Wednesday 10th december,2003 11395العدد الاربعاء 16 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

للقيام بإعداد أول معجم لغوي للابتدائية للقيام بإعداد أول معجم لغوي للابتدائية
انطلاق أكبر حملة وطنية لاستنطاق أكثر من خمسة عشر ألف طالب وطالبة واستكتابهم

* رياض الخبراء - عبدالله السحيباني:
تنطلق خلال الأيام القليلة القادمة أكبر حملة وطنية لاستنطاق أكثر من خمسة عشر ألف طالب وطالبة في المرحلة الابتدائية من مختلف مناطق المملكة التعليمية.
وقال الدكتور عبدالله بن حمد العويشق رئيس فريق الباحثين في مشروع إعداد المعجم اللغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية «بنين وبنات» ان هذا المشروع الوطني الكبير يعد أول مشروع علمي شامل على مستوى المملكة يتناول حصر الرصيد اللغوي للطلاب والطالبات في المدرسة الابتدائية بمختلف مناطق المملكة، مشيرا الى ان هذا المشروع مدعوم من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وذلك ادراكا منها بأهميته في تحقيق السمو بلغة أولئك الأطفال والتقريب فيما بينهم، كما أنه يأتي استجابة لرغبة ملحة من لدن وزارة التربية والتعليم، ولاسيما في مرحلة المراجعة والتقويم الحالية.
وذكر د. العويشق بأن مشروع إعداد معجم لغوي لتلاميذ المرحلة الابتدائية «بنين وبنات» مشروع وطني ذو أهمية كبيرة لما يرصده من مفردات وألفاظ تساعد الطفل السعودي على تلبية حاجاته، والتعبير عن أفكاره ومشاعره والاتصال بالمحيطين به في بيئته.موضحا بأن هذه الأهمية تنبع من محورين هما: الفوائد التي سوف يحققها هذا المشروع أولاً، والمشكلات التي سيسهم هذا المشروع في معالجتها ثانيا.
وكشف د. العويشق عن أهم الفوائد والمزايا التي من المؤمل أن يبرزها هذا المشروع، مشيرا الى ان الوقوف على الرصيد اللغوي لدى أولئك التلاميذ يلقي بدوره الضوء على المستوى الذي يجب أن يتجه اليه التعليم اللغوي في تلك المرحلة المهمة من التعليم، حيث تعد الركيزة الأساسية التي يستند عليها التعليم في مراحله التالية، كما أنه يساعد المعلمين والتربويين عند وضع وسائل التعليم والتقويم المناسبة، الى جانب انه يسهم وبشكل مباشر في توحيد لغة الطفل السعودي أو على الأقل تقريب بعضها الى بعض، كما ان ذلك يتيح الفرصة للمهتمين والباحثين نحو اجراء البحوث اللغوية التي تخدم النمو اللغوي لدى الطفل السعودي، هذا بالاضافة الى ان هذا الرصيد يزود أولئك الأطفال في تلك المرحلة بألفاظ عربية ميسرة يعبرون بها عن المعاني التي يريدونها.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved