Saturday 6th december,2003 11391العدد السبت 12 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أمريكا تلغي الرسوم الجمركية على الصلب أمريكا تلغي الرسوم الجمركية على الصلب

* واشنطن د.ب.أ:
ألغى الرئيس الامريكي جورج بوش الرسوم الجمركية المثيرة للجدل التي كانت واشنطن فرضتها على وارداتها من الصلب في خطوة تهدف إلى تجنب حرب تجارية مع أوروبا لا تبقي ولا تذر والانصياع للقواعد الدولية التي أعلنت أن هذه الرسوم غير شرعية. وربما يؤدى قرار بوش إلى خفض أسعار الصلب المرتفعة مع التدفق الجديد للواردات مثلما سيخلق مشكلات سياسية لحملة إعادة انتخابه. وفي أوروبا قال المفوض التجاري الاوروبي باسكال لامي إنه سيطلب رسميا من المفوضية الاوروبية أمس الجمعة إسقاط التدابير الانتقامية المقترحة من الاتحاد الاوروبي ضد الولايات المتحدة. وكان الاتحاد الاوروبي هدد بفرض عقوبات اقتصادية على الولايات المتحدة تبلغ قيمتها 3 ،2 مليار دولار اعتبارا من منتصف كانون الاول/ديسمبر الحالي تستهدف المنتجات الامريكية من الدوائر الانتخابية التي يمكن أن تؤثر بصفة خاصة على إعادة انتخاب بوش العام القادم.
وكانت منظمة التجارة العالمية سمحت بفرض العقوبات بناء على حكم بأن الجمارك الامريكية غير قانونية.
وقال لامي «هذه أخبار طيبة بالنسبة لنا، وحقيقة أن صناعة الصلب الامريكية قد بدأت في إعادة الهيكلة هي أخبار طيبة بالنسبة للمستقبل». وأضاف «المهم ألا تحدث مثل هذه الامور مرة أخرى».
وأكد المسؤولون الامريكيون أن نهوضا في صناعة الصلب وليس التهديد بالعقوبات الدولية هو الدافع إلى إلغاء الاجراءات التي كان من المقرر أن تنتهي في آذار/مارس عام 2005.
وقال بوش إن الصناعة «انتهزت الفرصة» لإعادة الهيكلة مضيفا أن «شركات الصلب الامريكية هي الآن مرة أخرى في وضع يؤهلها للتنافس محليا وعالميا».
وقال بوش في بيان له «إن الاجراءات الحمائية الآن قد حققت الغرض منها، وحان الوقت لالغائها».
وفي قلب مدينة الصلب بيتسبرج أدان اتحاد عمال الصلب في أمريكا وهو أكبر نقابة للصلب قرار بوش باعتباره «خيانة» وإذعان «للابتزاز الاوروبي».
وقال رئيس النقابة ليو جيرارد «من الواضح أن شركائنا التجاريين ورطوا الحكومة في لعبة بوكر عفنة، وبدلا من أن يقول لهم الرئيس أظهروا ورقكم قام باغماض عينيه». وأكبر الولايات الخمس المنتجة للصلب هي إنديانا وأوهايو وإلينوي وميشجان وبنسلفانيا، وهي تمثل 90 من أصوات المجمع الانتخابي البالغ 27 صوتا المطلوبة للفوز بالرئاسة. وقد أثار فرض الجمارك في آذار عام 2002 تخمينات بأن بوش المؤيد القوي للتجارة الحرة يسعى لنيل مساندة دوائر صناعة الصلب، لكن المرشح الديمقراطي ديك جيفارت منذ ذلك الوقت يحوز مساندة اتحاد عمال الصلب في أمريكا.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved