Sunday 7th december,2003 11392العدد الأحد 13 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في ظل اتجاه رؤوس أموال في ظل اتجاه رؤوس أموال
سعودية للإمارات وقطر
الجريسي:ليس لدينا مافيا تجارية تمنع ظهور نهضة صناعية

  * الرياض سعد العجيبان:
استبعد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الشيخ عبدالرحمن بن علي الجريسي وجود مافيا تجارية تمنع ظهور نهضة صناعية في المملكة تحاكي تلك التي ظهرت في دولتي الامارات العربية المتحدة وقطر.
وقال الجريسي في تصريح «للجزيرة» إن الاجراءات المعمول بها في المملكة وضعف المحفزات أجهضت ظهور هذا النوع من النهضة مفيداً أن تلك الاجراءات تعاني من بطءٍ في اتخاذ القرارات المتعلقة في الجوانب الاستثمارية بمختلف مجالاتها.
وألمح إلى أن دول المنطقة التي أنجزت وأبدعت في مجالات النهضة الصناعية تتمتع بسرعة اتخاذ القرارات مشيراً إلى أن المملكة سبقت تلك الدول في مرحلة سابقة إذ كانت محور اهتمام العالم في الاقتصاد والاستثمار.. حيث كانت تتمتع بسرعة في اتخاذ القرارات وايجاد عوامل لاجتذاب رؤوس الأموال.. والمحافظة على رؤوس الأموال السعودية بعدم خروجها خارج الحدود.
وأفاد أن الدول التي اجتازت المملكة في هذا المجال أخذت بما كنا عليه في مراحل سابقة فحققت هذا التقدم.
وعلق الجريسي حيال عدم جدوى استثمارات رؤوس الأموال السعودية التي استعيدت من الخارج في أعقاب أحداث الحادي عشر من سبتمبر واقتصرت على استثمارات محلية ضيقة كالمجال العقاري..علق بأن الاستثمار في أي مجال يعدّ مجدياً، سواء في العقار أو الأسهم أو التعليم وغير ذلك.لكننا نخشى أن نستثمر رؤس الأموال السعودية العائدة من الخارج في دول مجاورة تفوق المملكة في تسهيل الاجراءات والمحفزات.وعلى الرغم من ان المملكة تعد أقوى وأكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وأكثرها عوامل للجذب الاستثماري إلا أن المستثمر السعودي يجد صعوبة في الاستثمار داخل بلاده أمام العديد من المعوقات فيتجه للاستثمار في الدول المجاورة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved