Saturday 6th december,2003 11391العدد السبت 12 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قبل يومين من الانتخابات البرلمانية في البلاد قبل يومين من الانتخابات البرلمانية في البلاد
36 قتيلاً و150 جريحاً في عملية انتحارية داخل قطار بروسيا

* موسكو - الوكالات:
أعلن مسئولون من الدفاع المدني الروسي أن 36 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب نحو 150 آخرين صباح أمس الجمعة في تفجير إرهابي وقع داخل قطار ركاب في جنوبي روسيا ويأتي قبل يومين من الانتخابات البرلمانية في البلاد.
وذكر المسئولون أن الانفجار وقع حوالي الساعة الثامنة صباحا على متن القطار أثناءرحلة له بين مدينتي مينرالنيي فودي وكيسلوفودسك في شمال القوقاز على نفس الخط الذي وقع فيه انفجار قنبلة في أحد القطارات في أيلول/سبتمبرالماضي مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة 92 آخرين.
وأضاف المسئولون أن حوالي 5 من الركاب الجرحى نقلوا إلى مستشفيات في المنطقة.
وذكرت وكالة أنباء انترفاكس أن الشرطة تشتبه في أن مهاجمة انتحارية ربما تكون فجرت حزاما ملغوما بما يعادل خمسة كيلوجرامات من مادة تي إن تي التفجيرية فيما كان القطار يقترب من مدينة يسينتوكي.
وذكر مصدر مقرب من سلطات التحقيق لوكالة انترفاكس الروسية أن ثلاث نساء شوهدن أيضا يقفزن من القطار قبل وقت قصير من حدوث الانفجار.
وفي الوقت الذي بدأ فيه المدعي العام تحقيقا حول الحادث واصل رجال الانقاذ جهودهم في استخراج الضحايا من بين حطام عربات القطار التي دمرت من جراء التفجير وكانت مزدحمة بالركاب وقت وقوع الحادث.
وأظهرت تقارير تلفزيونية حطام العربة المهشمة التي دمر الانفجار الجزء الأوسط منها بأكمله.
وقال عضو من الأجهزة الخاصة في المكان ان قوة الانفجار تقدر بعشرة كيلوغرامات من المتفجرات، حسبما أفادت وكالة «ريا نوفوستي».
ويحتمل ان تكون المادة المتفجرة خلطت بمسامير لزيادة مفعولها.
وتقع مدينة مينيرالنيه فودي في منطقة ستافروبول الحدودية مع الشيشان.
وأوضح ناطق باسم النيابة العامة انه تم فتح تحقيق جنائي بتهم «الارهاب» و«القتل العمد»، حسبما أفادت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس.
وأضاف انه من المبكر جدا التحدث عن فرضية محددة لكنه أشار الى انه «من الواضح ان أحد أهداف الارهابيين هو زعزعة الوضع في المنطقة عشية الانتخابات التشريعية» في السابع من كانون الأول/ديسمبر.
وقد ذكرت وكالة الأنباء الروسية ايتار-تاس ان جهاز الأمن الروسي عثر على جثة رجل يعتقد انه منفذ العملية الانتحارية.
وأوضح جهاز الأمن انه تم العثور الى جانب جثته على العديد من القنابل التي لم تنفجرسيقوم الخبراء بتفجيرها.
وعثر رجال الأمن قرب أشلاء جثة الانتحاري على حقيبة كانت تحتوي على الأرجح على القنبلة التي تتراوح قوتها بين ستة وعشرة كيلوغرامات من المتفجرات.
وقد يكون الانفجار نجم عن عبوة بلاستيكية.
من جهة أخرى، نقلت وكالة ريا نوفوستي عن وزارة الداخلية الانغوشية ان قوات الأمن الروسية أوقفت في انغوشيا مجموعة من ثلاثة شبان شيشان كانوا يستعدون على حد قوله لتنفيذ اعتداءات بالمتفجرات في شمال القوقاز.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved