Wednesday 10th december,2003 11395العدد الاربعاء 16 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ياسر علي ديب المحامي الذي أصبح معلقاً لـ « الجزيرة »: ياسر علي ديب المحامي الذي أصبح معلقاً لـ « الجزيرة »:
الشاشة سرقتني من الصحافة و الإعلام السعودي متفوق ويعيبه الإثارة
قلّدوا اليابان وكوريا الجنوبية ليعود الأخضر للواجهة
البطولات الإقليمية لا تخدم الكرة السعودية و8 ألمانيا مفيدة

  حوار: أحمد العجلان
يعتبر المعلق والمذيع التلفزيوني ياسر علي ديب واحداً من المع الاعلاميين العرب ويأتي وجوده في قناة اوربت الرياضية في موقع بارز تتويجاً لعطاءاته الرائعة في المجال الرياضي. «الجزيرة» استضافت ياسر علي ديب في حوار صريح جداً تحدث خلاله بثقة كبيرة عن نفسه وعن آرائه حول عدد من القضايا في الرياضة السعودية والعربية فالى الحوار..
** حدثنا عن بداياتك؟
بدأت عام 1977م في دورة انتقاء معلقين رياضيين بسوريا وكان وقتها عمري 18 سنة وكان من ضمن الدورة زميلي المعلق المعروف ايمن جادة وبعد المسابقة ودورات تدريبية عديدة بدأت معلقاً امام الناس في كأس العالم بالارجنتين عام 1978م وعلاقتي مع المايكرفون الآن وصلت الى 25 سنة.
** وماهي الشهادة التي حصلت عليها؟
بكالوريوس حقوق «محاماة» وكان اهلي يريدونني ان اكون محامياً ولكن الاعلام سرقني من المحاماة وانا سعيد بذلك كوني اعلامياً واكتسبت خبرات المحاماة من الدراسة وقد افادتني كثيراً.
** ماهي انطلاقتك الحقيقية وما اهم البرامج التي قدمتها؟
انطلاقتي الحقيقية حين تم اختياري من قبل اتحاد اذاعات الدول العربية لاكون ضمن فريق معلقي كأس العالم 94 بامريكا وكذلك علقت على بطولة الالعاب الاسيوية بهروشيما ضمن طاقم العمل وبعد ذلك انتقلت لاوربت عام 1996م ولي 8 سنوات في اوربت اكتسبت خلالها خبرات عديدة وقد قدمت برامج تحليلية في التلفزيون السوري وقدمت برنامج يوم الاحد الرياضي في قناة سوريا كما قدمت برنامج ألو رياضة والان اقدم برنامج الاستديو الرياضي.
** تظهر للناس عبر اوربت كمعلق وكمذيع اين تجد نفسك اكثر كمعلق أم مذيع؟
انا اجد نفسي صحافياً أكثر من معلق او مذيع ولكن دخولي مجال التعليق والتقديم حجبني عن الصحافة والشاشة الفضية سرقتني من الصحافة المقروءة.
** بدأ ظهورك كمعلق على مباريات الدوري السعودي يقل لماذا؟
بوجود نبيل نقشبندي وناصر الاحمد فان الافضل ان يعلق هذا الثنائي فلو اطلق احدهما مثلاً شعبياً فان الناس تفهم ما يقوله وانا لست بعيداً عن المجتمع السعودي فقيم ومبادئ المجتمع السعودي هي قيمي ومبادئي، ولكن الاحمد ونقشبندي اقرب للجمهور السعودي.
** برنامج المركز الرياضي واستوديو اوربت في الرياض كيف بدأت الفكرة وماذا سيكون المستقبل لهذا الاستديو؟
الفكرة كانت حلماً قديماً وهو ان يكون هناك استديو في الرياض وقناة رياضية عربية وهذا بدأ يتحقق والان لدينا بث مباشر مدته ثلاث ساعات يومياً والبرنامج سيتطور وستنطلق منه برامج اخرى وافكار جديدة بتواجد شبكة من المراسلين في مدن المملكة ونريد ان يكون المركز الرياضي ملتقى للاتجاهات الرياضية بجميع انواع الرياضات ونريد استضافة الخبراء فيوجد بالسعودية خبراء رائعون جداً ولم يحصلوا على فرصتهم ليكونوا محللين مثل صالح المطلق وعبدالعزيز الخالد ويوسف خميس وعلي كميخ وعبدالرحمن الرومي ويوجد لديهم هم والزملاء الصحافيون الذين نستضيفهم مؤهلات وخبرات رياضية كبيرة وسيكون المركز الرياضي ان شاء الله نشرة تحليلية مفصلة وموسعة، وسنهتم بالالعاب الاخرى وليس كرة القدم فقط فيوجد لدى السعودية ابطال في مجال لعبة العاب القوى يستحقون الاهتمام كما توجد فرق طائرة وسلة ومصارعة وغير ذلك، ويوجد لدينا اهتمام بالرياضة العالمية التي تملك حقوقها الاوربت مثل تصفيات كأس العالم في اوربا وكذلك امريكا الجنوبية، ونستضيف اساطير كرة القدم القدماء في السعودية لمعرفة رؤيتهم حول الرياضة في الوقت الحالي، ونستضيف الحكام وكيف يواجهون النقد وكيف يواجهون أولادهم بعد المباريات عندما يخسر الفريق المفضل لاولاده وهو قد قاد المباراة تحكيمياً، وسنجري لقاءات مع المدربين وكيف هو تفكيرهم وماهي كرة القدم بالنسبة لهم.
** الملاحظ انك تتواجد كثيراً في البث المباشر لبرنامج المركز الرياضي ألا يوجد بديل لك؟
لا يوجد احد في الدنيا ماله بديل ولو ظننت انني بلا بديل فانني ركبت مركب الغرور الذي يكسر الرقبة وانا اتواجد أكثر لاني متفرغ لاوربت وانا احب العمل وسأتواجد كثيراً في البداية حتى تكثر الكوادر السعودية في المركز ليقودوا المركز وسيقل ظهوري مستقبلاً بوجود الشباب السعودي.
** بعد ان عاشرت المنافسات في الدوري السعودي عن قرب ماهو رأيك وبصراحة فيه؟
رغم انتقادات الشارع الرياضي على موعد بدء المنافسات فان الدوري لديكم اهم دوري عربي على الاطلاق وعلى مستوى آسيا فان الدوري الياباني الذي يطبق فيه الاحتراف وبحذافيره بوجود شركات كبرى وكذلك في كوريا الجنوبية والصين فان الدوري السعودي ورغم الاحتراف والدعم في الدول الكبرى الا ان الدوري السعودي محافظ على اثارته ومتعته فهو لايقل عن اليابان وكوريا والصين ومن حق الجمهور البحث عن اثارة اكبر.
** ما هو برأيك الذي يقلل من قوة الدوري؟
المشكلة الكبيرة هنا هي عدم وجود روزنامة رياضية محدده لمشاركات الاندية السعودية في البطولات العربية والخليجية والاسيوية وكذلك مشاركات المنتخب السعودي ولو كان هناك دوري في روزنامة محددة بدون تغيير لبرامجه وان يعرف كل ناد موعد اول مباراة له في المنافسات وآخر مباراة قبل بداية الموسم لكان الدوري مستقراً واعتقد ان منافسات المنتخب الاسيوية صعب تغييرها للظروف الجغرافية الاسيوية من حيث اتساع رقعة اسيا.
** وما رأيك بالاحتراف هنا؟
هو احتراف بالاسم ونسمع عن عقود بالملايين ويوجد كثير من الاندية لم تدفع رواتب لاعبيها مدة شهرين او ثلاثة اشهر واللاعب هنا يقال عنه محترف وهو لا يعلم هل سيقبض راتبه بعد شهرين بينما في اوربا اللاعب المحترف مؤمن مستقبله ومرتاح نفسياً ويقدم كل ما يملك لفريقه في المنافسات الكروية.
** هذه البرامج هل ساهمت في انخفاض مستوى المنتخب؟
نعم فلو كانت البرامج مجدولة واللاعبون يستلمون رواتبهم بانتظام لكان اللاعبون اكثر جاهزية وبالتالي يعود ذلك لصالح المنتخب.
** هل تستحق البطولات الخليجية والعربية التي تشارك بها الاندية السعودية اللخبطة التي تحصل في الدوري السعودي؟
بصراحة لا، المنافسات الخليجية للاندية تستحق ان تكون بطولات استعداد وفي وقت الصيف قبل بدء المنافسات والبطولات العربية من الافضل ألا تستمر لان ما يحصل خلالها من اعتراضات وانسحابات يؤكد انها لاتحظى باحترام الاندية التي تشارك بها وعلى ذلك فان من الافضل إلغاءها وانا لست ضد البطولات العربية ولكن واقعها الحالي يفرض عليّ قول ذلك اضافة الى كونها بطولات غير معترف بها دولياً وانا اقول حرام قتل الكرة السعودية ببطولات الخليج والعرب.
** برأيك لماذا خسر المنتخب السعودي في كأس العالم 8-صفر من منتخب المانيا؟
الخسارة كانت ثقيلة جداً ولكن لها ايجابيات منها ان الشارع الرياضي السعودي مازال يتذكر هذه الخسارة وكذلك المسؤولون الرياضيون مما يجعل الجميع يفكر في المستقبل ليكون افضل مما حصل لمعرفة لماذا تفوقت ألمانيا ولماذا تطورت اليابان وكوريا فحالياً لاعب كرة القدم يحتاج للياقة البدنية العالية لكي يقارع زملاءه ويحتاج للقوة ويجب التنبه لذلك في عملية اختيار اللاعبين فيوجد لديكم لاعبون ممتازون لياقياً واجسامهم ضعيفة ويتفوقون على بوتان واليمن وسوريا والصين، ولكن في المواجهات الثقيلة امام منتخبات اوربا يظهر اللاعب وكأنه لا يستطيع لعب كرة القدم لان جسمه ضعيف رغم وجود الموهبة لديه.
** كوريا حصلت على المركز الرابع في كأس العالم أليس ذلك محرجاً للمنتخب السعودي وكيف سنصل لمستواهم؟
نعم ذلك محرج ولكن يجب على السعوديين التفكير في كيف وصلت كوريا لهذا المستوى وننظر هل الدوري الكوري يتوقف وكيف يتم الاستعداد للمنتخب هناك وكيف يعيش اللاعب الكوري كرة القدم وانا لا اقول قلّدوا برشلونة أو ريال مدريد ولكن قلّدوا فرق ونظام اليابان وكوريا.
** كخبير رياضي لماذا لانشاهد اللاعب السعودي محترفاً في اوربا كما هو حال لاعبي تونس ومصر والمغرب؟
السعوديون لا يقلون مهارة عن لاعبي المغرب العربي لكن السعوديين متعلقون ببلدهم والسعودي لا يستطيع مفارقة بلده وكذلك اللغة فالسعوديون لا يتحدثون سوى العربية والانكليزية وبالتالي لا يستطيع اللعب في تركيا او البرتغال او اسبانيا ولكن ربما يلعب في انكلترا وعادات وتقاليد السعوديين تختلف عن المغرب العربي فلا يوجد سعودي يفكر بالهجرة اما هناك فاول ما يكبر الشاب فانه يفكر كيف سيهاجر.
** ماهو رأيك بالإعلام السعودي؟
الاعلام لديكم يوجد به عدد كبير من العاملين والكفاءات المميزة وانا اقرأ آراء ودراسات وتحليلات رائعة جداً والاعلام السعودي رائد والصحافة السعودية وتقنيتها ومهنيتها هي الاولى في العالم العربي والصحف لديكم محترمة كثيراً والمشكلة الوحيدة لدى الاعلام السعودي هي الاهتمام بالتسويق من خلال الاثارة ومن خلال اطلاق شائعات احياناً ولا يوجد ما يفعل ذلك سوى 20% اما 80% فهو اعلام ممتاز ورائع.
** ما رأيك في الهجوم على الحكام من قبل مسؤولي الاندية السعودية؟
هجوم خاطئ وغير مبرر وغير عادل واحيانا يلقب الحكام بالقاب ويتم النيل من نزاهتهم وهذا خطأ ويجب ان ننقد الحكام ولا نهاجمهم بل نساعدهم على تدارك الاخطاء من خلال النقد الفني الذي يساعدهم ويساعد لجنتهم، ويوجد لديكم حكام ممتازون وناجحون خارجياً ويحتاجون للثقة حتى ينجحوا داخلياً.
** لماذا انخفض عطاء الهلال في الفترة الاخيرة؟
يبدو ان الهلال اصابته العين في هذا الموسم باصابات نجومه مثل سامي الجابر والتمياط والخثران وبادرا مما افقده بريقه لكن انا متأكد ان الهلال سيعود فريقا ممتعا متى ما كانت ظروفه افضل ومن مشاكل الهلال التأخر في حسم احضار اللاعبين الاجانب ويجب على الهلال اخراج المواهب من مدرسته الكروية.
** متى سيحصل النصر على بطولة؟
اتوقع ان يحصل النصر هذه السنة على بطولة فهو فريق كبير وانظر الى موقعه في الدوري وهو مرشح في كل عام للحصول على بطولة وهذا العام هو مرشح قوي وقد يحصل على بطولة.
مقتطفات من اللقاء
** اكد انه مرتاح نفسياً في السعودية هو وعائلته.
** قال إنه لم يتلق اي نقد حول تعليقه على مباريات الدوري السعودي.
** امتدح المنشآت الرياضية السعودية وقال يوجد لديكم بنية تحتية رائعة.
** اعتبر ان من اهم اسباب سوء مستوى المنتخب السعودي سابقاً وقد يكون في المستقبل قلة المباريات التي يلعبها اللاعب السعودي.
** رفض الحكم على القناة الرياضية السعودية الثالثة وقال إن السبب لانه لم يشاهدها لانها بدون بث فضائي.
** امتدح امكانيات يوسف خميس التحليلية وقال انه لا يقل عن أي محلل عربي.
** اعتبر الثلاثي ناصر الاحمد ونبيل نقشبندي وايمن جادة من افضل المعلقين العرب.
** انتقد مستوى الاجانب في الفرق السعودية وقال انهم يأخذون اماكن لاعبين سعوديين افضل منهم عشر مرات احياناً.
** اشاد بصفقات الاتحاد وبرئيسه منصور البلوي واعتبر صفقات الاتحاد ظاهرة.
** استغرب اهمال الاعلام الرياضي السعودي للالعاب والرياضات المختلفة.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved