Wednesday 10th december,2003 11395العدد الاربعاء 16 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فروعه قاربت الـ (50): فروعه قاربت الـ (50):
معهد الكافي للحاسب الآلي وتنمية الموارد البشرية

كانت الانطلاقة الأولى لمعهد الكافي للحاسب الآلي وتنمية الموارد البشرية في بداية العام 1407هـ... وهذا ما أوجبته الضرورات الوطنية والرغبة الصادقة في المساهمة بجهد المقل في المجهود الوطني للتنمية البشرية.
وكانت مدينتا بريدة والطائف هما نقطة البداية للمعهد كي يحقق الإنجازات المتواصلة في سبيل تطوير آليات التدريب، مما أكسب المعهد ثقة يعتز بها حتى وصل عدد فروعه حتى الآن ما يقارب الخمسين فرعاً في كافة أرجاء الوطن الحبيب.
أما منطقة الجوف فقد ولد أول فرع فيها بالشهر الثاني من العام 1420هـ في مدينة سكاكا.. وذلك بالتعاون مع مركز الملك خالد في كلية المعلمين بالجوف. وانبثق من هذا الفرع ستة فروع أخرى في كل من سكاكا.. دومة الجندل، طبرجل، القريات، وعرعر.
يرتكز تنفيذ البرامج التدريبية للرجال والنساء على المحاور الآتية:
* تهيئة البيئة المثالية في جميع الفروع.
* المدربون والمدربات على درجة عالية من التأهيل والخبرة.
* الاستعانة بالمتخصصين في إعداد وتصميم وتنفيذ البرامج التدريبية.
* تقويم التجربة ومتابعتها بإشراف الأكاديميين المتخصصين وذوي الخبرة.
* وضع الخطط الاستراتيجية لتطوير المعهد.
* مراجعة وإقرار الخطط الدراسية للبرامج التدريبية.
* إقرار عدد الطلاب المقبولين بناءً على الإمكانات المتوفرة والخطط المعتمدة.
* وضع التصورات لميزانية التدريب وتطوير المناهج.
* في مجال النشاطات الاجتماعية والثقافية والعلمية يقوم المعهد وبصفة دورية بعقد ندوات متخصصة. كما يتبنى إقامة ورش عمل.. وحلقات علمية لمناقشة بعض القضايا الملحة.. كما يستضيف العديد من المختصين والخبراء لإلقاء المحاضرات واللقاءات المفتوحة مع طلبة ومنسوبي المعهد.
* كما أن المعهد يطرح دورات صيفية للأطفال والسيدات.. وقد روعي في هذه الدورات أن تكون بأسعار رمزية لتنمية مهارات الأطفال والسيدات.. واستغلال أوقاتهم بما ينفع خلال فصل الصيف.
* يتم تحديد مدة الدراسة بناءً على ما يملكه المتقدم من إمكانيات علمية تؤهله للالتحاق بالمستوى المطلوب لدراسة الحاسب الآلي.
* يتم تصديق شهادات التخرج من المعهد من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.. وكذلك من وزارة التربية والتعليم (كليات المعلمين) والتي يعتمد العمل بها ديوان الخدمة المدنية.. وكذلك عقود التعاون والإشراف الأكاديمي مع عمادة كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة أم القرى.
* يتطلع المعهد إلى الانتشار في كل شبر في منطقة القصيم الخضراء، نظراً للإقبال المتزايد من أبناء المنطقة.
* للمعهد العديد من الاتفاقيات والعقود والبروتوكولات مع جامعات متنوعة منها:
أكاديمية السادات للعلوم بمصر، جامعة 6 أكتوبر في مصر، جامعة فيلادلفيا في الأردن، وتقضي هذه الاتفاقيات بأنه يحق لحامل شهادة دبلوم الحاسب الآلي - عامان دراسيان - بأن يواصل مسيرة العلم أربعة فصول دراسية أخرى (عامان) ويحصل على شهادة البكالوريوس في الحاسب الآلي.
صورة سابقة لحفل تكريم المعهد من يد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بحضور محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved