Sunday 7th december,2003 11392العدد الأحد 13 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

زيارة وزير التجارة الأسترالي إلى المملكة زيارة وزير التجارة الأسترالي إلى المملكة
كلن وايت: هذه الزيارة تهدف إلى الوصول لاتفاق نهائي مع المملكة بخصوص تصدير الماشية

* كتب - محمد الخضيري:
يصل الرياض بعد غد الثلاثاء السيد مارك عضو البرلمان ووزير التجارة الأسترالي في زيارة رسمية للمملكة تستغرق يومين قادما من الكويت ضمن زيارته لعدد من دول المنطقة، وسيجري الوزير الأسترالي محادثات مع المسؤولين بالمملكة حيث سيلتقي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
كما سيلتقي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وتجدر الإشارة أن وزير التجارة الأسترالي سيعقد عدة اجتماعات مع كل من معالي وزير التجارة ووزير الزراعة لبحث العلاقات التجارية بين البلدين ومناقشة مسألة تصدير الماشية إلى المملكة بعد أن أوقفت الحكومة الأسترالية تصدير المواشي إلى المملكة في أغسطس الماضي بعد حادث السفينة كورمو اكسبريس.
وذكر القائم بأعمال السفارة الأسترالية في الرياض السيد كلن وايت أن زيارة الوزير تأتي لبحث القضايا المتعلقة بتصدير الماشية إلى المملكة حتى يتم الوصول إلى اتفاق نهائي مع الجهات المسؤولة في الحكومة السعودية على إجراءات النقل والشحن والتفريغ بكل وضوح وشفافية كما ذكر السيد وايت.
مضيفاً أن هذه الزيارة تأتي استكمالاً للاتصالات مع حكومة المملكة.. وحول ما إذا كان هناك توجه لتوقيع اتفاقية بين البلدين قال: ليس هناك أي توجه لتوقيع اتفاقية حالياً.. وإنما الزيارة تأتي لاستكمال البحث والنقاش حول تصدير الماشية الأسترالية للمملكة وعند انتهاء هذه المناقشات سيكون هناك ترتيبات لتوقيع مثل هذه الاتفاقية.. ورداً على سؤال هل هذا يعني أن وفداً رسمياً سعودياً سيزور أستراليا لتكملة المحادثات قال القائم بالأعمال: إن هذا أمر يعود للمسؤولين السعوديين.
مشيداً في نفس الوقت بالتعاون في كافة المجالات بين البلدين ومنوها بأهمية الوصول إلى اتفاق نهائي بشأن شحنات المواشي المتوقف تصديرها حالياً موضحاً أنهم في أستراليا يرغبون في استمرار تصدير المواشي للمملكة وفق أسس وأساليب واضحة.
وذكر السيد وايت أن الوزير الأسترالي ربما يجتمع ببعض رجال الأعمال السعوديين المهتمين باستيراد الماشية من أستراليا.
وذكر في ختام تصريحه ل«الجزيرة»: أن أستراليا ملتزمة تجاه تجار المواشي بتوريد كافة احتياجاتهم ومتطلباتهم وفق شروط متفق عليها.
وجدير بالذكر أن تجارة الماشية تدر على الحكومة الأسترالية 720 مليار دولار أسترالي سنوياً.
موضحاً أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والمملكة والكويت ودولة الإمارات بلغ في العام 2002 - 2003م بليون دولار منها 7 ،3 ملايين دولار صادرات أسترالية لهذه الدول مؤملاً أن يستمر التعاون بين أستراليا ودول المنطقة والمملكة على وجه الخصوص وأن يتم التفاهم على حل كل المشكلات التي تعيق نمو هذا التعاون.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved