Sunday 7th december,2003 11392العدد الأحد 13 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستوى التعقيم العالي واستخدام الأدوات الجراحية لمرة واحدة يساهم في نجاح العملية مستوى التعقيم العالي واستخدام الأدوات الجراحية لمرة واحدة يساهم في نجاح العملية
تقنية «التدبيس» من أحدث وأنجح الطرق في علاج البواسير وتكون عن طريق المنظار الذي يساعد على تخفيف الألم بشكل كبير

* إعداد وحوار: خالد الحمود - المنسق الإعلامي في المركز
«البواسير» من الأمراض الشائعة، والتي أوجدت التقنية الحديثة له علاجاً ناجحاً وفعالاً يطلق عليها «التدبيس»، حيث استفادت منه هذه الفئة من المرضى، فهذه التقنية تتميز بدقتها وأنها آمنة وأن الآلام بعد العملية تكون بسيطة ويستطيع المريض الخروج من المستشفى في نفس اليوم كما أن المريض يستطيع تناول وجباته الغذائية بعد العملية أي بعد زوال التخدير، فهي أفضل بكثير من الطرق الجراحية التقليدية.
ويسر صفحة الحبيب الطبية أن تلتقي بعدد من استشاريي الجراحة العامة بالمركز للتعرف بشكل أكثر على هذه التقنية وعلى هذا المرض بشكل عام.
بواسير داخلية وخارجية
* بداية نتوجه بسؤال الدكتورة عزة .. ما هي البواسير؟
- البواسير عبارة عن انتفاخات أو وسائد من شعيرات دموية متضخمة تتكون في جدار القناة الشرجية وبحسب موقعها تنقسم إلى قسمين هما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية أما البواسير الداخلية فهي البواسير المغطاة بغشاء مخاطي وتقع فوق الخط الفاصل بين الجلد والغشاء المخاطي أما البواسير الخارجية فهي البواسير المغطاة بالجلد وتقع خارج فتحة الشرج.
تضخم جدار الأوعية الدموية
* وما هو السبب الرئيسي للبواسير؟
- السبب الرئيسي للبواسير سواء الداخلية أو الخارجية هو ارتفاع ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية والأوردة المغذية لجدار المستقيم والقناة الشرجية مما يؤدي لانحباس الدم وركوده داخل هذه الشعيرات وبالتالي تمدد وتضخم جدار الأوعية الدموية مما يجعلها تظهر كانتفاخ دموي في جدار القناة الشرجية.
البواسير أربع درجات.
* وما هي مراحل أو بداية ظهور البواسير؟
- البواسير أربع درجات أو مراحل فمجرد النزف بدون ألم فهذا يعتبر من الدرجة الأولى والذي يخرج من فتحة الشرج بعد أو أثناء التبرز أما الدرجة الثانية فهي تدلي البواسير من فتحة الشرج أثناء التبرز ورجوعها تلقائياً والدرجة الثالثة تعني تدلي البواسير من فتحة الشرج ورجوعها بمساعدة إصبع المريض حيث يدفعها للداخل أي عدم رجوعها تلقائياً وأخيراً الدرجة الرابعة والتي تعني تدلي البواسير من فتحة الشرج وتبقى كذلك مما يؤدي لاحتقانها وأحياناً تجلط الدم فيها وهذه واحدة من المضاعفات المؤلمة للبواسير.
ارتفاع ضغط الدم في
منطقة البواسير
* ونتوجه بسؤال للدكتور البكري .. دكتور عبد الكريم ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم في منطقة البواسير؟
- يرتفع ضغط الدم في منطقة البواسير إما نتيجة الإمساك المزمن أو الإسهال المزمن وكذلك الحمل والولادة وذلك نتيجة ضغط الرحم الحامل على جدران الأوعية الدموية وارتخاء عضلات هذه الجدران نتيجة وجود هرمونات الحمل كذلك تليف الكبد والذي يؤدي لركود وتضخم عام في الأوعية الدموية كذلك من أسباب ارتفاع ضغط الدم في هذه المنطقة تناول طعام غير صحي خال من الألياف العضوية التي توجد في الخضار والفواكه والنخالة وعدم شرب كميات كافية من السوائل حيث إن الإنسان الطبيعي يحتاج إلى عدد 2 لتر إلى 3 لترات من الماء في اليوم الواحد تزيد وتقل حسب المجهود الذي يؤديه وحسب حرارة وبرودة الجو.
أعراض البواسير
* وما هي أعراض البواسير؟
- من أكثر الأعراض شيوعاً والتي تجعل المريض يلجأ إلى الاستشارة الطبية ملاحظة نزيف دموي أحمر متكرر من فتحة الشرج أثناء التبرز بدون ألم كذلك تدلي البواسير من فتحة الشرج يصفها المريض بخروج جسم لحمي مع التبرز تدخل تلقائياً أو بمساعدة المريض نفسه بحيث يدفعها إلى الداخل بإصبعه ومن الأعراض الحكة الشديدة في الدبر بسبب صعوبة تنظيف المنطقة لوجود لحمات باسورية ولوجود إفرازات مخاطية من البواسير كذلك من هذه الأعراض الإمساك الشديد الذي يمكن أن يكون سبباً للبواسير أو ناتجاً عنها. وأشير هنا أنه يجب الحرص على اختيار المركز الطبي الذي يحرص على التعقيم المستمر والدقيق لغرف العمليات والمبني لمعايير عالمية لأن ذلك يساعد على منع انتقال العدوى.
مضاعفات البواسير
* ومعنا الأستاذ الدكتور عبد العزيز الصائغ .. دكتور عبد العزيز ما هي المضاعفات التي من الممكن أن تحدث نتيجة إهمال علاج البواسير؟
- إهمال علاج البواسير قد يؤدي إلى الكثير من المضاعفات مثل فقر الدم الشديد نتيجة للنزيف المستمر من البواسير والتهاب وتجلط الدم في البواسير وهذه حالة إسعافية مؤلمة جداً قد يضطر الجراح للتدخل الجراحي وفي وقت غير مناسب كذلك حصول آلام متكررة في الحوض مع ضعف في العملية الجنسية ناتج عن الاحتقان الشديد الذي يحصل في البواسير كذلك حدوث التهاب بكتيري حاد ينتج عنه تقرحات في جدران الأوعية الدموية.
علاقة البواسير ببعض الأمراض.
* وهل هناك أمراض لها علاقة بالبواسير؟
- نعم فقد تكون البواسير ناتجة عن بعض الأمراض مثل الإمساك الشديد المتكرر وزيادة الضغط في الدورة الدموية البوابية وقد تكون البواسير أول علامات هذا المرض والذي ينتج من تليف الكبد الشديد بالإضافة إلى أورام المستقيم الخبيثة والتي قد تسبب البواسير.
خروج الدم مع البراز
* وكما يسرنا أن يكون معنا الدكتور نادر حسين .. دكتور نادر خروج الدم مع البراز هل يستلزم مراجعة عاجلة للطبيب؟
- يجب مراجعة الجراح عند حدوث خروج دم مع البراز للتأكد من أن مصدر الدم هو البواسير وليس ورما خبيثا بالمستقيم لذلك ينصح عادة بعمل منظار للقولون وبالذات إذا كان لون الدم متغيراً «بني أو أسود» أو أن عمر المريض فوق سن الأربعين.
المبادرة في علاج البواسير
*وما هي نتائج التأخير في علاج البواسير؟
العلاج يكون أفضل إذا كانت البواسير في بدايتها وتأخير علاجها غالباً ما يجعل علاجها أصعب على المريض بل قد يحتاج لأكثر من طريقة علاجية للتخلص منها نهائياً ويتوجب على من تنطبق عليه احتمالات الإصابة بها أن يراعي أسباب الوقاية فخير علاج لأي مرض هو الوقاية منه ويمكن الوقاية من هذا المرض في مراحله المبتدئة من خلال القضاء على الإمساك وذلك بتناول الغذاء الصحي المتكامل الذي يتكون من الألياف العضوية والتي توجد في الخضار والفواكه والقمح والشوفان والخبز الأسمر والنخالة.
البواسير من الدرجة الأولى
* وما هي طريقة المعالجة أو التدخل الجراحي؟
- هناك عدة طرق جراحية لعلاج البواسير واختيار طريقة معينة يتم حسب شكوى المريض ودرجة البواسير أي أن العلاج الجراحي المناسب لمريض معين قد لا يكون مناسباً لمريض آخر.
فالبواسير من الدرجة الأولى والثانية أي التي تكون موجودة داخل قناة الشرج لا تحتاج للاستئصال الجراحي وعادة يتم علاجها دون التدخل الجراحي حتى وإن كانت لا تنزف وذلك لمنع تطورها مع الوقت إلى الدرجة الثالثة والرابعة حيث هذه الأخيرة تحتاج لعملية جراحية وتخدير كامل.
البواسير من الدرجة الثانية
* ويضيف: والبواسير من الدرجة الثانية وهذه تكون أكبر حجماً من الأولى يتم عمل ربط لها بأن توضع حلقة مطاطة حولها مما يؤدي إلى انسداد البواسير وتليفها وبالتالي اختفاؤها وتسقط هذه الحلقة المطاطية من تلقاء نفسها بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين حسب حجم البواسير.
ويتم عمل طرق العلاج هذه للبواسير من الدرجة الأولى والثانية في العيادة ودون الحاجة إلى تخدير موضعي أو كلي لأن مكان وجود هذه البواسير حين تكون من الدرجة الأولى والثانية لا يوجد به أعصاب خاصة بالألم داخل قناة الشرج.وعادة يتم علاج واحد أو اثنين من البواسير في نفس الجلسة بهذه الطرق الشائعة وإن كان هناك بواسير إضافية يتم علاجها بنفس الطريقة بعد بضعة أسابيع.وقد يحتاج المريض إلى مسكنات بسيطة بعد العلاج بهذه الطريقة وقد يحدث نزيف بسيط من الشرج لبضعة أيام بعد هذه الجلسات وهذا يتوقف لوحده.
البواسير من الدرجة
الثالثة والرابعة
أما البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة فحين تتطور البواسير لتصبح من هذه الدرجة تكون عادة تخرج من فتحة الشرج عند الإخراج أو أن تكون خارج فتحة الشرج باستمرار وفي هذه الحالة يلزم عملية جراحية وفي الأغلب تكون تحت تأثير تخدير كلي وفي غرفة العمليات.
عملية استئصال البواسير
* وما هو الهدف الأساسي أو الفائدة من عملية البواسير؟
الهدف من هذه العملية هو استئصال كتلة البواسير المكونة من أوعية دموية مع ما يحيط بها من الجلد والغشاء المبطن لقناة الشرج الذي يكون عادةً مترهلاً إلى الخارج حين تكون البواسير كبيرة الحجم.
علاج البواسير بواسطة «التدبيس»
* وما هي التقنية الحديثة في علاج البواسير؟
- تعتبر تقنية التدبيس من أحدث التقنيات في علاج البواسير حيث لا يكون هناك جروح عند فتحة الشرج وذلك باستخدام أحدث دباسة PPH01، وقد بدأ استخدامها في أوروبا قبل بضعة سنوات، وتستخدم في المملكة منذ حوالي أربع سنوات، ويتم عمل هذه العملية تحت تأثير تخدير كلي «وإن كان بالإمكان عملها تحت تأثير مخدر موضعي لكن معظم الجراحين والمرضى يفضلون عملها تحت تأثير مخدر كلي» فيتم إدخال الجهاز المستخدم لهذه العملية من فتحة الشرج ويقوم باستئصال جزء دائري من بطانة قناة الشرج على بعد حوالي 5 سم من فتحة الشرج ثم يقوم بتدبيس طرفي الجرح الناتج عن الاستئصال، وبذلك يتم قطع الأوعية الدموية التي توصل الدم للبواسير الشرجية وسحب البواسير والغشاء المبطن للشرج إلى الداخل وبالتالي يختفي الترهل الحاصل حول فتحة الشرج والناتج عن البواسير.
المنظار يخفف من الألم
* وهل تسبب هذه التقنية ألماً؟
- الدبابيس المستعملة صغيرة جداً وعادة لا يشعر بها المريض وتسقط إلى الخارج لوحدها خلال بضعة أشهر بعد العملية ويتم إجراء العملية بواسطة الدباسة عن طريق المنظار بحيث تكون أقل ألماً في المنطقة التي يتم فيها القطع والتدبيس، لأنها خالية من الأعصاب وبالتالي لا توجد آلام شديدة بعد العملية، وبإمكان المريض أن يخرج من المستشفى في نفس اليوم وعادة يسمح له بتناول الطعام بعد أن يصحو من تأثير التخدير.غير أنه في بعض الأحيان قد يحصل مضاعفات بعد هذه العملية مثل حصول نزيف من مكان التدبيس أو حصول التهاب صديدي يستدعي إعطاء مضادات حيوية وتقل هذه المضاعفات إذا تم عمل العملية بالطريقة الصحيحة.
التئام الجرح في وقت قصير
* وكيف تصف حالة المريض بعد العملية التقليدية؟
- بطبيعة الحال هناك آلام في موضع العملية لعدة أيام وقد تكون الالام شديدة في الأيام الأولى بعد العملية ولكن إذا تم عمل العملية بالطريقة الصحيحة ودون استئصال جزء كبير من الجلد في المنطقة دون الحاجة، فإن الآلام تكون أقل بكثير ويلتئم الجرح في وقت أقل. وقد يشتكي المريض من حصول نزيف بسيط من مكان العملية أو وجود افرازات مخاطية وهذا متوقع حصوله لأن الجرح لا تتم خياطته ويترك مفتوحاً لتجنب حصول تلوث له.أما إذا استمر النزيف فيجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.
البواسير ورجوعها مرة أخرى
* وما مدى إمكانية رجوع البواسير بعد العملية؟
- البواسير عبارة عن توسع وتضخم بالأوعية الدموية عند فتحة الشرج فهي ليست عضواً كالزائدة الدودية مثلاً أو المرارة والتي لا ترجع مرة أخرى بعد استئصالها فالبواسير قد ترجع مرة أخرى بعد العملية بعدة سنوات نتيجة توسع وتضخم الأوعية الدموية الصغيرة مع مرور الوقت.
وأحياناً لا تستأصل البواسير الشرجية كلها خلال العملية الجراحية لتجنب حدوث جروح كبيرة من العملية ويجب اخبار المريض بذلك لكي تتم متابعة حالته بعد العملية وعلاج البواسير الباقية وغالباً ما يتم ذلك في العيادة دون الحاجة لعملية أخرى.
الأقسام الجراحية
والتجهيزات الحديثة
وتحدثت السيدة دورثي الألمانية الجنسية والمشرفة العامة على الأقسام الجراحية بالمركز وقالت: تعتبر الأقسام الجراحية في المركز من أكثر الأقسام نشاطاً ويتم فيها عمل كافة العمليات الجراحية مثل المرارة بالمنظار والزائدة الدودية والبواسير والفتاق بأنواعه واستئصال الأورام والغدة الدرقية واستئصال الأكياس الدهنية والنواسير العصعصية.
وقد صممت غرف العمليات حسب منظمة HTM2003 & NFPA الأمريكية لغرف العمليات والعناية المركزة.
وقد أختير أفضل وأحدث الأجهزة الطبية التي تمكن الطاقم الطبي من المساهمة الفعالة في نجاح العملية للمريض.
والفريق الطبي الذي يعمل في هذا القسم مؤهل وجميع الأطباء حاصلون على أعلى الشهادات العلمية ولهم خبرة واسعة في الرعاية الطبية بعد العمليات الجراحية وهناك جراحون زائرون مشهورون عالمياً من خارج المملكة بالإضافة إلى جراحي المركز وهم بمستوى التجهيز التقني لهذه الأقسام وبمستوى كفاءات الممرضات المشرفات على هذا القسم الذي لا يقل عن مستوى المراكز الطبية التي يعملون بها في أوروبا وأمريكا.وأشير إلى نقطة في غاية الأهمية ألا وهي الاهتمام والمحافظة التامة على عدم انتقال العدوى للمريض إلى مريض آخر ويأتي ذلك من خلال الحرص على التعقيم المستمر لغرف العمليات.
اختيار المركز المناسب أساس نجاح العملية
تضيف السيدة دورثي: إن اختيار المركز الطبي الذي تتميز أقسامه الجراحية بالمواصفات العالية من تجهيزات طبية وتقنية حديثة وأيدي طبية عاملة على مستوى عال من الكفاءة من أهم الخطوات لنجاح أي عملية وهذا ما هو موجدود في الأقسام الجراحية بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي. كما يهتم المختصون في هذا القسم بالتعقيم الدقيق لغرف العمليات وتنقية الهواء بواسطة تمريره عبر مرشحات «فلتر» لتصل درجة نقاوه 99,9% كما يتم التخلص من الأدوات ذات الاستعمال الواحد ولا يعاد تمريرها مرة أخرى حسب ماهو متبع في المراكز الطبية العالمية لضمان عدم انتقال الأمراض المعدية من مريض لآخر خاصةً في عمليات العيون وعمليات المناظير.
وأجهزة التخدير هي من أحدث ما توصلت إليه التكنلوجيا فهي تعتمد على نظام الغازات ثلاثي الحماية ويتم التحكم بها وفق نظام حاسوبي دقيق مما يتيح لطبيب التخدير المتابعة المستمرة والدقيقة لحالة المريض أثناء العملية.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved