا لايفرقون بين شقيق لهم مسلم وبين شقيق لهم سعودي أو عربي ولكن كم بودي لو يقابلني أحدهم لأسأله ماهو شعورك وأنت تستهدف طفلاً مسلماً بريئاً؟ وماهو شعورك إذا أخبروك من الغد بأنه ابن عمك أو قريبك.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved