Sunday 7th december,2003 11392العدد الأحد 13 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تابعت مع الفريق لحظة بلحظة .. والجميع ينتظر تابعت مع الفريق لحظة بلحظة .. والجميع ينتظر
« فن » تنشر الصور الأولى لأوبريت الجنادرية «عرين الأُسد»

  * تصوير - محمد سليمان
* جدة - متابعة - صلاح مخارش:
اكتمل مؤخراً أوبريت الجنادرية القادم «عرين الأسد» ولم يبق سوى العرض الذي سيكون في افتتاح مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية مساء يوم الأربعاء 23/10/1424هـ.
وقد تم الانتهاء من التنفيذ الموسيقي وتركيب صوت المطربين على الأوبريت في استيديو مجموعة «صوت الجزيرة» بجدة بحضور كاتب الأوبريت الشاعر الأمير خالد بن سعود الكبير وملحن العمل الفنان محمد المغيص.
وكان قد وقع الاختيار للمشاركة في هذا الأوبريت على أربعة من نجوم الأغنية السعودية وهم محمد عبده، محمد عمر، عبد المجيد عبد الله، خالد عبد الرحمن.
ولأن هذا الأوبريت الوطني لمناسبة «الجنادرية» فإنه بالتالي يعتبر الأهم نظراً لما تشكله هذه التظاهرة الثقافية التي تقام مرة كل عام على أرض الجنادرية من أهمية واهتمام كبير يحظى برعاية كبيرة ومتابعة أيضاً كبيرة، فإن الأوبريت الوطني أيضاً في هذه المناسبة يحظى بأهمية كبيرة لذلك فإن كل شاعر يتمنى أن يتشرف بكتابته وكل ملحن يتمنى أن يتشرف بتلحينه وكل فنان يتمنى أن يتشرف بالمشاركة فيه، لذلك كان الانضباط والحماس والسعادة هي طبيعة الوضع في الاستيديو وكان ذلك واضحاً وملموساً في كل المشاركين في هذا العمل الذي اختار له كاتبه الشاعر الأمير خالد بن سعود الكبير مسمى «عرين الأسد» ويحكي مراحل الدولة السعودية الأولى والثانية وحتى تشكل ونشأة هذا الكيان الكبير.
كما أن الملحن المعروف الأستاذ محمد المغيص ومنذ اللحظة الأولى لتكليفه بمهمة تلحين العمل اعتبر أن ذلك تشريف له. وكم هو من شرف كبير يتمناه أي ملحن لذلك فرغ نفسه تماماً ومنذ عدة أشهر لهذا التشريف لذلك كان دائم الترحال بين استيديوهات القاهرة حيث التنفيذ والتوزيع الموسيقي هناك وبين الاستيديو في جدة حيث اللمسات الأخيرة وادخال الفنانين لأصواتهم ليكتمل العمل نهائياً في الرياض عندما يعرض هناك في محفل «الجنادرية» الكبير.
المؤدون الأربعة للعمل كانوا أيضاً ملتزمين ومنضبطين في المواعيد المحددة للحضور إلى الاستيديو فهذا عبد المجيد الذي كان أول الواصلين يصل في موعده المحدد بعد أن كان في رحلة خارج المملكة، كما أن الفنان خالد عبد الرحمن ما إن بلِّغ بالموعد المحدد للتواجد في الاستيديو بجدة عندما كان يتواجد بين أسرته في الرياض حتى كان في الموعد المحدد بجدة ويعمل مع فريق العمل كأسرة واحدة، وكذلك الفنان محمد عمر الذي كان يتأهب للسفر إلى الخارج لتصوير فيديو كليب لاحدى أغاني ألبومه الجديد أجل التصوير من أجل هذا الأوبريت، وهي الأولى له في أوبريتات الجنادرية بل إنه غنى بصوته العذب وأطرب كل من استمع له تلك اللحظة. أما الفنان الكبير محمد عبده وهو الفنان الذي حظي بالمشاركة في جميع أوبريتات الجنادرية الماضية فإن صوته يزداد «حلاوة» يوماً بعد آخر وفي هذا الأوبريت كان للخبرة دور كبير في أن يختصر محمد عبده الزمن.
من الاستيديو
* كاتب الأوبريت الشاعر الأمير خالد بن سعود حرص أن يوجد بنفسه داخل الاستيديو ويكون بقرب المؤدين للعمل من فنانين حتى إنه كان يوضح بعض الكلمات.
* يحوي الأوبريت مقطعاً للعرضة السعودية منفذاً موسيقياً طريقة حديثة ويشدو به الفنانون معاً.
* فاجأ الفنان خالد عبد الرحمن الحضور بإجادته لغناء اللون الينبعاوي في أحد المقاطع بالأوبريت رغم انه لأول مرة يغني هذا اللون.
* قام بتركيب الإيقاعات في الأوبريت الايقاعي المعروف عمر شلاح الذي يعتبر الآن من كبار الايقاعيين في المملكة ويرافق الفنان محمد عبده منذ 35 عاماً.
* الشاعر الأمير خالد بن سعود الكبير لقب الملحن محمد المغيص ب«برج الطرب» وقال ان الثقة في الملحن المغيص كانت في محلها.. فبالفعل أجاد بوضع اللحن المناسب.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved