Sunday 7th december,2003 11392العدد الأحد 13 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تقام تحت رعاية رئيس الوزراء الأردني.. تقام تحت رعاية رئيس الوزراء الأردني..
30 أستاذاً جامعياً و26 محاضرة وتسعة معارض في الأيام الثقافية للجامعات السعودية في الأردن

* الرياض - الجزيرة:
تنظم وزارة التعليم العالي ممثلة في وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية فعاليات الأيام الثقافية للجامعات السعودية في رحاب الجامعات الأردنية خلال الفترة من 20-24 شوال الجاري تحت رعاية رئيس الوزراء الأردني فيصل الفايز وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية التي كانت قد وجهت الدعوة لوزارة التعليم العالي لاقامة هذه الفعاليات التي ستستضيفها 11 جامعة أردنية.
ويترأس الوفد المشارك في هذه الأيام الثقافية معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ويضم في عضويته كلاً من معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله الفيصل ومعالي مدير جامعة الملك فيصل الدكتور يوسف الجندان ووكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية الدكتور عبدالله المعجل اضافة الى 30 أستاذاً جامعياً سيشاركون في 26 محاضرة وثلاث ندوات وأمسيتين شعريتين كما سيتم تنظيم تسعة معارض مصاحبة للفعاليات.
وبمناسبة اقامة الأيام الثقافية للجامعات السعودية قال معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ان هذا تجسيد لقوة ومتانة العلاقات الأخوية بين بلدينا الشقيقين مشيرا معاليه الى ان فعاليات الأيام ستناقش قضايا معاصرة مهمة وستسهم في التعريف بالانجازات العلمية والأكاديمية للجامعات السعودية الى جانب تحقيق التواصل وتبادل الخبرات بين جامعاتنا العربية والتعاون فيما بينها والمساهمة من خلالها بالعطاءات الثقافية فكراً وأدباً.
من جانبه أوضح الدكتور عبدالله المعجل وكيل وزارة التعليم العالي للعلاقات الثقافية ان هذه الأيام الجامعية هي علمية ثقافية والمشاركة فيها مقصورة على أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية وان الفعاليات التي ستقدم خلالها تشمل محاضرات في مختلف فروع العلم والمعرفة مثل علوم الحاسب والطب والعمارة والتربية والتعليم والاقتصاد والبيئة والاعلام وندوة عن التعليم الأهلي الجامعي وأخرى عن الأدب العربي وآفاقه العالمية بالاضافة الى الأمسيات الشعرية.
وعن الجديد في هذه الأيام الثقافية مقارنة بالتي سبق تنظيمها في سوريا والمغرب والامارات قال الدكتور المعجل أننا حرصنا على أن تكون محاور المحاضرات ذات علاقة بقضايا علمية وثقافية واجتماعية تهم المجتمع العربي ككل مع تقديم التجربة السعودية كنموذج في بعض الموضوعات كما تم توجيه الدعوة لبعض المثقفين والشعراء الأردنيين للمشاركة في الندوات والأمسيات الشعرية وتم ايضا الترتيب للقاءات أكاديمية لأعضاء هيئة التدريس المشاركين في الفعاليات عند فراغهم من محاضراتهم مع نظرائهم في الأقسام المتخصصة في الجامعات الأردنية لتبادل الخبرات ودعم سبل التعاون فيما بينهم.
كما تمت ولأول مرة دعوة الجامعات الأهلية ممثلة بمدير جامعة الأمير سلطان الأهلية المكلف للمشاركة في الفعاليات.
أيضا من الجديد في هذه الأيام الثقافية اقامة تسعة معارض بعد ان كانت الأيام السابقة تقتصر على معرض الكتاب الجامعي فقط حيث تم تكليف الجامعات بتنظيم المعارض التسعة وتم توزيعها فيما بين الجامعات بحسب اهتمامات كل جامعة والمعارض هي:
معرض الاختراعات والابتكارات العلمية، أبحاث البترول والبتروكيماويات، المتاحف والآثار، الفنون التشكيلية، المياه والبيئة والتعدين، أبحاث النخيل وصناعة التمور، أبحاث الحج، السياحة والبيئة، ومعرض الكتاب الجامعي.
وقد أعرب الدكتور المعجل عن شكره وتقديره للجامعات السعودية على تعاونها مع الوزارة في سبيل انجاح هذه المناسبة وتحقيقها لأهدافها ومساهماتها في طباعة الاصدارات الخاصة بالمناسبة وفي الاعداد والتجهيز للمعارض التسعة.
كما قدم الشكر والتقدير للأخوة الأشقاء في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالمملكة الأردنية الهاشمية والإخوة في الجامعات الأردنية التي ستقام فيها الفعاليات للروح الأخوية الصادقة التي أبدوها وترحيبهم الحار باستضافة الفعاليات.
هذا وقد أصدرت وكالة الوزارة للعلاقات الثقافية عدداً من المطبوعات الخاصة بالمناسبة منها كتيب للسير الذاتية للمشاركين في الفعاليات وملخصات بحوثهم وكتاب يضم نصوص البحوث التي سيتم تقديمها خلال محاضرات الأيام الثقافية ودليل خاص بالمعارض التسعة وكتيب موجز عن مسيرة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية ونشرة صحفية من 16 صفحة خاصة بالمناسبة.
وفيما يختص بالتغطية الإعلامية فسيرافق الوفد بعثة من الإذاعة والتلفزيون لتقديم رسائل اذاعية وتلفزيونية يومية كما تم الترتيب للإعلام عن المناسبة في وسائل الإعلام الأردنية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved