Wednesday 10th december,2003 11395العدد الاربعاء 16 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشرطة العراقية تبطل مفعول صواريخ .. مظاهرة احتجاج في الخالدية الشرطة العراقية تبطل مفعول صواريخ .. مظاهرة احتجاج في الخالدية
مقتل ثلاثة جنود أمريكيين غرقاً وإصابة 100 جندي بمرض جلدي

  * بغداد - الخالدية - نيويورك - واشنطن - الوكالات:
قالت القيادة المركزية الأمريكية أمس الثلاثاء إن ثلاثة جنود أمريكيين غرقوا في العراق حينما هوت سيارتهم في قناة مائية الليلة قبل الماضية.
وكان الجنود يقومون بدورية حراسة على جانب قناة مائية بمنطقةريفية قرب بلدة الدليجة فأنهار الطريق بهم وهوت سيارتهم في القناة المائية. وأصيب جندي رابع في الحادث.
من جهة أخرى، أعلن مركز وولتر ريد الطبي في واشنطن التابع للجيش الأمريكي أن حوالي مئة جندي أمريكي في العراق أصيبوا بمرض جلدي عن طريق بعوض الصحراء.
وقال متحدث باسم المركز هوجيم ستويف لوكالة فرانس برس إن المستشفى العسكري الأمريكي الذي يعالج لوحده هذا المرض، استقبل حوالي سبعين جنديا مصابين بداء الليشمانيا وأن «عددا كبيرا من الجنود هم في طريقهم إلى المستشفى». ولم يكن البنتاغون قد تلقى مساء الاثنين العدد الكامل لهؤلاء الجنود.
وأوضح المتحدث أن «عشرين جنديا وصلوا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية» من الفرقة 101 المجوقلة المتمركزة في الموصل.
وقد يكون هناك عدد كبير من الجنود اصيبوا بهذا المرض كون الفترة التي يكثر فيها قد تمتد إلى عدة أشهر.
وأشار ستويف إلى أن «معالجتهم تستمر عشرة أيام وفي حال تم رصد هذا المرض بسرعة فيمكن معالجته بسهولة».
وداء الليشمانيا الذي يطلق عليه أيضا اسم «القرحة الحلبية» هو مرض جلدي خطير يمكن أن يترك تشويها وينتقل عبر لسعات البعوض وقد ينتج عنه قروح في الوجه تتسبب في عجز في الأماكن التي يطالها.
من ناحية أخرى، قال العميد سامح الجنادي مدير الأدلة الجنائية بالشرطة العراقية إنه تم أمس إبطال مفعول ثلاثة صواريخ من نوع ستيلا المضاد للطائرات تم نصبها في أحد الطرق السريعة المحاذية للعاصمة العراقية بغداد.
وذكر التليفزيون العراقي أن رجال الشرطة العراقية تمكنوا أيضا من إبطال صاروخ من نوع كاتيوشا كان موجها إلى مستشفى اليرموك التعليمي بالعاصمة بغداد حيث جرت مواجهة بين الشرطة العراقية وعدد من العناصر التي قامت بنصب منصة اطلاق الصاروخ استمرت ساعة.. إلا أنهم تمكنوا من الفرار وخلفوا وراءهم مجموعة من الأسلحة بالإضافة إلى صاروخ الكاتيوشا المشار إليه.
من جانب آخر، تظاهر نحو 300 شخص من أهالي الخالدية (3 كلم غرب الفلوجة) أمس الثلاثاء مطالبين القوات الأمريكية بوقف «استفزازاتها واطلاق سراح المعتقلين» من أبنائهم. انطلقت التظاهرة من مسجد الخالدية وضمت شبانا وضعوا على جباههم عصابات كتب عليها عبارة «لا إله الا الله محمد رسول الله». ورفع المتظاهرون الأعلام العراقية ولافتات تندد بمجلس المدينة المحلي الذي عينته القوات الأمريكية وتطالب بتغييره.
وكتب على واحدة من اللافتات «ابعدوا المنافقين والانتهازيين عن مجلس الحكم في الخالدية». وتوقف المتظاهرون عند مفترق الطرق المؤدي إلى القاعدة الأمريكية في الحبانية المجاورة حيث قام وفد منهم يضم خمسة أشخاص بتسليم لائحة بالمطالب، ومن بينها «وقف العمليات الاستفزازية من دوريات (أمريكية) واطلاق عيارات نارية عشوائية». كما طالبوا بالإفراج عن المعتقلين من أبناء المدينة وجوارها.
وقال أحمد إسماعيل أحد علماء الدين في الخالدية: إن عدد هؤلاء هو «113» معتقلا.
على صعيد آخر أعلن مجلس الحكم الانتقالي في العراق في بيان أمس الثلاثاء انتخاب طبيبة الأسنان الشيعية سلامة الخفاجي عضوا في المجلس خلفاً لعقيلة الهاشمي التي اغتيلت في ايلول/سبتمبر الماضي.
وقال البيان إن «مجلس الحكم قرر في جلسته المنعقدة في الثامن من كانون الأول/ديسمبر اختيار الدكتورة سلامة الخفاجي لتكون عضوا في مجلس الحكم خلفا للشهيدة الدكتورة عقيلة الهاشمي».
وأوضح أن الخفاجي «فازت بأغلبية اصوات أعضاء المجلس في اقتراع سري» جرى خلال الاجتماع الاثنين، موضحا أنها باشرت عملها في مجلس الحكم اعتبارا من الاثنين.
وتنتمي الخفاجي وهي طبيبة وأستاذة في كلية طب الأسنان في جامعة بغداد وتقوم بنشاطات ثقافية واجتماعية وخدمية واسعة في بغداد ومحافظات عراقية أخرى، إلى عائلة عراقية عربية معروفة في كربلاء (حوالي مئة كيلو متر جنوب بغداد)، حسبما أوضح البيان.
والخفاجي واحدة من ثلاث نساء أعضاء في مجلس الحكم الذي يضم أيضا الطبيبة رجاء حبيب الخزاعي والمهندسة التركمانية شنكول شابوك.
وكانت عقيلة الهاشمي توفيت في 25 ايلول/سبتمبر بعد أيام من إصابتها برصاص أطلقه مجهولون عليها قرب منزلها في بغداد.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved