Tuesday 2nd december,2003 11387العدد الثلاثاء 8 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إنشاء متحف في سيناء لاستيعاب الآثار العائدة من إسرائيل إنشاء متحف في سيناء لاستيعاب الآثار العائدة من إسرائيل

* القاهرة مكتب الجزيرة طه محمد:
انتهت وزارة الثقافة المصرية من إنشاء متحف آثار العريش القومي بشمال سيناء علي مساحة 10 أفدنة لادراج الآثار التي استردتها مصر من إسرائيل منذ 5 سنوات بالمتحف.
وقال الدكتور محمد عبدالمقصود مدير عام آثار الوجه البحري في مصر ل«الجزيرة»: ان المتحف تبلغ تكلفتة 10 ملايين جنيه ويهدف إلى تنمية السياحة الثقافية الدولية الوافدة إلى سيناء بعد تشكيل لجنة فنية قامت باختيار القطع الأثرية التي يتم عرضها بالمتحف بحيث تحكي مراحل تطور التاريخ العسكري المصري على حدود مصر الشرقية ويبلغ عددها نحو 6 آلاف قطعة أثرية تمثل مختلف العصور من الآثار المكتشفة بمسار ترعة السلام والقطع العائدة من إسرائيل.
وأوضح د. محمد عبدالمقصود أنه تم الانتهاء من سيناريو العرض المتحفي بحيث يتضمن عرضا شاملا للتاريخ العسكري على حدود مصر الشرقية و بانوراما لطريق حورس والقلاع الحربية والغزوات والحروب التي خاضتها مصر لتأمين حدودها، وعلاقاتها مع دول البحر المتوسط، مشيرا إلى تزويد المتحف بأحدث «فترينات» العرض وأجهزة الإضاءة والتأمين ضد السرقة والحريق والكاميرات المتحركة والثابتة والبوابات الالكترونية لمراقبة وتنظيم حركة الزائرين للمتحف.
وقد بدأت منطقة الآثار الإسلامية بالعريش أعمال الحفائر والترميم بثلاث قلاع إسلامية في سيناء، هي نخل بوسط سيناء والغوري بسهل الطينية والفلويسات في اطار المشروع القومي لتنمية سيناء.
و تشمل الأعمال القيام بحفريات لأول مرة بالنسبة للبعثات المصرية بقلعة الفلويسات التي بناها الإمبرطوار الروماني جستنيان كما كانت هذه المنطقة تضم ميناء حربيا وميناء صيد ودمرت القلعة أثناء الغزو الفارسي الثاني لمصر عام 619 ميلادية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved