Sunday 7th december,2003 11392العدد الأحد 13 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

17/2/1391هـ الموافق 13/4/1971م العدد 338 17/2/1391هـ الموافق 13/4/1971م العدد 338
من حقيبة الشباب
يكتبها مشاهد

يحيى بهكلي
* بعث إلينا الأخ أحمد يحيى بهكلي مقالاً تحت عنوان «بوارح» تحدث فيه عن رجل المجتمع الناجح والدرجة التي توصله إلى تلك المكانة إنما هي الثقة بالله أولاً، ثم الثقة بالنفس ثانيا، ويضرب مثلاِ على ذلك تلك المجتمعات التي أضاع أفرادها ثقتهم بالله العزيز القدير وأضاعوا كذلك ثقتهم بأنفسهم، فهم يتخبطون في ضلالات الجهل العمياء، فالإسلام الذي أتى بكل خير ونهى عن كل شر هو الدين السليم الحق الذي ينمي الشخصية ويعزز الثقة بالنفس، يقول صلى الله عليه وسلم: «لا يكون أحدكم إمعة، يقول: أنا مع الناس إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساؤوا أسأت، ولكن وطنوا أنفسكم على أن تحسنوا إذا أساء الناس».
محمد العويضي
* كتب الأخ محمد عشيش العويضي مقالا تحدث فيه عن الجهاد الحق، والجهاد الحق إنما يكون في سبيل الله وحده وفي إعلاء كلمته سبحانه، { (فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }، أما الجهاد الباطل فهو الجهاد في سبيل الحياة الدنيا.
علي الأسمري
* في مقال للأخ علي حسن الأسمري، تحدث فيه عن بر الوالدين والإحسان إليهما، والله سبحانه وتعالى حثنا على بر الوالدين وأوجب علينا ذلك، لما لهما من مكانة سامية، ومن أحق من الوالدين بالإحسان والبر، وبالاعتراف بالجميل، لما يتكبدانه من الجهد والمشقة في سبيل رعايتنا وتربيتنا؟.
وقد قرن الله سبحانه برهما بعبادته، حيث يقول: {وّقّضّى" رّبٍَكّ أّلاَّ تّعًبٍدٍوا إلاَّ إيَّاهٍ وّبٌالًوّالٌدّيًنٌ إحًسّانْا..}.
محمد معروف الشيباني
* في مقال للأخ محمد معروف الشيباني، شرح فيه مدى المكارم والمروءات التي يحتويها الحديث النبوي الشريف: «فكوا العاني واطعموا الجائع وعودوا المريض».. فكل هذه الأعمال الخيرة، تؤلف بين الناس وتجعلهم متعاطفين متحابين عدا ما نلقاه من الثواب الكريم عند الله في الآخرة.
صالح الدريبي
* إلى الأخ صالح العبدالدريبي الذي كتب مقالاً عن عثمان، والأخ سعيد علي العكمي الذي كتب مقالاً عن بلال بن رباح، نشكركما جزيل الشكر على هذا المجهود الطيب، ونحن نعتذر عن نشر مقاليكما لأنه ليس فيهما شيء جديد على القارئ بحيث يحقق الفائدة المرجوة، ومثل هذه المعلومات أصبحت معروفة لدى الناس، نرجو أن توافونا بمقالات في المستقبل ونكرر شكرنا.
مجاهد أبو بكر
* الأخ مجاهد أبو بكر، كلية الآداب/ قسم التاريخ: لقد وصلنا ما كتبت تحت عنوان «هذا العصر» ويبدو أن ما كتبت هو مسرحية تدل على محاولة طيبة، ولكن مع الأسف ينقصها عنصر الحركة، وهي أهم مقومات المسرحية، فاقرأ كثيراً لكبار كتاب المسرحية مع رجائنا لك بالتوفيق في كتابات أخرى إن شاء الله.
أحمد عسيري
* الأخ أحمد عسيري - رباعياتك ينقصها الوزن الصحيح، اقرأ كثيراً الشعر الجاهلي والأموي والعباسي، مع تمنياتنا لك بالتوفيق في قصائد أخرى، ونحن على استعداد لنشر كل صالح وسليم.
محمد الحلواني
* الأخ محمد عبدالعزيز الحلواني:
موضوعك الذي تحت عنوان «أسبوعيات شاب» فيه غموض وعدم ترابط بين الأفكار نرجو أن توافينا بموضوعات أخرى ونحن مستعدون لنشرها وشكراً.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved