Saturday 6th december,2003 11391العدد السبت 12 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أسئلة وأجوبة ........... أسئلة وأجوبة ...........

* انا مصابة بالبهاق وقد قال لي احد الاطباء انه لا يمكن علاجه فهل هذا صحيح؟
- يحتاج علاج البهاق لصبر وأناة. وفي السنوات الاخيرة ظهرت انواع جديدة من العلاج مما اتاح المجال لخيارات عديدة امام المرضى. والآن علاج البهاق متوفر بحمد الله فهناك الاشعة فوق البنفسجية الطيفية واشعة الليزر والمراهم المختلفة كما انه ظهرت حديثاً تقنيات متطورة جداً لزراعة الخلايا الصباغية الذاتية.
* ماهو الاكزايمر ليزر؟
هو جهاز ليزر يصدر حزمة ضوئية عالية التركيز من الاشعة البنفسجية الضيقة التي توجه نحو بقع البهاق بهدف اعادة التصبغ بدون ان تؤثر على باقي المناطق السليمة وهذه الطريقة لا تستلزم استخدام اي علاجات اخرى وليس لها مضاعفات تقريباً ويمكن اعطاؤها داخل العيادة.
* سمعت عن زرع الخلايا الذاتية هل لكم ان تشرحوا لي عن هذه العملية؟
في هذه العملية يقوم الطبيب باستخراج خلايا صباغية من منطقة سليمة من الجسم ويزرعها مكان بقع البهاق التي لا تحتوي على خلايا صباغية وتبدأ هذه الخلايا بالانتشار لتغطي بقع البهاق وتعطي لوناً طبيعياً ويمكنك قراءة المزيد في المقالة الرئيسة.
*لقد قمت بعلاج مناطق البهاق لدي بالاشعة فوق البنفسجية وعاد اللون هل يمكن للبهاق ان يظهر من جديد؟
العلاجات الحالية للبهاق تعالج البقع الظاهرة ولا تعالج السبب الرئيسي الذي هو غير معروف تماماً. وقد رأينا بعض المرضى الذين عاد لهم البهاق بعد زواله في نفس المنطقة او منطقة سليمة. ونحن نقترح ان يبادر المريض الى العلاج فور ظهور البقع لان ذلك يسهل من علاجها ومن الممكن بعدها استخدام برنامج وقائي للحفاظ على ذلك مثل استخدام الاشعة على فترات متباعدة.
*هل يجب ان استعمل الواقي الشمسي؟
- يستحسن ان يستخدم مرضى البهاق الواقي الشمسي كلما خرجوا تحت الشمس ولو لمدة دقائق لان ذلك يحمي من الحروق على البقع البهاقية كما انه يحمي من استمرار المناطق السليمة وبذلك يخفف من فارق اللون بينها وبين بقع البهاق.
* يحملق الناس في بقع البهاق على وجهي واصاب بالخجل. بماذا تنصحني؟
عليك اولاً أن تعرف ان البهاق بالنسبة لاكثر الناس هو امر لم يألفوا مشاهدته، ولم يعرفوه وفي كثير من الاحيان لا يعرفون اسمه. لا تتردد في اعلام الناس عنه خصوصاً الاطفال لانهم يجدونه غريباً ولاشك ان كل شخص سيفهم اذا قلت ان البهاق مرض له علاقة بنظام المناعة الذاتية لدى الانسان الذي يحارب الخلايا الصباغية على انها اجسام غريبة وهو لا ينتقل بالعدوى كما ان له علاقة بالوراثة.
حافظ على النمط العادي لحياتك ومارس هواياتك كالمعتاد ولا تنسى استخدام الواقي الشمسي عند اللزوم ولا تتجنب المناسبات والحفلات الاجتماعية فهي مفيدة للجانب النفسي لديك. وبامكانك دائماً شرح وسائل العلاج الجديدة الواعدة وان التقدم الموجود في العلاج الجيني سيجد علاجاً لهذه المشكلة باذن الله.
*لدي طفل مصاب بالبهاق، فماذا افعل؟
يتأقلم الاطفال مع البهاق بشكل افضل عندما يكون الاهل مهيئين للتحدث عنه ومناقشته بثقة وانفتاح. وتجاهل الاهل لوجود البهاق يجعل الطفل يتردد في الكلام عنه ويعاني منه. ناقش الامر مع المعلم والاخصائي الاجتماعي او النفسي في المدرسة وتأكد ان طفلك لا يتعرض للمضايقة او السخرية هناك. قدم الدعم لطفلك وشجعه على المشاركة في النشاطات الجماعية، علم طفلك بانه لا بأس عليه انه مختلف وان ذلك لا يجعله اقل اهمية وعلى الرغم من الاختلاف فان هناك الكثير من اوجه الشبه مع الآخرين.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved