Saturday 6th december,2003 11391العدد السبت 12 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المنشود المنشود
أي سلام... يا كلاشنكوف؟؟!
رقية الهويريني*

الصحفية إيلينا جولي وهي تحاور ميخائيل كلاشنكوف سمعته يقول: (لابد أن تصنَّع اليوم الأبواب من الفولاذ وينبغي على المرء الدفاع عن نفسه ضد اللصوص والمشاغبين والعصابات)! وميخائيل هذا هو المصمم السوفيتي لرشاش (كلاشنكوف) والذي يعد «بطلاً وضحية» لفترة رهيبة كما تصفه إيلينا التي تؤكد بنفس الوقت أنها وجدت نفسها مذهولة من اتساع وعمق ثقافة هذا الرجل الذي تبدو الانفعالات على وجهه عندما يتحدث عن شيء يحبه إذ: (خلف السلاح الذي يعرفه الجميع هناك رجل عاش العديد من المآسي)! وقصته مع السلاح بدأت عندما وجد صدفة مسدساً ألمانياً صدئاً خلفته الحرب العالمية الأولى وراءها فأمضى أياماً طويلة وهو يحاول إصلاحه، وعلى اثر وشاية تم اعتقاله والتحقيق معه من أجل اعادة المسدس، لكنه نفى كل شيء وبعد اطلاق سراحه غادر قريته إلى كازاخستان حيث بدأ حياته المهنية كعامل فني.
التحق بصفوف الجيش وأصبح عام 1938 ميكانيكياً لدبابة هجومية، وقد ظهرت مهاراته العالية في ميدان تصنيع الأسلحة إذ اخترع وهو ابن العشرين عاماً بعض التجهيزات التي وجدت استحساناً كبيراً من قبل الجنرال جوكوف أحد أشهر الضباط في الجيش السوفيتي، ومع اندلاع الحرب العالمية الثانية شارك كلاشنكوف في معركة ضد الألمان وجُرح، ليجد نفسه في أحد المستشفيات السوفيتية، يقول ميخائيل كلاشنكوف: «هناك وعلى الرغم من الآلام التي كنت أعاني منها بسبب جروحي كانت تراودني فكرة وحيدة وتسيطر على ذهني طيلة الوقت وهي» كيف يمكن اختراع سلاح يقهر الفاشيين؟؟ وانتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية ألمانية اسمها (MP44 STG) وبعد جهود استمرت خمس سنوات تواصل كلاشنكوف إلى اختراع البندقية الرشاشة الهجومية (AK-47) التي حملت اسمه.
في عام 1949 كان عمره (30) سنة، حيث حصل ميخائيل كلاشنكوف على جائزة ستالين والتي وفرت له - بالاضافة الى الدعم المعنوي الكبير - مبلغ مائة وخمسين ألف روبل أي ما كان يشكل ثروة حقيقية آنذاك، ليصبح شخصية مرموقة وليتم انتخابه ست مرات لعضوية مجلس السوفييت الاعلى، وفي عام 1950م بدأ إنتاج الكلاشنكوف بكميات كبيرة، وفي عام 1955 أدخل للخدمة في الجيش الروسي كسلاح فردي رئيسي وفي عام 1959 تم تطوير (AK-47) إلى (AKM) وأحد الأسباب الرئيسية لهذا التطوير ان الاخير أخف وزناً وأكثر كفاءة وأبسط وأرخص تكلفة من الأول حيث إن الحد الأقصى لتهديف (AKM) هو 1000م بينما الأخرى 800 متر فقط!!
وعلى الرغم من اختراعه القاتل فهو لا ينسى التأكيد على الجوانب الانسانية في حياته وخاصة الدور الذي لعبته زوجته فهو يفتخر بأنهار اعتماداً على مواد غذائية شديدة البساطة كانت تعرف كيف تحضر وجبات الطعام الشهية للضيوف العديدين وكانت تحب الحياة وتنظم بعض الاشعار الهجائية التي تنتزع ضحكات الجميع ويقول: (كان بيتنا يملؤه الفرح وكان مضيافاً جداً).
في عام 1990 قام كلاشنكوف بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بغرض المشاركة في عمل توثيقي/ علمي حول مبدعي الاسلحة النارية الحديثة وارتبط مع المؤرخ (ادوارد ايزيل) بصداقة متينة يصفها بقوله: «كنا مثل طفلين يتقاسمان نفس الهوى (هوى الأسلحة)!! وفي احدى الرسائل التي تبادلاها يقول أيزيل بعد سنوات من لقائه مع كلاشنكوف: «بصفتي مؤرخاً للأسلحة النارية اعتبر دون مبالغة أو مجاملة بأنه كان لك تأثير بالغ في تطور هذه التقنيات خلال النصف الثاني من القرن العشرين ويبدو ان الجميع يتفقون معي حول هذه النقطة، فلقد لعبت دوراً مهما في تكوين العالم الراهن وهذا يجعل عملك الابداعي ذا أهمية خاصة«.
كلاشنكوف من مواليد 26 نوفمبر 1919م عاش في كنف أسرة فلاحة، عرفت القمع الستاليني وتم تهجيرها إلى سيبيريا وكان عمره (11) سنة، وفي يوم ميلاده الرابع والثمانين صرح قبل أيام بأمنيته ورغبته المُلحة بعودة السلام للأرض!! ونحن نتساءل: أي سلام يا كلاش؟! بعد أن زادت أعداد البندقية الهجومية التي اخترعتها على ثمانين مليون رشاش في العالم، وكم من أرواح بريئة قد أزهقت باختراعك الذي يصفه صديقك بالابداع والأهمية الخاصة؟! ويثني على دورك المهم في تكوين العالم الراهن!! وأنت تقبع في منزلك في منطقة الاورال تخشى من اللصوص والعصابات؟؟!!
أليس حري بك - وأنت من عانى الظلم - ان تتعلم من زوجتك كيفية صنع الطعام من مواد شديدة البساطة، ونظم الشعر لاسعاد الآخرين، فتتعلم منها كيف تصنع الحرية من العدالة، والمحبة، فتسعد الناس بدلاً من أن تشقيهم؟؟! الابداع يا كلاش ان تصنع آلة للسلام وليس للحرب!!

ص.ب 260564 الرياض 11342

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved