Wednesday 10th december,2003 11395العدد الاربعاء 16 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الطب البديل حقائق وأوهام الطب البديل حقائق وأوهام
د. فؤاد اليافي*

الطب الذي يعتمد أساليب علاجية غير الأدوية التقليدية المتعارف عليها، كالأعشاب والوخز بالإبر (الطب الصيني)، والعلاج بالأغذية والتنويم المغناطيسي.
- ما الفرق بين الطب البديل والطب التقليدي؟
الطب التقليدي يعتمد على تجارب علمية لتقييم دواء ما بدءاً من المراحل المخبرية الأولية إلى التجارب على الحيوانات ومن ثم الانتقال لتجريب أية دواء جديد على الإنسان. في البداية يجرب على مجموعات إنسانية محدودة وبشكل يخضع إلى ضوابط صارمة وقوانين كيماوية حيوية محددة بدقة. من خلال تجربة هذه الأدوية يتم معايرة ومراقبة آثارها العلاجية أو الجانبية غير المرغوب بها مما يتيح للباحث تقييم فائدة وقيمة هذا الدواء أو ذاك قبل التوسع باستعماله تدريجياً ومع أعداد أكبر من المرضى وصولاً إلى المرحلة النهائية التي يتم فيها تسجيل الدواء رسمياً من قبل السلطات الصحية المختصة قبل طرحه للاستعمال من قبل عموم الأطباء.
أما الطب البديل فهو طب قديم حديث. تاريخياً بدأ الطب معتمداً على التجربة والملاحظة البدائية من خلال استعمال الأعشاب ونباتات خاصة أوالوخز بالإبر في الصين، استعمال هذه الأعشاب الذي سبق ولادة الطب التجريبي الحديث ولد خبرة طويلة ومتراكمة عن فوائد الكثير من هذه الأعشاب أعطاها دوراً علاجياً.
إلا أنه ونظراً لغياب المقاييس العلمية الحديثة والدقيقة لمعايرة جميع آثار هذه الأعشاب والعلاجات في العصور القديمة أدى إلى استخدام العديد من المواد والأعشاب التي ليس لها أثر إيجابي مفيد بل وربما لها آثار ضارة وسلبية.
- كيف نقيم دور الطب البديل؟
إن حدوث تزاوج بين الطبين التقليدي والبديل يشكل حلاً مثالياً يغني الطب التقليدي برافد جديد من العلم ويعطي الفرصة للطب البديل ليتم تقييمه بشكل علمي دقيق ليثبت المفيد ويظهره ويكشف الضار ويبعده وينبه لمضاره ويدعو لعدم استعماله.
وقد بدأ في العقدين الأخيرين من القرن العشرين وبشكل متزايد تقييم العديد من المركبات العشبية والطبيعية حيث أخضعت هذه المركبات لنفس المقاييس المطبقة في تقييم الأدوية التقليدية.
وأشهر هذه الأمثلة هو الثوم وعشبتي الجينو بيلوبا والجينسنغ ونباتات أخرى. فقد أثبتت التجارب أن نبات الثوم يساعد على تخفيض الشحوم والكوليسترول في الدم وكذلك على تخفيض ضغط الدم.
نشرت حديثاً العديد من الدراسات الطبية العلمية حول دور الجينو بيلوبا في علاج مرض التزاهامير أو الخرف المبكر عن المسنين، وهناك العديد من الأمثلة الأخرى.
في المقابل فإن استخدام العديد من المركبات التي لم يتم دراستها وتقييم دورها العلاجي يحمل خطراً كبيراً وربما قاتلاً أحياناً. إن استخدام مثل هذه المركبات إما أن يؤخر استخدام العلاج الذي ثبتت فائدته أو يسبب التسممات والأضرار الخطيرة على صحة الإنسان.
- ماهي النصيحة فيما يتعلق باستخدام الطب البديل؟
إن الطب البديل في النهاية هو فرع من فروع الطب القديم والمتجدد حديثاً، واستخدام هذا النوع من الطب العلاجي هو أمر يناط بتطبيقه الطبيب المرخص له والمطلع على أنواع الطب العلاجي بفروعه المختلفة، ولا يجوز للمريض استخدام هذه المركبات دون استشارة طبية.
تعميقا لفهم الأطباء المؤهلين بمزايا وفوائد الطب البديل فقد أخذت المجلات والدوريات الطبية المختلفة بنشر الأبحاث المجراة على المركبات العشبية وأشكال الطب البديل.
في العام الماضي أقيم في جدة أول مؤتمر عالمي للطب البديل حيث تمت مناقشة الأبحاث المقدمة حول العديد من أنواع التطبيقات العلاجية للطب البديل من قبل الأطباء والباحثين المتخصصين، ومثل هذه المؤتمرات والنشاطات التعليمية سوف تساهم في زيادة معرفة الأطباء الممارسين بفوائد الطب البديل واستخداماته وتطبيقاته.

* استشاري أمراض الصدر
رئيس قسم الأمراض الباطنية
مستشفى المملكة والعيادات الاستشارية

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved