Sunday 7th december,2003 11392العدد الأحد 13 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الصين تتعهد بحماية سيادتها على تايوان بأي ثمن الصين تتعهد بحماية سيادتها على تايوان بأي ثمن

* بكين رويترز:
قالت الصين انها ستحمي سيادتها على تايوان بأي ثمن وذلك قبل يوم واحد فقط من وصول وين جياو باو رئيس الوزراء الصيني إلى الولايات المتحدة لإجراء محادثات بشأن تلميحات تايوان الأخيرة فيما يتعلق بالاستقلال.
وجاءت أحدث تهديدات صينية والتي نشرت في الصفحة الأولى من الطبعة الخارجية لصحيفة الشعب اليومية أمس السبت بعد فترة وجيزة من سعي كولن باول وزير الخارجية الامريكي إلى تهدئة التوترات المتصاعدة بين الصين وتايون من خلال تأكيده على ان بلاده لا تؤيد استقلال تايوان.
والولايات المتحدة هي أكبر حليف لتايوان وتمدها بالسلاح.
ووصفت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» في تعليق نشر في صحيفة الشعب أكثر الصحف الصينية تأثيراً اقتراح شين شو بيان رئيس تايوان بعقد «استفتاء دفاعي» بشأن سيادة تايوان إلى جانب الانتخابات الرئاسية في مارس اذار القادم بانه «استفزاز خطير للغاية».
وجاء في تعليق الوكالة ان الشعب الصيني في الوطن الأم يحدوه أمل كبير في ان تتم إعادة الوحدة مع تايوان سلمياً.
وقال التعليق «ولكن ان تعاونت السلطات التايوانية والانفصاليون للسعي إلى الاستقلال فان الحكومة والشعب الصينيين لن يدخراً جهدا للحفاظ على السيادة الوطنية ووحدة أراضي الصين بأي ثمن».
وإضاف التعليق ان شين الذي ركز حملته الانتخابية الجارية على التأكيد بأن تايوان بلد مستقل حاول فرض أفكاره الاستقلالية على كل الشعب التايواني «وان كلف ذلك تعريض الجميع للخطر».
وجاء في التعليق أيضاً «ان فعل ذلك بالنسبة لشين كسياسي أمر لا يتسم بالمسؤولية ومشين وغير أخلاقي» وأضاف التعليق ان محاولات تحدي مبدأ «صين واحدة» «مستحيل وخطير».

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved