Wednesday 10th december,2003 11395العدد الاربعاء 16 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بإيجاز بإيجاز

شكراً لـ « الجزيرة » على صفحة «سلمان والرياض»
سعادة رئيس التحرير الأستاذ خالد المالك الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
يقوم الاخوان مشكورين في جريدة الجميع الجزيرة بإعداد صفحة تعتبر أكثر من رائعة في طرحها صفحة «سلمان والرياض» وهي تهتم بالرؤى المستقبلية لهذه المدينة التي تعتبر من أفضل المدن والعواصم العربية. وكنت أتابع ولا زلت ما يكتبه الاخوان تركي إبراهيم الماضي وعبدالله هزاع العتيبي وما يقومان به من جهود جبارة ومتميزة يشكران عليها لإنجاح هذه الصفحة بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولا يسعني إلا أن أقول هنيئاً للجزيرة بهؤلاء الشباب المبدعين وهنيئاً للرياض بسلمان الأب وإلى الأمام دائماً يا رياض الخير.
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح وكل عام وأنتم بخير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عواض بن غزاي الحلاج / ساجر
***
24 حصة وراء هروب معلمي الثانوية
المكرم سعادة رئيس التحرير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
طالعنا التحقيق المنشور في الجزيرة عدد 11392 الأحد 13/10/1424هـ تحت عنوان «هروب جماعي إلى المرحلة الابتدائية» وهنا يمكننا القول إن هروب المعلمين من المرحلة الثانوية إلى التدريس في المرحلة الابتدائية له أسباب منها عدم تميز معلم الثانوية عن غيره حيث عدد المواد لا يتغير والنصاب 24 حصة وعدد الطلاب في الفصل كبير وسبع حصص يومياً ترهق المعلم والطالب.
فلو نظرنا إلى المستوى الجامعي نجد أن المحاضر له من المميزات ما لا تحصى ومنها أن المحاضرات التي يكلف بها خلال أسبوع لا تتجاوز الـ10 للأستاذ و 12 للأستاذ المشارك و14 للأستاذ المساعد وكذلك المحاضر والمعيد قريباً من هذا النصاب وإذا قارنا بين الطالب الجامعي والثانوي نجد أنه لا فرق يذكر ومع ذلك فإن معلم الثانوي يواجه صعوبة بالغة في الإعداد والإلقاء لـ24 حصة أسبوعياً بمعدل 6 و 5 حصص يومياً والمطلوب هو أن يتميز معلم المرحلة الثانوية بتخفيض نصابه إلى 18 حصة كحد أعلى لكي يتمكن من التقاط أنفاسه وإعداد موضوعه لطلابه بشكل أفضل وعدم استهلاكه.
وهنا نطرح على وزارة التربية والتعليم فكرة تدرج النصاب مع العمر الوظيفي وهي على النحو الآتي:
يكون نصاب المعلم منذ تعيينه إلى أن يتم عشر سنوات 24 حصة والمعلم الذي أمضى في الخدمة عشر سنوات يكون نصابه 20 حصة إلى أن يتم في الخدمة عشرين سنة.
والمعلم الذي أمضى في الخدمة عشرين عاماً يكون نصابه 16 حصة إلى أن يبلغ في الخدمة 30 عاماً.
والمعلم الذي بلغ في الخدمة 30 عاماً يكون نصابه 12 حصة إلى نهاية الخدمة. ويضاف لمن بلغ في الخدمة 30 عاما تفريغ يوم في الأسبوع لكي يعيد نشاطه ويرتب أوراق بيته وأسرته من مراجعات للدوائر الحكومية وغيرها مما هو يتطلب حضوره وما نقوله للمعلم نقوله للمعلمة فالجميع ينشد ذلك.
أملنا بالله ثم بمعالي الوزير محمد بن أحمد الرشيد دراسة هذا المقترح وتطبيقه على عدد من المعلمين لكي نتمكن من معرفة جدواه.
والله نسأل أن يبارك الجهود إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم.
علي بن سليمان الدبيخي/بريدة ص.ب: 2906
***
أهالي نمران يشكرون الدكتور العتيبي
سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة.. المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
نشكر لسعادتكم ما تقوم به الجريدة من تغطية لاخبار واحتياجات مدن وقرى مملكتنا الغالية
وجزيل الشكر موصول للدكتور/ زياد بن ثامر العتيبي مدير ادارة الهاتف الجوال بالمملكة لما بذله في تلمس احتياج ومتطلبات منطقة نمران التابعة لمحافظة الطائف وما نشر من احتياجها لخدمة الهاتف الجوال وما قام به - حفظه الله - من تشكيل لجنة لدراسة احتياج المنطقة واعداد دراسة متكاملة واطلاعه على التقارير الفنية بعد معاينة الموقع من اللجنة. واصدار امر تنفيذ برج للهاتف الجوال واكمال النقص وتذليل الصعوبات والعقبات التي من شأنها ان تعرقل سير العمل.
تحقيقا للاهداف المنشودة التي تطبقها شركة الاتصالات السعودية.
وما قام به انما هو امتداد للتواصل بين هذه الشركة العملاقة وعملائها في مختلف مناطق المملكة وتلمس احتياجاتهم ليرسم بذلك صورة للتلاحم والحب والوقوف على متطلبات العملاء وخدمتهم لتستمر عملية التطوير والبناء وما زال الخير مستمراً والعطاء متواصلاً والمستقبل اكثر اشراقا باذن الله.
علي بن غثيان الذيابي / منطقة نمران

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved