Saturday 6th december,2003 11391العدد السبت 12 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الهيئة العليا للسياحة تسعى لتطوير قطاع الآثار والمتاحف الهيئة العليا للسياحة تسعى لتطوير قطاع الآثار والمتاحف

* واس الرياض:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة ان الهيئة قدمت رؤية شمولية لتطوير قطاع الآثار والمتاحف بالمملكة تتيح لهذا القطاع الاستفادة من منهجية العمل في الهيئة وامكاناتها التطويرية والتسويقية والاستثمارية في حين تعمل الهيئة على توظيف مواقع التراث الثقافي والمتاحف كعناصر جذب سياحية.
وقال سمو الأمين العام للهيئة في اجتماع عمل مع مسؤولي وكالة الآثار والمتاحف بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي ان الهيئة تهدف من خلال الإجراءات التي تتبعها في عملية الدمج إلى تحقيق تكامل جهازي السياحة والآثار والمتاحف بما يرفع من مستوى اداء كل منهما وتطوير قطاع الآثار والمتاحف بالاعتماد على حيوية السياحة وتنمية الموارد البشرية في قطاع الآثار والرفع من كفاءتها بالإضافة إلى تطوير أداء قطاع الآثار والمتاحف في مجال البحث العلمي والتنقيب الأثري والنشر والرفع من مساهمة قطاع الآثار والمتاحف في التنمية.
واشار سمو الأمير سلطان بن سلمان إلى ان رؤية الهيئة تتضمن اعداد استراتيجية مدتها عشرون عاما لتنمية هذا القطاع وتطويره وكذلك وضع خطة تنفيذية للسنوات الخمس الاولى، مضيفا سموه ان الهيئة ستعمل فور اقرار الاستراتيجية في العام القادم على البدء في إعادة هيكلة قطاع الآثار والمتاحف بما يحقق نقلة نوعية في هذا القطاع المكمل للسياحة.. مضيفا سموه ان الهيئة ستعمل على استطلاع النماذج والتجارب الدولية والاقليمية والاستفادة من تراكم الخبرات المحلية المتميزة في تطوير القطاع.
كما أكد سموه ان عملية إعادة هيكلة القطاع ستعمل ايضا على الاستفادة من الكفاءات والخبرات المتوافرة في وكالة الآثار والمتاحف.
بعد ذلك اطلع سمو الأمين على عرض شامل حول اهداف الوكالة ومهامها وابرز الادارات التي تقوم بتنفيذ هذه المهام، كما احتوى العرض على بيان دور المتاحف في الحفاظ على المقتنيات الاثرية وتوثيق التراث الوطني في مختلف مناطق المملكة.
واكد سموه على ان رؤية الهيئة تتضمن تطوير نظام الاثار واللوائح المصاحبة له كما تتضمن مقترحات لتطوير المتحف الوطني، مشيرا إلى ان الهيئة ستعمل على الرفع من اداء المتحف الوطني وتطويره بما يتوافق مع المنظور العالمي للمتاحف الوطنية.
كما قام سموه بجولة على أقسام الوكالة وقطاعاتها رافقه خلالها سمو الاميرعبدالعزيز بن فهد بن عبدالله نائب الأمين العام للاستثمار والتسويق والدكتور سعد الراشد وكيل الآثار والمتاحف والمهندس طارق بن علي رضا عضو مجلس ادارة الهيئة والدكتور صلاح البخيت نائب الأمين العام للمساندة والدكتور علي ابراهيم الغبان المستشار والمشرف العام على برنامج سياحة الثقافة والتراث بالهيئة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved