Wednesday 10th december,2003 11395العدد الاربعاء 16 ,شوال 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تحت رعاية خادم الحرمين.. وبحضور سمو ولي العهد.. د.السبيت في مؤتمر صحافي يعلن: تحت رعاية خادم الحرمين.. وبحضور سمو ولي العهد.. د.السبيت في مؤتمر صحافي يعلن:
مهرجان الجنادرية ال 19 ينطلق الأربعاء القادم..
«إصلاح البيت العربي» الموضوع الرئيسي للمهرجان.. والعبودي الشخصية المكرمة

* الرياض - مبارك أبو دجين - حمود الوادي:
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الرئيس الأعلى للمهرجان الوطني للتراث والثقافة سيفتتح بمشيئة الله يوم الأربعاء 23/10/1424هـ ا لموافق 17 ديسمبر 2003م فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته التاسعة عشرة الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً.
أعلن ذلك الدكتور عبدالرحمن بن سبيت السبيت وكيل الحرس الوطني في مؤتمر صحافي عقد ظهر أمس في مبنى رئاسة الحرس الوطني مؤكداً أن اللجان العاملة بالمهرجان أكملت استعداداتها لانطلاق هذه التظاهرة الثقافية التي اعتاد المهرجان تقديمها سنوياً على مختلف الأنشطة التراثية والثقافية.
وأوضح د. السبيت إلى أن اليوم الأول من المهرجان سيشهد انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير حيث يبلغ عدد المشتركين لهذا السباق حوالي «1500» مشارك مقسمة على «6» أشواط حسب النوع والسن ومقسمة أيضاً إلى هجن الجزيرة العربية والهجن السودانية مشيراً إلى أن السباق يشارك فيه عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.
وأشار وكيل الحرس الوطني رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان إلى أن حفل الافتتاح سيشمل الحفل الخطابي والذي يشتمل على أوبريت الجنادرية «عرين الأسد» لافتاً إلى أن فكرة أوبريت المهرجان تقوم على استعراض الدولة السعودية في مراحلها الثلاث والتحولات السياسية والاجتماعية التي واكبتها، وبين د. السبيت أن مدة الأوبريت الذي كتبه الأمير خالد بن سعود الكبير «50» دقيقة وبمشاركة 460 شخصاً إضافة إلى عشرين طفلاً وبمشاركة عشر فرق شعبية ليصبح عدد المشتركين في الأوبريت 730 شخصاً، كما يتضمن حفل الافتتاح قصيدة للشاعر الأستاذ محمد بن عبدالله المسيطير وقصيدة نبطية للواء خلف بن هذال كما سيتم خلال الحفل تكريم شخصية السعودية لهذا العام الأستاذ محمد بن ناصر العبودي.
وكشف د. عبدالرحمن السبيت خلال المؤتمر الصحفي عن الموضوع الرئيسي للدورة والذي يأتي بعنوان «إصلاح البيت العربي» وقال: تم توجيه الدعوة إلى «65» مفكراً وأديباً لاجتماع المشورة الثقافية للاتفاق على جلسات الموضوع الرئيسي للمهرجان إلى جانب مجموعة من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية وبين رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان أن قرية الجنادرية ستشهد طوال فترة المهرجان ولأول مرة المعرض الفوتوغرافي الدولي والذي سيقام في قرية الجنادرية وذلك للمصور العالمي «يان اركوس برتران».
وحول النشاط المسرحي لمهرجان الجنادرية قال رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان: إن هذا العام يضم «21» عرضاً مسرحياً من مختلف مناطق المملكة وأضاف أنه ستقام العروض المسرحية على مسرح مركز الملك فهد الثقافي ومركز التقنية التابع للمؤسسة العامة للتعليم الفني.. وعن مسابقة القرآن الكريم أوضح د. السبيت أنه ولأول مرة ستقام هذا العام مسابقة القرآن الكريم «للبنات» وذلك بمشاركة الطالبات من مدارس الحرس الوطني في الرياض حيث سيشارك في المسابقة «64» طالبة بتكلفة إجمالية تبلغ 000 ،50 ريال.
ونفى د. السبيت أثناء إجاباته لأسئلة الصحافيين اعتذار أحد المدعوين لأسباب أمنية وقال: إن من توجه بالاعتذار كان لأسباب شخصية فقط وأشار في معرض حديثه إلى أن اجتماع الأمير متعب بن عبدالله نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان مع الأمير سلطان بن سلمان أمين عام السياحة حول الاستفادة من الجنادرية سياحياً لم يتم من خلالها الاتفاق إلى شيء معين.
كما أرجع عدم ظهور مهرجان الجنادرية مع المهرجانات الخليجية والعربية الأخرى في وقت محدد الى التقصير من قبل الطرفين وأضاف د. السبيت أن القطاع الخاص سيشارك في الجنادرية وذلك من خلال توزيع بعض النشرات التوعوية مقابل أجر مادي للأماكن داخل الجنادرية.
وخلال المؤتمر أجاب رئيس جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني الشيخ إبراهيم أبو عباة حول تخصيص أيام محددة للعوائل حيث قال: بحسب تجربة الحرس الوطني وبالتنسيق مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تم الاتفاق على عدم إتاحة فتح باب العوائل مشيراً إلى أن فتحه يسبب لمنسوبي الحرس الشيء الكثير من المشاكل.
بعد هطول الأمطار وجريان الأودية
القصيبي يقوم بجولة تفقدية لبعض سدود الرياض
* الرياض - سلطان المواش:
قام معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي وزير المياه والكهرباء صباح أمس الأول الاثنين بجولة تفقدية لعدد من السدود بمنطقة الرياض.
فبعد هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها كثير من مناطق المملكة المختلفة خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفع منسوب المياه في كثير من السدود في العديد من مناطق المملكة.
وشملت زيارة معاليه عدداً من سدود منطقة الرياض، حيث بدأ جولته بزيارة سد العلب بمحافظة الدرعية شاهد خلالها السد وكمية المياه المتوفرة في بحيرة السد، كما استمع معاليه إلى شرح من رئيس الشركة المشرفة على صيانته عن السعة الإجمالية وكمية المياه الموجودة حالياً بالسد.
بعدذلك توجه معاليه إلى سد الحريقة الواقع في محافظة الدرعية ووقف شخصياً على حالة السد وكمية المياه الموجودة به والتي كانت أقل نسبياً مقارنة بسد العلب.
بعدذلك توجه معاليه ومرافقيه إلى سد المطريفية بالعمارية واطلع على السد وكمية المياه التي كانت تتجاوز 3 أمتار، مستمعاً معاليه لشرح مدير الإدارة المشرفة على السدود بالوزارة عن سعة السد الإجمالية وامتداده الأفقي، وسعته التخزينية.
وقام معاليه بزيارة لسد حريملاء في محافظة حريملاء والتي هي الأخرى حظيت بنسبة كبيرة من الأمطار التي شهدتها منطقة الرياض وقد تجاوز منسوب المياه بالسد الأربعة أمتار.
واختتم معاليه زيارته هذه بجولة في سد ملهم والذي يقع بمحافظة ملهم بالقرب من حريملاء حيث اطلع معاليه على السد وكمية المياه المختزنة في البحيرة.
وفي نهاية الزيارة اقترح معاليه ضرورة الاستفادة من هذه السدود كمناطق سياحية بإقامة منتجعات وتوفير الخدمات لزوار تلك السدود.

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved