Saturday 6th december,2003 11391العدد السبت 12 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
شجاعة الرشيد..!!
عبدالواحد المشيقح

عندما صرح رئيس القادسية جاسم الياقوت.. عن قضية سكب الماء قبل لقاء فريقه بالنصر.. لا شك انه كان يدرك مايقول ويعرف تبعات ما سيحدث له.. ولأنه كان كذلك.. ظهر علينا واثقا من نفسه وواثقا مما قاله..!!
وللمعلومية ايضا.. فان حديث الياقوت ما كان سيتفوه به لو كان الامر عاديا.. ولكن لأن ماحدث ذلك إن صح لم يكن طبيعيا البتة ولا ينتمي لديننا الحنيف ولا لأخلاقنا بصلة.. فقد استنكره الياقوت بشدة.. وهذا ما كان سيحدث من غير الياقوت ايضا ممن تهمهم تعاليم دينهم وأخلاقهم البعيدة عن كل شائبة..!!
ومن الطبيعي ايضاً ان تظهر علينا ردود فعل اعلامية لكن اغلبها مع الاسف لم ينجح في الكتابة الصادقة ويكتب بمنطقية وبعيدا عن الميول والاهداف الاخرى.. وان كان هناك من كتب بالعقل والمنطق وتحدث بواقعية واستنكر كل هذه الخزعبلات التي لا تودي ولا تجيب..!!
من حق سمو رئيس النصر ان ينفي تلك التهمة عن ناديه.. لان ماحدث امر يستغربه الجميع ولا يقره أي عاقل.. ولا شك ان سمو رئيس النصر اول من يقف ضد هذه الخزعبلات و لن يرضاها ولا يقرها بأي حال من الاحوال.. ولأن سموه لا يرضى بمثل هذه الاشياء ويستنكرها فقد قدم شكواه حفاظا على سمعة ناديه ورجالاته وهذا حق من حقوقه ولا اعتراض عليه.. وان كان رئيس القادسية حينها لم يحدد أحداً بعينه.. فقد قال أتى شخص مجهول وسكب الماء امام غرفة اللاعبين..!!
والمهم ان المشرف على الفريق الكروي بنادي النصرفي تلك المباراة وعضو الشرف الحالي طلال الرشيد اراد ان يبرئ ذمته فالساكت عن الحق شيطان اخرس.. وذلك عندما اعترف له من فعل تلك الفعلة المشينة.. واعتراف الرشيد الشجاع حل تلك الاشكالية التي ربما كانت لن تنتهي لولا شجاعة الرشيد وحرصه على إظهار الحقيقة .
خطأ التوقيت!!
المستوى الباهت الذي كان عليه مستوى الدوري سواء كأس دوري خادم الحرمين أو الدرجة الاولى بعد استئنافهما رابع ايام العيد.. لم يكن سوى مزيد من قتل المتعة في الكرة..!!
والآن وبعد تلك المستويات الباهتة التي قدمت من كافة الفرق دون استثناء.. يتجدد سؤالي الذي سبق وان طرحته عدة مرات.. وهو اننا مازلنا نعاني من سوء التوقيت.. وكأن من يضع برنامج المسابقات لدينا من كوكب آخر.. فهو آخر من يعلم عن تضرر الاندية من سوء التوقيت.. وآخر من يعلم انه بتلك الطريقة يشوه جمال الكرة لدينا.. ويسبب عنوة الشح الجماهيري الحاصل في ملاعبنا حاليا بسبب كثرة التوقفات والاستئناف الخاطئ..!!
قلنا اكثر من مرة.. ان عيبنا يكمن في اننا ننسى الاخطاء ونعاود ارتكابها مرة ومرة.. وبالتالي يقع اللوم وتكثر المآخذ وتفتح ابواب الانتقادات.. وسنكون في غنى عن كل تلك الاشياء لو استفدنا من اخطائنا السابقة ولم نكررها.. لا اعتقد ان هناك ما يضير الدوري لو تم تأجيل استئناف مبارياته زيادة ايام معدودة.. ولا اظن ان هذا الامر لو حدث سيربك برامجنا وإعداد منتخباتنا..!!
ومع احترامي الكبير لجهود امانة اتحاد الكرة واللجنة الفنية.. وجودهم الا انهم اخطأوا «وجل من لا يخطئ» في مرات عديدة في برمجة مسابقاتنا والتي كان آخرها استئناف الدوري رابع ايام العيد..!!
اتمنى ان لا تتكرر مثل هذه الاخطاء الفادحة.. التي تقتل المتعة وتشوه جمال الكرة وتساهم في زيادة اعباء الاندية ومشاكلها وتحد من تطورنا.. وتزيد من مساحة غياب الجماهير.. وعلى آية حال ما حدث قد حدث وعلينا من المستقبل وعدم تكرار مثل هذه الاخطاء..!!
بقايا
** اعتراف فاندرليم.. بهبوط مستوى المنافسات السعودية يؤكد ما كنت ارمي اليه..!!
** يقول.. مدرب حراس الخليج وهبي المرزوق انه لا يملك أي شهادة واصبح مدربا.. ونحن اذا لم نستغرب ال 29 هدفا التي سكنت شباك الخليج حتى الآن..!!
** لا ادري.. ماذا آلت عليه نتيجة مباراة الامس بين التعاون والرائد ولكن ما اتمناه ان تكون المباراة قد ارضت كافة الاذواق..!!
** سيكون لنا وقفة مع احداث اللقاء الكبير.. في الاسبوع القادم بمشيئة الله.!!
** كل من تجاهل نجومية القائد التعاوني السابق.. حماد الحماد اما ان يكون عبيطا أو يستعبط..!!
** سينتهي دوري الاولى.. والنجماويون مازالوا يبحثون عن مدرب يلملم اوراقهم المتناثرة..!!
** اخشى.. ان يكون قد خرج احد المطافيق امس وكتب احصائية عن مباريات التعاون والرائد.. فالواقع يقول ان ليس هناك احصائية دقيقة عن تاريخ مباريات الفريقين الا منذ موسم 1400هـ فقط اما قبل هذا التاريخ فلا احد يملك احصائية صحيحة..!!
** قرار الشطب المنتظر بحق حارس منتخبنا للشباب عساف القرني اقل ما يجب ان يكون بحق لاعب تخاذل عن خدمة الوطن..!!
** مازال.. نشأت اكرم يقدم مستويات غير مقنعة للجماهير النصراوية.. اما تونريو فهو عالة كبيرة على الفريق..!!
** القدساويون.. يناقضون انفسهم عندما قالوا ان ياسر القحطاني يستحق 13 مليون ريال.. بينما منحوه خمسين ألفاً كتطييب خاطر..!!
** لن.. يتدارك مسؤلو فريق الرياض وضع فريقهم الخاطئ الا عندما يجدوا فريقهم في «غبرة» دوري الاولى..!!
** حاولوا.. ان يصنعوا منه صحفياً جيداً مرة واثنتين وثلاثا ولكنهم فشلوا..!!
** خوفه من تصريح المدافع الغائب عن التشكيلة جعل الرئيس يتراجع عن سحب الجوال في ليلة المباراة..!!
** رئيس نادي الدرجة الثالثة اراد ان يستشير رئيس ناد بالدرجة الاولى مستغلاً تفاوض ذلك النادي مع ناديه لانتقال احد اللاعبين.. رئيس النادي الصغير قال «اثرى» أعقل..!!
** خبر تطفله بمعسكر الفريق في مباراته التنافسية كتبه بيده مدعوما بالختم والتوقيع لتوزيعه على الصحف..!!
** في لقاء الاتفاق الاخير غاب عن الهلال مدافعه الايمن احمد الدوخي فكان العطاء الهلالي متواضعاً زيادة على تواضعه الدائم.. فيما كان الهلال في وقت مضى يغيب عنه اكثر من ثمانية نجوم دوليين ويحقق بطولات..!!
** جماهير الهلال.. ليس امامها سوى مزيد من الصبر وهي تتلقى الوعود تلو الوعود بلاعبين اجانب زي الناس..!!
آخر الكلام
توجيه الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز لمسئولي الوحدة بعدم السماح بانتقال أي لاعب وتحت أي ظرف.. جاء هذا التوجيه ليحفظ فريق الوحدة من التراجع في مستواه..!!

فاكس 063246258

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved